الحجاب

الحجاب | الستر الشرعي | الوجه | القدم | منع الزوج | الالوان | النظر الى الرجل | النظر الى المرأه | عمل المرأه |
 صوت المرأه | التحدث | المصافحه | الزينه | المكياج | الكحل | الحناء | الحواجب | الخاتم | الكعب | الصوره
 |
الحب | القبله | المحرم | العراس | التصادم | مسجد المرأه | التسوق | الاختلاط | العلاج / الكشف
|
الانجاب | منع الانجاب | الخادم | عام |

 

الحجاب

73      س      ماحكم لبس الام الثياب بدون اكمام امام الطفل المميز ؟

         ج       بالنسبة للام لا مشكله وكذا لا مشكله بالنسبة للاجنبى ، أى لغير  ولدها من الاطفال المميزين .

74     س       هل يجوز اظهار الشعر امام صبى فوق العاشره  ؟

         ج       يجوز ذلك عند السيد الخوئى ، اما عند الامام الخميني فهو جائز  الا اذا ترتب عليه فوران الغريزة .

75     س       فى حاله فجائيه يعنى لم نكن متعمدات  ؟

          ج       ليست مشكله فى المفاجأة يتحجب الإنسان .

76      س       مافى اثم  ؟

         ج       لا .

77    س       عندى خادمه فى البيت مسلمه ولكنها ترفض احيانا لبس الحجاب  فهل يتوجب على اجبارها على ذلك وفى حالة عدم الطاعه هل يتوجب  فصلها من العمل ام لا 

            ج       المفروض ان تلبس الحجاب بالبيت اذا كان بالبيت بالغين ، هذا مثل المدارس لها ثوب رسمى فيكون لها ثوب رسمى وعندما لاتقبل  نحن نقترح ان تفصل من العمل باعتبار ان هذا قد يسىء الى أجواء  البيت الايمانيه .

78         س       لقد تربيت مع امرأة حتى كبرت فهل يكون حكمها كألام من حيث  الستر فى الاشياء المسموح بها  ؟

        ج       لا .. تبقى اجنبيه بالنسبة اليه .

79     س       ما هو مقدار الاثم الذى يحتسب عندما يرى الرجل عرضا امرأة  جميله ويغض بصره ولكن يتذكرها بعد ذلك   ؟

         ج       الفكر لايحاسب الانسان عليه . يعنى عندما يستحضر صورة لأمرأه  حتى عندما يستحضر مشهدا فاضحا فى ذهنه فان هذا لايمثل معصيه . ولكن  ينبغى للانسان ان يمتنع عن ذلك لأن مثل هذا سيهيىء جوه النفسى لهذه  الامور وعندما يتهيأ جوه النفسى لذلك فان من الممكن ان ينعكس على  واقعه العملى  .

         انظر سؤال 704 ، 707 ، 2482

80     س       ابنتى واجب عليها ان تتحجب ولكن اباها لايوافق ما العمل  ؟

        ج       ينبغى للام ان توجه ابنتها الى ان تتمرد على ارادة ابيها فى  ذلك ، لانه لاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق  او انها تقنع اباها  بان يتقبل ذلك .

81       س       ما طريقة التعامل مع اخت لى عمرها عشر سنوات اطلب منها الصلاة  ولبس الحجاب وكذلك والدي يطلبان منها ذلك ولكنها تعاند ولا تلبس ؟

         ج       لابد من دراسة ذهنيتها كطفله ومحاولة ترغيبها بالحجاب  وبالصلاة باسلوب طيب يمكن ان يحقق قناعتها فى هذا الموضوع .

82     س       ما هو الحكم فى امرأة لاتتحجب بسبب عدم موافقة زوجها هل هذه  معصيه ام تسمع كلام زوجها  ؟

         ج       طبعا اذا استطاعت ان تعصى زوجها فيجب عليها ذلك . واما اذا  وصل الامر الى حد الحرج فوق العاده بحيث يسبب الطلاق فتكتفى  بالمقدار الذى تضطر اليه فقط ، ويجب عليها ان تعصى زوجها وتطيع  الله فيما امكنها ذلك شرعا . ومن خلال دراستها لطبيعة الحشمه التى  ترضاها لنفسها مع الالتزام بالحدود الشرعيه .   

83      س       ما حكم الشرع فى عدم وضع الحجاب عند الرجل الاجنبى الاعمى  ؟

         ج       لايجب وضع الحجاب وانما النبى ( ص )  تكلم مع زوجتيه ان تتحجبا  قالتا انه لايرى ، قال انكما تريانه ، يعنى اراد منهن ان لايجلسن بحيث يصير نوع من انواع الاستغراق  او كذا ، يعنى هذا زياده فى موضوع الابتعاد عن الاختلاط . والا هو غير محرم الواحدة ان تجلس مثلا يكون رجل اعمى لايرى وان لاتتحجب ، لايجب الحجاب امام الرجل الاعمى  (1) 

                    انظر سؤال 235

84     س       هل يشمل اللباس الاسلامى للمرأه تغطية شكل الكتفين ، اى لبس  العبائه او الخمار الطويل  ؟

        ج       قلنا مرارا هذه الامور ليس هناك شىء محدد بالنسبة لها . نحن  نقول للمرأه في هذه القضايا ان تظهر الى الشارع بصفتها الانسانيه  لابصفتها الانثويه . يعنى عليها ان تفكر ان ينظر الناس اليها  كانسانه بعيدا عن الصفه الانثويه حتى تتحرك فى المجتمع من مواقع  احترام شخصيتها لا من مواقع انوثة شخصيتها . ولهذا هذه القضيه تختلف حسب اختلاف طبيعة الثياب ، طبيعة الجو . المرأه عليها ان  تقدر من خلال دراستها لطبيعة الحشمه التى ترضاها لنفسها مع  الالتزام بالحدود الشرعيه .

85    س       فتاة ملتزمه وترتدى الحجاب الاسلامى وخطيبها غير ملتزم لايصلى  ولايصوم وهى تعلم بحالته فما هى نصيحتكم لها وهل يجوز لنا ان  ننصحها  ؟

        ج       طبعا نحن نقول الاخت الملتزمه عليها ان تفكر ان تعيش مع  انسان عنده اخلاق جيده ترتاح اليه وعليها ان تفكر ان يكون عنده  التزام جيد تستطيع الانسجام معه فى حياتها لأن الاخت التى تتصل  بالزواج مع انسان غير ملتزم سوف يؤثر ذلك على التزامها فى  المستقبل ، عندما تكون ارادته اقوى من ارادتها ، وعندما يضغط  بظروفه على ظروفها او انه لاسمح الله اذا فرضنا انحرفت فستعانى  مشاكل كثيره من خلال هذا الزواج ، ولامانع من ان تنصح من قبل  اخواتها المؤمنات .

86    س       هل يجوز لى  خلع حجابى امام اخوان زوجى وزوج خالتى وهل يعتبرون هؤلاء من محارمي  ؟

        ج       اخوان الزوج وزوج الخاله اجانب ، الشخص الذى ليس اجنبيا هو  ابو الزوج وجد الزوج وابناء الزوج من امرأة اخرى ، اما اخوانه  اما اقربائه ، اما زوج خالة الاخت او زوج عمتها او زوج اختها مثلا  فكلهم  اجانب عنها ويجب عليها ان تعاملهم كما تعامل الناس الاجانب  اما علاقتهم بزوجها فليست علاقة بها وعلاقتهم بقريباتها ليست علاقة  بها

87ل   س       زوجى يمنعنى ان اخلع الحجاب امام الاخوات ولا امام اخوتى  ؟

        ج       اعتقد الزوج عندما يمنع يمكن على اساس انه ربما باعتبار  المجتمع مجتمع مختلط ويخشى أن يدخل عليها أحد فجأة ، كأن تكون جالسه بدون حجاب مع اخوتها ويدخل شخص مثل الجار أو واحد من اصدقاء اخوتها . اعتقد هكذا والا على الإنسان ان لا يمنعها مايصير اكثر غيره عليها من الله سبحانه وتعالى . مايصير . الله سبحانه وتعالى اباح لها ان تبدى زينتها فضلا عن أن تخلع حجابها للنساء ، وايضا لاخوانها واخوالها ولابيها ولعمها ، فاذن هذا الزوج عنده غيره زياده ، لايمكن ان يكون غيرته اكثر من غيرة الله سبحانه وتعالى . لايمكن هذا .              

88ل     س       امرأة متزوجه لها اربعة اولاد التزمت بالاسلام منذ سنتين وهناك  مشاكل بينها وبين زوجها بالنسبة للحجاب ، اما خلع الحجاب واما  الطلاق ولها اربعة اطفال . ما الحكم الشرعى  ؟

         ج       كثير من الازواج قد يهولون على زوجاتهم ، بمعنى انه يهددهم  بالطلاق مجرد تخويف وتهويل . لهذا فى مثل هذه القضايا ينبغى ان تحل  باساليب اجتماعيه ، المرأه عليها ان يشعر زوجها بانها قويه فى  موقفها وستجد من خلال قوتها فى الموقف ان تهديده بالطلاق ليس عمليا  . يحتاج الإنسان ان يضبط اعصابه وسيكتشف ضعف الاخر ...

89ل     س       هل يجوز للزوج ان يامر زوجته بالغطاء على وجهها ولو خيرها  بين ذلك وبين الطلاق مع العلم ان الغطاء يؤذيها صحيا  ؟

         ج       اذا كان لها عذر شرعى فى ذلك فليس له ان يجبرها على ذلك ......  يعنى اذا كانت تستند الى فتوى شرعيه  فاذا كان هذا جائزا فكيف  يفرض عليها ما هو جائز ان لاتلتزم بما هو جائز لها . هذا ليس من  حقوقه الزوجيه .

90ل   س       كنا انا واخوتى لانعرف من الدين الا الاسم وعندما اهتدينا والتزمنا مانعت امى وابى ان البس الحجاب الذى نلبسه بحجة ان  الشيخ الذى ناخذ الدروس عنده ينتمى الى حزب معين  ؟

         ج       خوب الشيخ الذى ياخذ الدروس ينتمى الى حزب معين . لكن  القران ينتمى الى اى حزب ، والنبى (ص) لأى حزب ، والله الى اى حزب  ينتمى . نحن نلبس حجاب الله انزله فى القران ( ولا يبدين زينتهن  الا ما ظهر منها ) ( ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن) ( قل لأزواجك  وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) فاذن ما هو معناه يعنى كذلك بعض المشايخ ينتمون لحزب معين يقولون لنا صلوا، فهل نترك الصلاة . هذا كلام غير صحيح وغير معقول . ولهذا يجب معصية الاباء والامهات فى ذلك . يجب . ويحرم اطاعة الاب والام فى معصية الله .

91ل   س     امرأة محجبه تسير مع امرأة سافره فى الشارع فكيف يكون ذلك .  هل هناك حرمه  ام لا ؟

         ج      ليست هناك حرمه شرعيه فى هذا الجانب ، مثل واحد مؤمن ويمشى مع شخص كافر ، او واحد مؤمن ويمشى مع شخص يغتاب الناس ، اليس هذا حاصل . هذه مثل تلك ، نعم مظهرها مظهر جيد بل لا غير جيد . بل ربما فى بعض الحالات عندما تمشى المحجبه مع السافره ، الناس يقولوا ها ، انظروا هذه سافره لو انها متحجبه وكذا، لان الناس عندما لايرون الا السفور ، او يرون المحجبه لوحدها والسافره لوحدها لايدخلون فى مقارنه ، لكن عندما تمشى المحجبه مع السافره يرون كيف الاحتشام وكيف هو الكمال وكيف هى العفه تتمثل فى هذه المحجبه  ويقارنونها فيصبح هناك مقارنه جيده المهم انه ليس محرما . 

92ل    س      اخت مؤمنه انشاء الله ولكنها ترتدى ثياب عاديه ولكنها تفكر  بالموت وكيف ستتحاسب ، مع انها تقراء القرآن والادعيه , وعندها خشوع .  فماذا تقول لها  ؟

        ج       اقول لها ان تفكيرننا بالموت ينبغى ان يدفعنا الى التوازن فى  العمل والى الثقه بالله من خلال ذلك .

93ل    س      اهلى غير ملتزمين ، لا يسمحون لى بارتداء العبائه مع ان خطيبى  معهم وهو غير موجود دائما ، هل يجوز ان اعصى خطيبى خوفا من  المشاكل  ؟

          ج       المشكله ليست ان تعصى خطيبك او تعصى اهلك . المشكله ان تطيعى  الله ، ان لاتعصى الله فى ذلك  ولاقيمة لرضا الاهل فى معصية الله ،  او فى الابتعاد عن طاعة الله . طبعا اذا كان الاخت ضغط عليها فوق  العاده ، مؤقت بالنسبه الى هذا الموضوع عليهان ان تلبس اكثر الملابس احتشاما حتى يضيق اهلها بذلك ويروا  انه العبائه اهون من هذا الاحتشام .

94ل    س      ما هو رايكم بخروج الفتاة ليلا من منزلها بحجة انها تريد  الاستماع الى محاضراتكم ، مع ان المحاضرات تنقل مباشرة على الاذاعه  ؟

         ج       طبعا اذا كان هناك مايوجب الخطر عليها او الاسائه الى سمعتها  او ما الى ذلك ، فمن الطبيعيى ان عليها ان لاتخرج  اما اذا لم يكن  هناك اى مشكله على سمعتها وعلى وضعها  ربما يكون حضورها للأجواء الدينيه يضيف الى معرفتها بما تسمعه جوا روحانيا خاصا ، فلا مانع من خروجها

95ل    س      هناك رجل متزوج امرأتين ، والثانيه عندها شاب عمره سبعة عشر  سنه ، فهل يحل ام الزوجه الاولى ان يراها بدون حجاب  ؟

        ج       لايحل له ذلك . انما يحل له ان يرى الزوجه الاولى ، وهى خالته بدون حجاب ، اما امها فليست له اية علاقه بها .

96ل   س      هل يجوز النظر الى المرأة السافره بدون ريبه  ؟

        ج       على فتوى الامام الخمينى حفظه الله يجوز بالنسبة الى غير المسلمات . اما المسلمات فيحتاط احتياطا وجوبيا فى ترك النظر اليهن بدون تلذذ ولاريبه الى مايحرم النظر اليه اما السيد الخوئى حفظه الله فانه يجوز ذلك لكل اللاتى لاينتهين اذا نهين ، سواء كن من المسلمات وغير المسلمات . وعلى هذا فيمكن لمن يقلد الامام الخمينى  حفظه الله ان يرجع فى هذا الاحتياط الى السيد الخوئى ويحصل الصلح  فى هذا المجال.

      انظر سؤال 204 ، 205 ، 220 ، 495 ، 78. ، 1037 ، 1038

=======================================

(1)  الواقع ان الرسول (ص) ارادهما ان تقعدا وراء حجاب كي لا ترياه .    ( د . ص )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الستر الشرعي ( 1 )

97        س       ما هو الستر الواجب للمرأة بالتفصيل وما حكم الملابس الشفافه فى الصلاة وما حدود الشفافيه بالنسبة للثوب وكيف يمكن معرفة ذلك ؟

           ج     اما مسالة الستر الواجب للمرأه فهو ان تستر جسدها وان لاتحاول ان تخرج بزينتها امام الاجانب سواء كانت الزينه مما تلبسه من ذهب او كانت تتمثل فى الالوان الفاقعه المثيره التى تكون على الملابس . أي تكون الملابس طبيعيه لاتثير اى شىء بل تمثل الوضع الطبيعى للانسان . اما مسالة ما يجب على المرأة ان تستره فهو كل جسدها ما عدا الوجه والكفين . أما الوجه والكفان فانه يجب سترهما على الأحوط  وجوبا عند السيد الخوئي ، ويمكن الرجوع الى غيره ممن يقول بجواز ذلك اذا كان هو الاعلم بعده . وكما قلنا لايجوز ابداء الزينه  للاجانب سواء كانت من خلال الذهب او من خلال اشياء اخرى . اما  بالنسبة للملابس الشفافه . فالاساس فى الصلاة هو ان لايظهر الجسد ،  لايظهر من خلال الثوب ، وهذا الامر لايحتاج الى تدقيق حتى نقول كما يقول السؤال بانه كيف يمكن ان نعرف ذلك حيث يمكن للانسان عندما يبصر طبيعة هذا الثوب يرى انه هل يبرز جسده ، اى لون جسده من خلال  الثوب او لايبرز . فاذا صار جسده بارزا فمعناه ان الثوب شفاف ، فاذا كان يخفى الجسد ولا يرى الانسان الا لون الثوب ولا يرى لون الجسد ولا يرى شيئا من الجسد فهو غير شفاف(1)

98        س       هل يجوز للمرأه ان تغسل ابنتها فى الحمام اذ تكون البنت فى سن العاشره او الثامنه ام لا وهل يجوز النظر الى جسدها  ؟

            ج       طبعا مع الابتعاد عن النظر لما يحرم النظر اليه لامانع للام ان تغسل ابنتها وعمرها ثمان سنين او عشر سنين  ولكن بشرط ان تبتعد عن النظر الى ما يحرم النظر اليه ، اي العوره .

99        س       ماهو اللبس الشرعى الساتر للمرأة عند الامام الخمينى  ؟

          ج       كل مالا يعتبر تبرج وزينه . ليست هناك طريقه محدده للبس خارج  الاطار العام

100     س   ما تعني كلمة شفاف  ؟

          ج       هو الشيء الذي يشف ما تحته ، يعني الذي يبين ما تحته ، يظهر ما تحته هذا هو معنى كلمة شفاف .

 101    س       ما هو حدود حجاب المرأه  ؟

           ج       طبعا بعض العلماء يوجب الحجاب على جميع الجسد حتى الوجه  والكفين  كاحتياط وجوبى ومنهم السيد الخوئى  وبعض العلماء كالسيد الخمينى حفظه الله يستثنى الوجه والكفين . فيمكن لمن لا يقلد السيد  الخوئى ان يرجع الى السيد الخمينى فى هذه المساله اذا استثنينا  الوجه الكفين  وينبغى تغطية قسم من الذقن من باب المقدمه . لأن المرأة لاتعرف  الخط الفاصل لتغطية ما تحت الذقن بشكل دقيق فتحتاج  ان تستر مقدارا فوق الذقن حتى  يمكن ان تحرز انها سترت ما يجب ستره .

102     س      لقد سالت بالامس عن لبس المؤمنه ولم افهم الجواب وذلك  السؤال بان من المعروف على المؤمنه ان لاتلبس الالوان التى تثير من امامها مثل الالوان الغامقه ولكننى سمعت مؤخرا بانه ليس هناك  ما يلفت الا تلك الالوان الهادئه التى نلبسها نحن المؤمنات وذلك لاننا لانعرف نفوس من أمامنا بل البعض يحب الالوان الهادئه والبعض الغامقه . اذا على الانسانه المؤمنه ان تلبس اللباس الفضفاض دون لون معين  ؟     

            ج       طبيعة الحال قضية الالوان ليست هى قضية انه بعض الناس  يعجبهم هذا اللون او ذلك اللون بل هناك الوان تعتبر الوان طبيعيه  يعنى تعتبر بحسب الوضع العام الوان احتشام ، اي لاتوحى باى شىء سىء ، وهذه اشياء معروفه لدى الناس . والمهم كما قلنا انه الانسان  يعرف طبيعة الالوان عندنا من خلال طبيعة الجو العام  اما يكون  بعض الناس بشكل شخصى عندهم مزاج معين هذا لا اعتبار به. المهم فى هذه القضايا اعتبار الذوق العام واعتبار النظره العامه. المهم ان لاتخرج المرأه المؤمنه الى الشارع بطريقه تبدو فيها بنوع من  انواع التبرج والزينه .

103     س      هل يصح للمرأه المحجبه لبس الجوارب مع ملابس قصيره  ؟

            ج     طبعا هذا قد يكون صحيح من جهه وغير صحيح من جهه . يكون صحيح  باعتبار انه يستر الجسد ولكنه ليس صحيحا لانه قد يكون فيه نوع من  التبرج

=============================================

      (1)     فى جميع المسائل التى سوف ترد في هذا الكتاب حول اظهار الزينة للمرأة أمام الرجال الاجانب لابد من الفات النظر الى ان السيد الخوئي (قده) قد صدر عنه في آخر حياته فتوى يقول فيها ان  اظهار الزينة الموجودة على الوجه والكفين لاتجوز لمن يجب عليها  ستر الوجه والكفين ، أما المرأة التي بجوز لها كشف الوجه والكفين فانه لايحرم عليها اظهار الزينة الموجودة على الوجه والكفين

              لكن هذا لايعنى انه يجوز لها ان تتبرج وتضع المكياج وتخرج أمام الأجانب ، وكذلك الأمر بالنسبة للثياب المزخرفة ، والقاعدة في  هذه الأمور ما يلي :

        ان كل ما يعتبر زينة غير ملفتة ولامثيرة وانما هو من التجمل واللياقات الاجتماعية الهادئة والمقبولة عرفا  مثل وضع المحبس أو الخاتم ، ومثل حف الحواجب والكحل الخفيف الذي لايكاد يظهر وخاصة الموضوع لغرض صحى ، ومثل الثياب الرصينة الألوان والزخرفة ، جميع  ذلك لامانع منه ما دام لايعتبر تبرجا مثيرا للغرائز.. ومع ذلك فان الاحتياط حسن وجيد .

              اما مايعتبر من نوع التبرج المثير للفتنة والغريزة والمنافي  لقواعد الحشمة ، مثل التعطر والمكياج  والافراط في وضع الحلي على  الثياب وفي اليدين ، والثياب الضيقة أو ذات الألوان الصارخة  المثيرة فان جميع ذلك يعتبر حرام غير جائز  .

        هذا بالنسبة للمرأة التي يجوز لها كشف الوجه والكفين اما  بسبب الضرورة أو لكونها تقلد من يجيز كشف الوجه والكفين .

              أما المرأة التي يجب عليها ستر الوجه والكفين فانه لايجوز لها اظهار شىء مما سبق سواء كان تبرجا او غير تبرج مثيرا للفتنة او غير مثير ، انما محبس الزواج يجوز لها اظهاره فقط .

             ( طابق هذا الحكم على أجوبة المسائل التاليه : 102 ، 126 ، 127 ، 129 ، 130 ، 131  و165 الى 182 و 186 الى 189 )   ( المراجع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

الوجه

104     س     على راى سماحة السيد الخوئى هل يجب على المرأة ستر وجهها  

          ج       السيد يحتاط احتياط وجوبى ويمكن للمقلدين ان يرجعوا فى هذه  المسالة الى الامام الخمينى الذى يجيزه ، لانه فى الاحتياطات يمكن  الرجوع الى مرجع اخر.

105     س      ماهو الستر الشرعى للمرأة بالنسبة للوجه واليد والقدم ؟

         ج       بالنسبة للوجه واليد ، بعض العلماء يحتاط احتياطا ، ولكن  يمكن الرجوع للسيد الخمينى لمن يقلد غيره فى هذا المجال فيجوز كشف الوجه وكشف اليدين امام الاجنبى ، والوجه الذى يجوز كشفه هو الوجه الذى يغسل فى الوضوء مع ستر بعض من باب المقدمه  . اما القدم  بإجماع العلماء لايجوز كشفها امام الاجنبى لا ظاهر القدم ولا باطن  القدم

106     س      ماحكم الشرع فى تغطية الوجه . هل هو واجب او مستحب 

           ج       ان العلماء يختلفون فى ذلك . السيد الخوئى يحتاط احتياطا  وجوبيا . اما بالنسبة للسيد الامام فيرخص فى ذلك  فيمكن الرجوع  اليه لمن يقلد السيد الخوئى . اما من يقلد الامام فيمكنه كشف الوجه .

107     س      ماذا عن تغطية الذقن ؟

         ج       طبعا تغطية الذقن لايجب الا من قبيل الحد الفاصل بين الوجه  وبين الجسد فهو ليس واجبا فى نفسه وانما واجب من جهة احراز تغطية  مايجب تغطيته من الوجه .

108     س      هل المنطقه تحت الذقن واجب تغطيتها  ؟

          ج       نعم يجب تغطية المنطقه تحت الذقن عند السيدين   .

109     س      ماهو شكل الحجاب الاسلامى الكامل بالنسبة للمرأة  ؟

          ج       الحجاب الكامل ان تستر المرأة جميع جسدها ماعدا الوجه  والكفين عند من يرى جواز اظهار الوجه والكفين فى شكل محتشم لايظهر  مفاتن الجسد ولا يوحى باى حالة تبرج

110     س     اذا كنت ارتدى ملابس فضفاضه،الملابس المطلوبة فى الاسلام فهل  هناك ضروره لارتداء العبائه ؟

           ج    طبعا ليست هناك ضروره لارتداء العبائه من ناحية الحكم الشرعى.  واذا كان هناك اساس فهو من ناحية زيادة الاحتشام ..

 111    س     ماحكم المرأة التى لا تلبس الجورب فى حالة الحجاب او فى حال  الصلاة .. هل حجابها صحيح وهل صلاتها صحيحه  ؟

           ج       بالنسبة للصلاة لايجب ستر القدمين ، لكن يجب سترهما عن الرجل الأجنبي . الحجاب يكون غير صحيح ، لكن الصلاة تكون صحيحه

112     س      امرأه تغطى وجهها بالقناع فى دوله اسلاميه وقد ارسلت فى بعثه  الى امريكا هل يسمح لها بترك القناع هناك ام لا يسمح ؟

           ج       اذا كانت تقصد البوشيه مثلا وتقلد الامام الخمينى فالامام يجيز  للمرأه ان تظهر وجهها وكفيها اما من تقلد السيد الخوئى ، فالسيد  يحتاط احتياطا وجوبيا فيمكن الرجوع الى غيره فى هذه المسأله .

113     س      من من الفقهاء يجوز كشف الوجه بالنسبة للمرأة  ؟

           ج       الظاهر ان الامام الخمينى حفظه الله يجوز ذلك  .

114     س      ما راى السيد الخوئى فى لبس المرأه البوشيه او غطاء الوجه  ؟

           ج       طبعا السيد الخوئى يحتاط احتياط وجوبيا فى المساله ولكن يمكن  الرجوع الى مرجع آخر فى هذه المساله لان المساله عنده احتياطيه  وليست فتوائيه .

115     س      هل كشف الوجه والكفين حلال ام حرام ؟

           ج       طبعا السيد الخوئى يحتاط احتياطا وجوبيا ولكن السيد الخمينى  حفظه الله يجيز ذلك ويمكن لمقلدى السيد الخوئى ان يرجعوا الى  السيد الخمينى حفظه الله فى هذه المساله .

 116      س     ما هو حكم السيد الخوئى فى تغطية الذقن . ؟

           ج       ما تحت الذقن خارجالوجه لابد من تغطيته علىراى الكل اما  بالنسبة الى الوجه ، فالسيد الخوئى يحتاط احتياطا وجوبيا ، ويمكن الرجوع الى غيره فى هذا المجال ، وعندما تريد المرأة ان تستر . فلابد لها ان تستر قسم من الذقن حتى تحجب القسم الاخر بمقدار من باب المقدمه حتى لايظهر ما يزيد عن ذلك .

            انظر  سؤال  1827 ، 1833

 

القدم

117     س      مارايكم فى المرأة المحجبه التى لا ترتدى الجورب هل يعتبر  حجابها كاملا  ؟

           ج       اذا كانت العبائه لاتحجب القدمين والمفروض ان القدمين مما  يجب سترهما شرعا فالحجاب لايكون كاملا طبعا .

118     س      فى الايام العاديه هل يجب لبس الجورب ام لا  ؟

           ج       لبس الجورب انما هو من اجل ستر القدمين عن الرجال . ففى كل  حاله يتعرض ذلك للظهور امام الرجال لابد من لبس الجورب .

119     س      سيده محجبه لكنها لاتستطيع لبس الجورب بسبب الحساسيه فى  رجلها .. ماالحكم  ؟

           ج       عليها ان تلبس العبائه بطريقه تستر قدميها .

120     س      هل يجب على المرأه ان تلبس جوارب وهل يكون لها سمك معين  ؟

          ج      من اجل الستر يجب ان تلبس جوارب ، اذا لم يستر قدميها شىء  آخر . ولابد ان يكون له سمك بطريقه لايبدو فيها الجلد .

121     س      امرأة تعانى من هبوط فى الضغط ويصعب عليها لبس الجورب وذلك  لكونه يزيد من حرارة الجسم  فهل يجوز خلع الجورب فى حالة كون  الملبس طويلا الى القدمين

           ج       قلنا ان لبس الجورب ليس واجبا فى ذاته بل هو من جهة ستر  القدمين فاذا كان القدمان مستورين بواسطة العبائه او بواسطة الثوب  الفضفاض فلا مشكلة من هذه الناحيه .

122     س      امرأة لديها حساسيه بالارجل ما هو حكمها بالنسبة للبس الجورب  ؟

          ج       طبعا لابد لها ان تستر قدمها عن الرجال . فاذا امكن ستره بغير  الجورب فيمكن ذلك .

        انظر سؤال 184. ، 1844 ، 1847

 

منع الزوج

123     س      ماحكم المرأة التى تريد ان تلبس الحجاب الشرعى ولكن زوجها  يمنعها عن ذلك  ؟

          ج       عليها ان تعصيه وتطيع الله .

124     س      امرأه تريد ان ترتدى الحجاب ولكن زوجها يمنعها من ارتداء  الحجاب فما مصير ذلك الزوج امام الله  ؟

          ج       مصيره مصير كل انسان يجبر الناس على المعصيه وعليها ان تحاول  التمرد عليه ما امكنها ذلك .

125     س      امرأه تؤدى جميع الفرائض وتتجنب المعاصى ولكن زوجها يجبرها على عدم ارتداء الحجاب وفى حالة مخالفة امره يؤدى ذلك الى خلافات جسيمه بينهما . ماهو الحكم فى هذه الحاله . هل تطيعه ام لا  ؟

           ج       لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق . وان عليها ان تدرس افضل  الوسائل والاساليب لكى تقنعه بذلك او تفرض عليه ذلك .

 

الالوان

126     س      هل حرام ارتداء العبائه قصيرة الاكمام ، ولو انه حرام يظهر  لون القماش لانه مغر مع العلم كل ما تستر وترتديه المرأة هو مغرى وقد سألت السيد الخوئى وقال ان الالوان التى لا تجلب الاغراء ، فلم  يحدد لون معين فهل نكون نذنب مع العلم ان جميع الالوان ملفته  للنظر ؟

          ج       طبعا كما ذكرنا ان المسالة هى ان لايكون ما يظهر من المرأة من  ثيابها يمثل لها فى العرف العام نوعا ، من التبرج وبطبيعة الحال ان الالوان تختلف ، هناك الوان زاهيه وهناك الوان صارخه وهناك الوان  معتدله داكنه وما الى ذلك . وكل لون ملفت للنظر ، لكن هناك الفات  للنظر من خلال ما يمثله اللون من زينه وهناك الفات للنظر من خلال  اللون الطبيعى العادى مما تلبسه المرأة . لابد من ملاحظة هذا  الجانب فقط .

127     س      بالنسبة للباس الشرعى للمرأة يقال ان بعض الالوان الزاهيه  تعتبر فى مجتمعنا الوان منتشره فلبسها لا يعتبر من لباس الشهره  فهل يجوز لنا عند ذلك لبسها  ؟

           ج       هناك فرق بين لباس الشهره ، وهو اللباس غير المالوف  والمقصود به ان تلبس المرأة لباس الرجال اويلبس الرجال لباس المرأه مثلا او يلبس الإنسان غير زيه . هذا هو لباس الشهره اما بالنسبة للالوان الزاهيه فهذه قد توجب صدق الزينه بالنسبة للمرأه  ويصدق عليها جو التبرج لان التبرج قد يكون من خلال الزينه بطريقة  المكياج وما الى ذلك وقد يكون التبرج بطريق لبس الثياب اما من  حيث الوان الثياب اومن حيث  تفصيلها او طريقة لبسها او ما الى  ذلك  .

128     س      ماهو اللون المناسب  ؟

         ج       طبعا اللون المناسب هو اللون الذى لايكون فيه ابداء الزينه ولايكون فيه تبرج .

129     س      ماهو حكم لبس رداء مزين والمنقوش بالألوان الجميله  ؟

           ج       اذا صدق عليه زينه فلا يجوز .

130     س      بعض الثياب يكون شكلها جميلا جدا والوانها فاتحه هل يجوز  لبسها ام لا  ؟

          ج       اذا كان لايلفت النظر بشكل يعد زينه فلا مانع اما اذا وصل الى  حد الزينه بشكل واضح  ويلفت النظر عندما تمشى المرأة فى الشارع  فيكون حكمه حكم الزينه .

131     س

          ج       مايكون فيه زينه حتى لم يقصد فيه الزينه.

 

النظر الى الرجل

132     س      هل يجوز نظر المرأة الى الرجل . نرجوا التفصيل حيث النظرالى  وجه العالم عباده كيف يكون ذلك  ؟

         ج       لايحرم على المرأة النظر الى وجه الرجل بدون ريبه لايحرم ذلك ،  ولا يحرم النظر الى ما اعتاد الرجل كشفه ، وبذلك لامشكلة في النظر  الى وجه العالم .

133     س      هل يجوز النظر والتأمل فى وجه عالم ليست النظره العابره بل  من اجل القربه الى الله  ؟

           ج       النظره العامه ليس بها حرمه بشكل عام لأي انسان كان .

134     س      اننى من النوع الذى لايفهم المحاضره الا اذا رايت الرجل الذى  يلقى المحاضره سواء رجل او امرأة فهل يجوز شرعا ذلك حيث اننى اذا  لم انظر الى وجه الخطيب فاننى اخرج عن صلب الموضوع ولا اركز على  الكلام الذى اسمعه  ؟

           ج       النظر الى وجه الرجل ليس محرما اذا كان النظر نظر طبيعى .

        انظر سؤال 238 ، 1826 

 

النظر الى المرأة

135     س      هل النظر الى وجه المرأة الاجنبيه جائز بدون ريبه ؟

           ج       على فتوى السيد الخوئى احوط وجوبا ترك ذلك . وعلى فتوى  الامام يجوز ذلك والاحوط استحبابا تركه وكما قلنا . يمكن لمقلدى  السيد الخوئى فى المسأله ان يرجعوا الى الامام .

عمل المرأة

136     س     مارأيك فى خروج المرأة الى العمل وهى غير محتاجه وعندها اطفال  ؟

           ج       اننا نعتقد ان ما تخسره من سلامة البيت بالنسبة لاطفالها  ولزوجها ولنفسها اكثر مما تربحه من العمل . ربما يكون فى العمل  فائده . ربما يكون العمل يملأ فراغ شخصيتها ، قد يشعرها مثلا بالأكتفاء النفسى وبالثقه . لكنها عندما توازن بين ماتحصل عليه من  العمل خارج البيت وبين ما تحصل عليه من نتائج على مستوى حياتها الزوجيه وعلى مستوى حياة اطفالها فانها تجد ان ما تخسره اكثر مما  تربحه .

137     س       اذا تعارض عمل المرأة بين مسئوليتها فى البيت وتربية  اطفالها .....  فايهما افضل اتجاهها لتربية اطفالها او خروجها من  البيت ؟

           ج       طبعا مسئوليتها تجاه اطفالها مسؤليه مباشره ومسؤليتها تجاه  العمل مسؤليه عامه . واذا لم تستطيع التوفيق بينهما ولوبنسبه  معينه .. من الطبيعى ان تهتم بتربية اطفالها وتحاول ان توزع ظروفها  بعد ذلك حتى تستطيع ان تسد هذا النقص .

138     س       ماحكم عمل المرأه فى الطب ودراستها وتشريحها لجثة رجل  ؟

          ج       المرأة لايجوز لها ان تلمس جثة الرجل ولا يجوز لها ايضا ان  تنظر الى مايحرم النظر اليه حتى فى حالة الموت . طبعا الافى  الحالات الضروريه يجوز

139     س       عمل المرأة على راى الامام فى جو لا يوجد فيه كله نساء كمستشفى  فيه رجال ونساء او غيره ماحكمه ؟

          ج       الاختلاط غير جائز عندالفقهاء فى هذا المجال الذى يتعرض فيه  للانحراف اما اذا كانت هناك قيود معينه تمنع الانحراف وتخفف الاختلاط   بنحو لا يسىء الى تكاليف المرأة . عند ذلك يجوز طبعا فى ضمن هذه  القيود الدقيقه جدا .

140     س       تفضلتم ان الحجاب لا يمنع المرأة من الممارسات الاجتماعيه وان  للمرأة فى صدر الاسلام دورها فى المجتمع وخارج نطاق بيتها . كيف  نوفق بين هذا الكلام وبين حديث فاطمة الزهراء (ع) ( خيرا للمرأة ان  لا ترى رجلا ولا يراها رجل )  ؟

          ج       طبعا هذا الكلام للزهراء (ع) كنايه عن الاختلاط العادى الطبيعى  الذى هو غير الامور العامه التى تفرضها الواجبات والمسؤليات ـ يعنى  هذا كنايه ـ والا فالزهراء (ع) كانت بنفسها ترى الرجال وربما كان  يراها الرجال فى بعض الروايات - ان صحت تلك الروايات - فالمساله  ليست بهذ المعنى . تعني (ع) على المرأة ان تكون بعيده عن الاختلاط  فهذا اسلم لروحيتها واسلم لنفسيتها ، يعنى هى لاتريد ان تقول ان  من واجبات المرأة ان لاترى الرجل او من واجبات الرجل ان لا يرى  المرأة. ليس الامر كذلك . انما تريد ان تعطى فكره ان على المرأة  اذا ارادت ان تحافظ على مناعتها الروحيه والاخلاقيه ونظافتها  النفسيه فان الافضل لها ان تبتعد عن الاختلاط .

 141      س         ما هو حكم عمل المرأه اذا كانت غير محتاجه ؟

           ج       عمل المرأه اذا لم يكن فيه اشكالات شرعيه ليس محرما سواء  كانت محتاجه او غير محتاجه  ولكن اذا كان عملها يؤثر على طبيعة  وضعها فى البيت  ، امومتها او يعنى خدمتها لزوجها او قيامها بعمل  اسلامى او ما الى ذلك وكانت غير محتاجه فان انصرافها للعمل الاخر  افضل

        انظر سؤال  315

 

صوت المرأة

142     س      هل صوت المرأة اثناء المظاهرات وهى تردد الشعارات  الاسلاميه هى عوره  ؟

            ج       صوت المرأه ليست عوره ولهذا تتحدث المرأه مع الناس وبشكل  طبيعى . الزهراء (ع) خطبت فى المسجد وزينب (ع) خطبت فى مجلس ابن  زياد وفى شوارع الكوفه وفى مجلس يزيد . نعم صوت المرأة عوره اذا  كان فيه تليين وترقيق واغراء وتنغيم  عند ذلك لايكون الصوت عوره ولكن يكون التنغيم والتلحين الموجب للاثاره هو الذى يوصف بهذا  الوصف

143     س      من المعروف ان صوت المرأة عوره ولكن ما رايك فى صوت المرأة  الجماعى اثناء المسيره الاسلاميه  ؟

           ج       ليس صوت المرأة عوره . وانما الصوت الذى يشتمل على تنغيم  وترقيق وبشكل يثير الاغراء او ما الى ذلك  وعلى هذا بالنسبة الى  المسيرات الاسلاميه ينطلق الصوت فيها بشكل طبيعى وان كان حماسي هذا  لايعتبر محرما .

144     س      علمت ان صوة المرأة عوره ولكن احيانا عند ذهابى فى رحلات هناك  صديقات يقرأن الاناشيد الاسلاميه بصوت جماعى هل هذا حرام  ؟

           ج       صوت المرأة ليس عوره بشكل عام . بل الصوت الذى ينطلق فيه  تزيين وترقيق واغراء . يعنى يكون بشكل مثير  اما صوت المرأه  الطبيعى الذى ليس فيه اى نوع من انواع التنغيم والاثاره وما الى  ذلك هذا جائز بشكل طبيعى .

145     س      اذا كانت المرأة تقراء الدعاء للنساء فى السياره ومعهااجنبى  فما هو الحكم  ؟

          ج       اذا كانت تقرأ الدعاء بطريقه مثيره يعنى فيها تنغيم وترقيق  لايجوز الاستماع لالحانها    

146       س      هل يجوز للمرأة ان تقراء الدعاء بصوت عال امام الرجال .اذا  كان هناك اختلاف فى المسائل الفقهيه بين الفقهاء اذكروها  ؟

          ج       الواقع بالنسبة الى قضية ان تتحدث المرأة بصوت عال اذا كانت  صوتها صوت طبيعيى يعنى ليس صوتها فيه ترقيق وتلحين وما الى ذلك ، يعنى لايشمل قوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه  مرض ) يعنى صوت طبيعى عادى هذا جائز. لانه لايحرم على المرأة اسماع صوتها الى الرجال اذا كان الصوت طبيعى وليس فيه ترقيق ولاتلحين وما الى ذلك ولايحرم على الرجال ايضا سماع الصوت . لكن كأن هذا المعنى ليس مستحبا بل ربما يكون مكروها . الفقهاء  لايختلفون فى هذا المجال .

147       س      هل يجوز قرائة دعاء الطواف بصوت مرتفع اى الاجهار به حيث سمع  الذى حولى اذا كان نساء ورجال  ؟

          ج       يجوز . لامانع من القرائه . يعنى لامانع من المرأة ترفع صوتها  فى الدعاء او غير الدعاء امام الرجال اذا كان الصوت بطريقه طبيعيه ، المهم ان لا يكون فيه ترقيق وتليين بطريقه تكون مثيره .

148    س       ماذا يمكن ان نفهم من قول ان صوت المرأه عوره هل هو عدم  اظهار صوتها واذا كان نعم فكيف خطبت فاطمة الزهراء (ع ) خطبتها  ؟

          ج      بالنسبة الى صوت المرأه فى ذاته ليس عورة ولكن اذا كانت  بطريقة مثيره ذلك الوقت لايجوز ، يعنى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع  الذى فى قلبه مرض) اما الكلام الطبيعى العادى الخطابى او ما الى ذلك هذا لايحرم اظهاره ولا يحرم سماعه.

149    س       انا مدرسه مسؤوله عن الاذاعه بالمدرسه والمديره تطلب منى  التحدث بالاذاعه فهل هذا يجوز ام لا  ؟

          ج       لامانع من ذلك اذا كان بصوت طبيعى ليس فيه أى أثر للفتنة او  الاغراء . 

150     س       تارة تجلس فى الحرم او اثناء السعى او الطواف وتدعوا بصوت  جاهر هل يجوز لها ام لا عندما يسمعها رجال  ؟

          ج       طبعا اذا كانت يعنى الصوت صوت طبيعى ليس محرما ان تدعو ولكن الافضل الاخفات .

 

التحدث

151    س       اذا كانت فتاة مخطوبه وقد حصلت الموافقه والاتفاق على العقد  والمهر..... عن طريق موافقة ولى الامر هل هو حرام اذا كانت  تحدثه حديث التفاهم وبدون اثاره  ؟

           ج       طبعا يجوز الحديث بشكل طبيعى وليس محرما .

152    س       هل يجوز ان تكلم المرأة الرجال الغرباء اذا بدأو بالكلام  ؟

          ج       يجوز ذلك وهو غير محرم اذا لم يستلزم امرا آخر حراما .

153     س      هل يجوز المساومه بالسعر مع البائع ام يجب ان  تاخذ....البضاعه دون نقاش وذلك تجنبا من اى احتكاك مع الرجل  الغريب  ؟

          ج       يجوز لها المساومه لكن بالشكل الطبيعى وبالاسلوب الطبيعى كما  قلنا ان لايكون باسلوب خارج عن الحد المتعارف الطبيعى يعنى ان تحاول تساوم الرجل كما لو كان البائع امرأه كيف .. المرأة وتحاول  ان تنزل عن السعر فيكون طريقها بهذا الشكل يعنى من دون ان يتدخل  اى عنصر اخر فى الموضوع .

        انظر سؤال 221

 

المصافحه

154     س      انى موظفه فى احدى الدوائر الحكوميه واننى اكره ان اصافح  الرجال ولكن فى بعض الاحيان اضطر فى المصافحه ماالحكم فى ذلك  ؟

           ج       المصافحه محرمه وعلى الاخت المسلمه ان تشعر من حولها بانها  تتقيد باسلامها وان الاسلام يمنعها من ذلك .

155     س     هل يجوز السلام على الرجال عن طريق لبس الكفوف هذا بالنسبه  لللاتى يعملن فى المجالات المختلفه ؟

          ج       هو ليس حراما ولكننا لانعتبر اجراء هذه العاده فى مصلحة الاخلاق  الاسلاميه ، او فى مصلحة الحكم الاسلامى .

156     س      لماذا تعتبر مصافحة الرجال للنساء غير جائزه اذا علمنا انها  بغير شهوه حيث ان الشخص كبير بالسن ومن الاقارب او كان الشخص زوج  الاخت حيث انه محرم موقت  ؟

           ج       الواقع ان القيود التى فرضها الاسلام انما هى قيود وقائيه يعنى  مثلا صحيح ربما تكون النيه طيبه ولكن قد تكون الملامسه فى بعض  الحالات تؤدى الى اختلال النيه . الاسلام يريد ان يوجد حالات لحماية  الإنسان من نفسه وتحميه من مشاعره ولو بنسبة 50 % وليس بالضروره  100 % . والا فان كثير من الاشياء يجب تحليلها اذا كانت بنيه طيبه . انما حرمت بعض الاشياء مثل النظر بريبه او بلذه او الملامسه او  ماشابه ذلك . حتى لا ينطلق هذا الشىء وبالتالى يؤدى الى المحظور ، يعنى انما هذه وقايه لانه مثلما النظره المعينه تؤدى الى شىء سىء ، كذلك الملامسه قد تؤدى الى شىء سيء ومن ملاحظتنا للموضوع يجب اعطاء  قاعده عامه يمكن 1. % او 20 % او30 % لايحدث شىء لكن الاعمال التربويه  للانسان يجب ان نتركها 100 % اذا كان بها 70 % مشاكل . النبى عليه الصلاة والسلام عندما اتت النساء لمبايعته رفض مصافحتهن وهل يوجد اطهر من قلب النبى (ص) .

157     س      ما هو حكم اذا صافحت رجلا وانا اضع فى يدى كفوف ؟

          ج       طبعا هو ليس محرما فى ذاته ولكنه لايجمل بالإنسانه المؤمنه ان  تفعل ذلك .

158     س      امرأة اجنبيه غير مسلمه لاتعرف عن مبادىء الاسلام شيئا مدت يدها  لتصافحنى هل يجوز ان اصافحها ثم اعلمها انه لايجوز المصافحه عندنا  ام لايجوز مصافحتها 

            ج       مبدئيا لايجوز مصافحة الاجنبيه الا اذا كان الوضع فى حرج شديد  فوق العاده بحيث لايتحمل ، فى ذلك الوقت يجوز . الانسان عليه ان  لايستسهل هذه مساله الحرج كون يكون يحتاط فى هذه المساله فى تقييمه  للحرج . 

 

الزينه

159     س      ما رايكم بعمليات التجميل الجراحيه   ؟

          ج       ليست محرمه اذا كانت عند طبيبه بالنسبة للمرأه وعند طبيب  بالنسبة الى الرجل  اما ان تكون عند طبيب بالنسبة للمرأه فهذا  محرم لايجوز او عند طبيبه بالنسبة للرجل كذلك لايجوز .

160     س      ما الحكم فى ازالة شعر الوجه والحواجب للمرأه اذا كانت نيتها التزيين لزوجها مع العلم بانها متغشيه عن الرجال الاجانب  ؟

           ج       ليس فى ذلك شىء .

            انظر سؤال  1862 الى 1866

161     س      اطالة الاظافر بالنسبة للمرأه هل مباح ام مكروه ، وهل يجوز  الاكتحال امام الاجانب  ؟

          ج       من الطبيعى  ان قص الاظافر مستحب ، وفي بعض الروايات أنه  مستحب اطالته للنساء ، ولكن بشرط ان لايصبح مظهرا من مظاهر الفتنة  والتبرج  مثلما يحصل في هذا الزمان  وتظهر به أمام الرجال ، والا  فان أصل الموضوع لامانع منه كما يظهر من هذه الرواية ، أما الاكتحال الذي يعد من التبرج فهو غير جائز (1)

162ل   س      هل صبغ الشعر بالاسود حرام  ؟

           ج       ليس حراما ولكنه مستحب . الخضاب مستحب .

163ل   س      هل لبس المحبس علامة الزواج حرام ام مكروه او لا اشكال ؟

          ج       عندنا من ناحيه الفتوى انه يحرم على المرأه أن تبدى ما يعتبر  زينه فى عرف الناس امام الرجال الاجانب  فاذا هذا المحبس خاتم الزواج قديكون بطريقه مثل بعض محابس الزواج تشترى بطريقه تعتبر زينه وقد يكون  محبس عادى ، يعنى لايعتبر زينه فاذا لم يعد زينه او اذا شك فى انه زينه اولا فهو حلال .

164ل   س      عالم دين قال لاخت بانه صدر فتوى تحرم من السيد الخوئى لبس  المحبس للاخوات  ؟

           ج       نحن قلنا مرارا  قصة المحبس يعنى اذا كان يحرم او يحل من جهة  انه اذا كان زينه يعنى هذا لايختلف فيه الفتاوى . اذا كان من  الزينه بحسب عرف الناس ونظر الناس ، الله يقول ( ولايبدين زينتهن ) مثلا . اما اذا كان لايعتبر من الزينه ، يعنى بمعنى انه الان محبس  العرف لايعتبره زينه . نعم واحده قد تشترى خاتم زواج بحيث مميز به زخرفة خوب طبعا هذا صار زينه مثل الخاتم . اما اذا كان لايثير اى  انتباه ولايعتبر من الزينه فيجوز .

      ========================================

   (1)    ورد في الحديث ان رسول الله (ص) قال للرجال قصوا اظافيركم وللنساء اتركن من اظفاركن فانه أزين لكن .             (  ج ح  )

 

المكياج 

165     س      هل يعتبر وضع المكياج للمرأة تغيير من صورتها او خلقتها وهل  هو جائز للمرأه ؟

          ج       اذا كان السؤال عن مسألة المكياج للمرأه من جهة انه تغيير  لخلقة الله . تغيير خلقة الله غير محرم فى كل شىء . ان يزين خلق  الله فلا مانع منه ، ولذا الرجل والمرأه يجوز له ان يحاول ان يزين  وجهه او شعره او جسده ، اذا كان سؤال من ناحيه ثانيه وهى ناحية  اظهار الزينه بأعتبار ان المكياج زينة ، وكلما يعد زينه  قد يتحفظ  في جواز ابدائه للأجانب . لأن الله يقول ( ولا يبدين زينتهن ) او لأنه  يعطى معنى التبرج او غير ذلك من العناوين .

166     س      ما هو حكم المكياج بالنسبة للمرأه  ؟

          ج       طبعا ما كان يظهر من الزينه لايجوز ابداؤه امام الاجانب . واما  فى ذاته فهو جائز

167ل   س      هل يجوز للفتاة ان تضع المكياج على وجهها وغير محجبه وتتصور  فى البيت وزوجها يظهر الفيلم عند المصور والمصور لايعرف الفتاة ؟

          ج       من ناحيه شرعيه جامده اذا صح التعبير هذا جائز ولكن من ناحيه  شرعيه متحركه ينبغى ان لاتفعل ذلك  نفس ان تكون صوره بهذا الشكل  تكون محل للتداول ، عليها مهما امكن ان تكبت هذه الرغبه فى نفسها  قربة الى الله .

 

الكحل

168     س      هل يعتبر الكحل زينه علما بانها لو لم تضع.... ؟

           ج       طبعا يعتبر زينه فى عرف الناس. انه زينه ولهذا لا ينبغى وضعه  والخروج امام الناس الاجانب .

169     س      هل يجوز تكحيل عين المرأة فى الاحوال العاديه ؟

          ج       ليس محرما لكن اظهاره امام الرجال الاجانب هو محرم عندما يعد  من الزينه .

170.     س      هل يجوز الاكتحال امام الاجانب ؟

           ج       اذا كان يعتبر زينه فاقعه فلا .

171     س      حسب راى السيد الشهيد قدس سره بان الكحله ليست حرام حتى ولو  كانت من الزينه وتأكدنا من المساله عندما سالنا احد العلماء بقم  المقدسه وهو من الوكلاء للسيد الشهيد فما هو راى الامام الخوئى  والسيد الامام الخمينى او هل لديكم راى آخر ؟

          ج   الظاهر ان الراى هو حرمة ابداء الزينه على الاحوط وجوبا  . الظاهر .

172     س      اذا اعتبر الكحل كدواء وليس كزينه ما حكم ذلك ؟

           ج       يجوز استعماله ولكن اذا كان هو زينه وان لم يقصد فى  استعماله الزينه لا يجوز ابدائه  .

 

الحناء

173     س      اذاحنت المرأة يديها أى كفيها فهل هذا يعتبر زينه ؟

          ج       ربما يعتبر زينه فى نظر العرف .

174     س      هل وضع الحناء على اليد تعتبر زينه حكما ؟

          ج       يعتبر من الزينه والا ما هو السبب فى ان يضع الانسان على يديه  الحناء الا من اجل التزين غالبا ولا يجوز الابداء للاجانب .

 

الحواجب 

175     س      هل يجوز اظهار الحواجب بعد تزيينه ؟

          ج       اذا فرضنا انه يعتبر زينه فلا يجوز ذلك .

176     س      لقد قلتم لايجوز اظهار الحواجب بعد حفها ماذا نعمل اذا كنا  نعمل ذلك هل يجب علينا تغطية الوجه  ؟

          ج       قلت اذا كان هذا زينه ظاهره ، الايه ( ولا يبدين زينتهن ) اما  اذا فرضنا لم تكن زينه ظاهره بشكل واضح فيجوز ذلك .

177     س      اذا كان من الصعب اخفاء الحاجب عن الاجانب عن طريق الخمار  الذى يستخدم لتغطية شعر الراس وهى الطرحه ؟

        ج  طبعا الزينه لايجوز ابدائها امام الرجال الاجانب ولابد من  اخفائها فى الحالات التى يكون فيها تواجد الرجال الاجانب .

178     س       جميل الحواجب فى الشرع الاسلامى ماذا عن انسانه يراها انسان  اجنبى احيانا وهى حافه حواجبها  ؟

          ج       طبعا هذا اذا كان من الزينه الفاقعه التى هى من ابداءالزينه  فلا يجوز .. اما اذا كانت تعتبر من الحالات الهادئه التى لا تعتبر  زينه فاقعه فهذه لا تكون محرمه.

179     س       من العادات الجاريه ترقيق حواجب الفتاة ليلة زفافها طبعا  لغرض اظهار الزينه امام الزوج   هل يجوز ذلك ؟

          ج       هذا ليس محرما . ذلك فى مقام التدليس يعنى كما لو فرضنا  اراد خطبة فتاة وهى مثلا عندها صفات سيئه وحاولت مثلا ان تعمل  عمليات تجميليه او تتزين  لاجل اخفاء العيوب هذا يكون تدليس . اما  الاشياء التى لاتؤثر هذا التأثير كما هى زياده فىالزينه ليس فيها  شىء من ناحيه شرعيه .

180     س       هل يحرم حف الحواجب للعروس ؟

         ج       لا . شعر الحواجب ليس محرم ولكن المقصود أنه لايجوز فعل ذلك كجزء فى حالة التدليس بيحث ان يفعل شىء يشكل عنصر تدليس اويشكل  عنصر تشويه .

181     س       هل ازالة شعر الحاجب حلال ام حرام ؟

           ج       ليس محرما الامن ناحية الزينه فى بعض الحالات اذا كان امام  الاجنبى او من ناحية التدليس . يعنى فى بعض الحالات تكون قضية  بعض الاشياء التجميليه قبل الزواج توجب بعض الاشياء التى تدخل فى  عالم الغش وفى عالم التدليس .

182     س      ما هو الحكم فى ازالة شعر الحواجب عند امرأه مسيحيه ؟

        ج       ليس محرما ذلك ، ولكن اذا مست الوجه برطوبه فالاحوط طبعا  تطهيره .

183     س      هل ازالة الشعر من الحواجب حرام وهل الحديث المروى لعن الله  النامصه والمتنمصه صحيح ام لا ؟

          ج       ليس حراما .. الحديث يقصد فيه ذلك فى حال التدليس يعنى  اظهار صوره بشكل غير حقيقى . يعنى اظهار ما ليس جميلا جميلا وهكذ.  يعنى يكون فى عالم الغش والتدليس . لا فى الحالات الطبيعيه .

184    س      ما مدى صحة الحديث عن الرسول ص لعن الله النامصه والمتنمصه ؟

           ج       بعض الاشخاص الذين يحاولون ان يدلسوا يعنى يغيروا شكلهم  بطريقة ملتويه بالشكل الذى يوحى بشىء غير موجود يعنى مثل الزينه  التى لا واقع لهاالذى يشكل عنصر التدليس .

185     س       ما معنى كلمة النامصه والمتنمصه فى حديث الرسول ؟

         ج       هذه وارده بالنسبة الى ازالة الشعر فى مناطق من الوجه من اجل  التزيين لأجل التدليس ، ( فالنامصه هي المرأة التي تزيل شعر الوجه  لاخرى لاجل التدليس ، والمتنمصه هي المرأة التي يزال شعر وجهها  برغبتها لاجل التدليس ) .

 

الخاتم

186     س   هل يعتبر لبس الخاتم بالنسبة الى المرأة زينه اذا اظهرته  لرجل اجنبى .

           ج       طبعا لبس الخاتم - غير خاتم الزواج - احيانا يكون طبيعى  واحيانا يكون مزيفا  الخاتم يعتبر زينه .

187     س   ماحكم لبس خاتم العقيق بالنسبة الى المرأة والخروج به امام  الاجنبى ؟

           ج       لايجوز للمرأة ان تلبس اى خاتم يعتبر بحسب نظر العرف زينه  سواء كان فضيه او ذهبيه فى هذا المجال .

188     س  هل لبس الذهب مثل الخاتم والاسوره والسلسه للخارج يعتبر حلال  او حرام

           ج    الفتوى انه محرم لان الله يقول ( ولا يبدين زينتهن  ) .

189     س       هل يجوز لبس الدبله الذهب والساعه الذهب ام تعتبر زينه  لايجوز اظهارها للرجل الغريب

         ج       طبعا لايجوز اظهارها امام الرجل الغريب باعتبار انها زينه .

        انظر هامش سؤال 99  وانظر ايضا سؤال  1704 ، 1705

 

الكعب

190    س    هل لبس الكعب العالى حلال ام حرام ؟

         ج       هو حلال اذا لم يوجب نوعا من الاوضاع غير الطبيعيه من اغراء او  نحو ذلك .

 

الصوره

191     س      هل يجوز التقاط صوره لفتاة محجبه بدون حجاب مع العلم ان  الرجال هم الذين يغسلون الفيلم ؟

            ج       اذا كان الرجال لايعرفون الفتاة بالذات فيجوز ذلك وان كان  الافضل عدم ذلك

192     س       هل يجوز نشر صورة امرأة بقصد الخير ؟

           ج       اذا لم يكن فى هذا اساءة لها وكانت صورتها ايضا بملابس محتشمه فليس محرما

 193     س ما هو حكم التصوير الفوتوغرافى وهل تعليق صورنا على الحائط  حرام ؟

           ج       التصوير الفوتوغرافى جائز من ناحيه شرعيه . ولا مانع من تعليق  الصوره بشرط ان لا تكون معرضة لنظرة الرجال الاجانب اذا كانت صورا  غير محتشمه . اما اذا كانت صورة فى الحجاب الشرعى فلا مشكلة من هذه  الناحيه  .

194     س      تستخدم الان الات اتوماتيكيه لتحميض الصور فهل نستطيع نتيجة  لذلك التصوير بدون حجاب ؟

            ج       التصوير بدون حجاب ليس محرما فى ذاته وانما قد يحرم من جهة  اطلاع الرجال الاجانب عليه .

 

الحب

195     س      هل يجوز للشابه ان تحب شابا ولكن على الطريقه الاسلاميه مع  العلم انها لاتنظر اليه  ؟

            ج       طبعا العاطفه الذاتيه ليست محرمه اذا فرضنا انها لم تتحول  الى ممارسة حرام .

196     س      هل يجوز للمرأة ان تقول ان هذا الشاب جميل شكليا مع انها  لاتقصد بذلك اى شىء ؟

            ج       عادة هذا الكلام عندما يقال يقال من موقع التلذذ ولا يقال من  موقع التقييم الذاتى . نعم اذا قيل من موقع التقييم الذاتى من دون  اى تلذذ او من دون اى ريبه ليس محرما  ولكن هذه الامور عادة يكون  الخيط الدقيق بين الحاله النفسيه الشرعيه والحاله النفسيه غير  الشرعيه دقيق جدا بحيث انه من الصعب جدا الالتزام .

197ل   س      اريد ان اتحقق اذا كان الحب حرام ، فهل يصبح مكروها فى بعض  الاقوال ، ومتى يصبح ؟

            ج       الحب كعاطفه ليس محرما . ولكن الكلام فى حركة العاطفة . فى  الواقع ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربى . مثلما يقول شوقي  :-          نظرة فابتسامة فسلام       فكلام فموعد فلقاء

      فاذا نمى الحب بهذه الطريقه فسوف يوصل الى معصية الله ..

198ل   س       انا احب أخت على الطريقه الاسلاميه ، وهى كذلك . ولكن المشكله  هى الاهل . مارأيكم بأسلوب الخطف ، هل تشجعنى على ذلك ؟

            ج       انت تقول ان الحب على الطريقه الاسلاميه . ومعنى الخطف انه على  غير الطريقه الاسلاميه . فكيف تجمع بين هذين .

 

القبله

199     س      هل يجوز تقبيل المرأة للمرأه امام الرجل الاجنبى ؟

            ج       ليس محرما اذا لم يكن فيه عنصر اثاره .

200     س      امرأة كبيره فى السن وقامت بتقبيل احد الشباب المومنين  المعلولين من جانب العطف عليه حيث هو بعمر ابنها وقامت بتقبيل  راسه فما حكمها ؟

            ج       طبعا لايجوز حتى لأمرأة كبيرة فى السن ان تقبل الشاب الاجنبى  حتى فى حالة العطف  نعم اذا كان هناك ساتر مثلا ربما يكون ذلك جائزا .

201            س     من على البوشيه ؟

           ج       بوشيه ليس هناك مشكله اذا كان هناك حاجز موجود ليس هناك  مشكله .

202ل   س      هل يجوز ان تقوم احدى الاخوات بتقبيل أخت اخرى فى وسط الشارع  او فى مجلس امام الاخوان للتعبير عن مقدار شوقها لها ؟

            ج       ربما هذا غير مألوف من الناحيه الاجتماعيه العامه .

 

المحرم

203     س      هل زوج الحفيده محرم ام لا ؟

            ج       نعم زوج الحفيده محرم لانها تكون له بمثابة ام الزوجه  والمقصود من الام ليس الام فقط . بل ام الام وام الولد ايضا تعتبر  ام يعنى تصبح مثل زوجة العم .

204     س      هل يجوز للفتاة ان تخلع الحجاب امام اخو زوجها ؟

            ج       ان اخو زوجها رجل اجنبى عنها بكل ما للكلمة من معنى .

205     س      هل يعتبر زوج الاخت محرما للاخت وهل يجوز لها خلع الحجاب امام  زوج الاخت ؟

            ج       طبعا زوج الاخت هو اجنبى بكل ما للكلمه من معنى انه اجنبى  لو طلق اختها وبعد العده يجوز له ان يتزوجها ولهذا فانه اجنبى  ويجب ان تعامله كأى انسان اجنبى بالنسبة الى الستر وان يكون  التعامل معه كما قلنا كالتعامل مع اى اجنبىاخر بكل الحدود  والقيود الشرعيه الوارده فى هذا المجال .

206     س      .... عن موضوع غض البصر وان الغض يكون ايضا بين المرأة  وازواج اخواتها كيف ذلك اذا كان زوج اختى فى البيت معنا . هل  امشى دائما بالحجاب بالبيت ان الدين الاسلامى دين يسر لاعسر فكيف  يكون ذلك ؟

            ج       الدين الاسلامى صحيح يسر ولا عسر ولكن فى بعض الحالات نحن نعسر  على انفسنا ، المفروض ان المرأة تأخذ حريتها بالبيت واذا كانت  المرأة تاخذ حريتها بالبيت ، المفروض انها لاتشارك احدا اجنبيا فى  البيت فى هذا المجال . القضيه ليست قضية المرأة تكشف رأسها او تغطى راسها . القضيه اكثر من هذا فالمرأة تريد ان تاخذ حريتها فى البيت ، الان عندما يكون شخص اجنبى لابد ان تكون لابسه ملابسها  الرسميه ، هل من الطبيعى ان تكون امام زوج اختها مثلما تكون امام  زوجها مثلا . طبعا لا . فنحن عسرنا الموضوع باعتبار اتينا بانسان اجنبى للبيت . وانتم تعرفون ونحن نعرف ان هذا الجو الناتج عن وجود اجنبي حتى لو كان زوج الاخت فى بيت مشترك وربما تؤدى الى حالات  انحراف كثيره كما نعرف نحن قصص كثيره ادت الى انحرافات وخربت بيوت كثيره فى هذه الحاله . الاسلام عندما فرض هذه القيود وان  كانت فيها صعوبه على المرأة وعلى الرجل من جهة ، حتى يحمى المرأة من نفسها ومن الاخرين ويحمى الرجل من نفسه ومن الاخرين يعنى نحن اما ان نريد ضوابط وعلاقات بين الرجل والمرأة او لانريد ضوابط .  اذا كنا لانريد ضوابط فكل هذه القيود نقدر ان نتركها . واذا كنا نريد ضوابط لازم نخلق اجواء من هذه الضوابط ، يعنى مثلما الاستهتار له اجواء . العفة ايضا لهااجواء . ومن اجواء العفه ان يعيش  الرجل الاجنبى والمرأة الاجنيه فى جو محتشم .

        انظر سؤال  79 ، 86

207ل   س      اخ ارضعته امه وامرأة عمه وارضعت ابنت عمه امها وامه . هل  يجوز له مصافحتها  ؟

            ج       اذا كان الرضاع ، اما عشرة رضعات ، او خمس عشرة رضعه  متواليه ، او رضاع يوم وليله لم يفصل بينهم برضاع امرأة اخرى او  الرضاع الكثير الذى ينبت اللحم ويشد العظم . يعني اذا الرضاع كان جامع للشروط الشرعيه فتصير اخته من الرضاعه . واذا صارت اخته من  الرضاعه فيجوز له مصافحتها والنظر اليها كأخته من النسب .

 

الاعراس

208     س      هل يجوزالذهاب الى الفنادق لحضور حفلات الزواج مع العلم بانها  لايوجد بها اغانى ؟

            ج       اذا لم تكن محرمات اخرى تستوجب دخول الإنسان فلا مانع من ذلك  مثلا اذا موجود زاويه معينه للاجتماع ولم يكن هناك محرم اخر يوجب  الاغراء . مثلا يوجب الانحراف اذا لم يكن هناك محرم نفس الدخول الى  الفنادق غير محرم بذاته الا اذا اضيف اليه حرام اخر .

209     س     هل يجوز الذهاب الى الفنادق للاعراس مع العلم انه يوجد خمر  فى القاعه مع العلم ان طعام العشاء يكون بنفس القاعه والذين  يقدمون الطعام رجال؟

            ج       نحن لا ننصح المرأة المؤمنه والرجل المؤمن ان يعيشوا هذه  الاجواء التى قد تفقدهم مناعتهم الاخلاقيه والروحيه الا فى حالة  الضروره القصوى ويشتد هذا التحفظ بالنسبة الى المرأه ..

210       س       فى احدى حفلات الزواج تقطعت عبائتى لذلك اضطررت للخروج من  القاعه بثوب لامع ولحاف لامع كبير ماهو الحكم بصحة الحجاب . علما بان الثوب كان غير لاصق بالجسم  واللحاف كان  كبيرا  وقد تعرضت  للخروج امام شباب . حسب فتاوى السيد الخوئى ؟

            ج       طبعا كان الافضل للاخت ان تصبر حتى تدبر امرها فى ذلك لان الثوب  عندما يكون لامعا يعنى زينه  ويكون من قبيل ابداء الزينه . واذا  كان اللحاف بطريقه يستر فليس هناك مشكله .

211     س      ما رأيكم فى حضور الاعراس فى الفنادق الراقيه وهل يتنافى مع  توجهات المؤمن الرسالى خصوصا وان هذه الفنادق تنشر الفساد و .. ؟

            ج       بالنسبة الى التقاليد التى تؤدي الى عقد حفلات الاعراس او  الحفلات الاجتماعيه فى الفنادق الراقيه ، هذا التقليد ربما غير  مستحب نتيجة انه يوجب تشجيع هذه الفنادق . لأن هذه الفنادق مراكز  للفساد وللانحلال وللخمر وللقمار وما الى ذلك من الأمور .. فلهذا هى ليست مراكز المؤمنين وليست المواقع التى ينبغى للمؤمنين ان  يشجعوها . ولهذا نحن نقول انه ينبغى للمؤمنين ان يبتعدوا عن عقد الحفلات فى هذه الفنادق . وانا اقترح ان يكون مثلا فى كل بلد من البلدان قاعات للحفلات . مثلا الان نحن عندنا حسينيات . الحسينيات لايمكن ان يعقد فيها حفلات . ولكن يوجد شىء اسمه خلايا اجتماعيه . فنحن مثلما نعمر مسجدا نعمر حسينية ، نعمر لنا خليه اجتماعيه . هذه تكون للمحاضرات العامه مثلا ، تكون مثلا للحفلات .. طبعا تكون محتشمه بشكل اسلامي .. يجب ان تكون حفلاتنا محتشمه في اي مكان .  فانا اقول لو فرضنا واصبح عندنا تقليد من هذا القبيل انه كل بلد  وكل منطقه يصبح قاعات  قاعه مثلا للمحاضرات وقاعه للاجتماعات العامه وللحفلات الاجتماعيه نسميها خليه اجتماعيه وبذلك نحن نقدر ان نلبى حاجتنا للاماكن العامه بأعتبار أنه من الصعب جدا ان نعقد  حفلاتنا فى بيوتنا مثلا ، ولا نقدر ان نعقدها بالحسينيات مثلا لأنه  يغلب عليها طابع الفرح وما الى ذلك .. فنضطر ان نعقدها فى الفنادق  مثلا بحسب الضروره الاجتماعيه ، لكن الفنادق لاتتناسب مع أجواء  الايمان ..

212     س      ندعى كثيرا لحضور الاعراس فى الفنادق فما حكم ذلك واذا كان  العريسان من الاهل وعدم الذهاب للعرس يؤدى الى زعل بيننا وما حكم  المأكولات المقدمه فى الفندق ؟

            ج       طبعا اذا كانت اجواء الفندق اجواء غير اسلاميه وكانت اجواء  العرس اجواء غير اسلاميه فى الفندق والغالب فى اطعمة الفنادق التى  تعتمد على اللحم غير المذبوح بطريقه شرعيه.. غالبا ينبغى الإنسان ان  لايذهب ، اما اذا كان وضع طبيعى جدا ومحتشم وجو اسلامى مجرد ان يكون فى الفندق لامشكله . اذا كان فى دائره يعنى محجوزه بحيث لايوجد اختلاط بين الرجال النساء وليست هناك اجواء غير اسلاميه . نحن نقول  انه ينبغى للمرأة المؤمنه ان تحافظ على ان يكون جوها جوا اسلاميا ما امكن ذلك وعلينا ان نعمل على التخفيف من هذه التقاليد التى  تشتمل على اجواء غير اسلاميه .

213     س      ذكرتم ان حضور الاعراس فى الفنادق مع جو غير منحرف جائز ولكن  هناك فنادق عالميه تحدث فيها اعراس فالحضور يعتبر ترويج لها ما  نصيحتكم ، او تذهب اموالها الى اليهود  ؟

            ج       طبعا انا كنت اتحدث عن الموضوع فى ذاته . اما اذا ترتبت عليه  اوضاع سياسيه لاتتناسب مع المصلحه الاسلاميه العليا او اوضاع ترويج  لمحلات منحرفه عند ذلك تكون القضيه محرمه ولكن بعنوان الثانوى .

214     س      ان اكثر الفنادق التى تقام فيها الاعراس وان كانت هذه  الاعراس تحمل طابعا اسلاميا وغير منحرف ولكن الفندق ذاته هو رمز  للفجور والمجون ويمارس المجون وشرب الخمر فى اوقات اخرى فهل من  اللائق الحضور لهذه الاعراس ؟

            ج       يجب على المؤمنين ان لايشجعوا مثل هذه الفتادق لأن اجواء  الفندق من خلال كونه موضعا للخلاعه وللمجون ولشرب الخمر ولتقديم  الخمر وما الى ذلك ربما يكون هذا الوضع للفندق يمنع المؤمنين  والمسلمين من ارتياده لأن فى ذلك تشجيعا لمثل هذه الاماكن وتأييدا  لها فى المجتمع وهذا امر لايريده الاسلام للمسلمين .

 

التصادم

215     س      فى الذهاب الى الحرم بالمدينه يعرضنا للكثير من المحرمات  والتصادم مع الرجال ما هو الحكم فى هذه الحاله ؟

            ج       اذا عرفت المرأة انها تتعرض الى محرم فمن الطبيعى ان عليها  ان تبتعد عن ذلك . اما اذا تمكنت ان تتجاوز ذلك بطريق او باخرى  فيجب عليها ذلك .

216     س      هل نفس التصادم مع الرجال حرام ؟ 

            ج       مجرد التصادم مع الرجال دون ان يكون لمس طبعا هذا ليس  محرما ولكنه مكروه  لكن اذا اوجب لمس اليد مثلا او ما يشبه ذلك  مما هو محرم فهذا طبعا لايجوز . اما اذا كان مجرد تصادم من دون ان  يؤدى الى ملامسه بالبشره او باليد عند ذلك يجوز ولكنه مكروه .

        انظر سؤال 2064 الى 2075

 

مسجد المرأة

217        س        هل يستحب للمرأة ان تصلى صلاة النوافل او الفريضه فى الحرم  الشريف ام تصليها فى البيت ؟

            ج       طبعا اذا صلت فى الحرم  وما دام هى تريد ان تذهب الى الحرم  وذهابها الى الحرم لايوجب التدافع مع الرجال او يوجد اشكالات غير  شرعيه طبعا الصلاة فى الحرم افضل هذا الكلام الذى يقال مسجد المرأة  بيتها يعنى معناه انها اذا ارادت ان تخرج للمسجد حتى تحصل على ثواب الصلاة فان الله يعطيها هذا الثواب وهى فى بيتها ولكن اذا كانت هناك فى المسجد الحرام اولا وكانت هناك يعنى اشياء اخرى تحصل عليها مثل زيادة الروحانيه او تستمع الى محاضرات اوما اشبه ذلك .  فهذا طبعا يكون افضل من البيت .

        انظر سؤال 1586

 

التسوق

218        س         هل ينبغى للمرأة ان تخرج من البيت لشراء حاجيات البيت لانه  بذلك تكون قد حلت مكان الرجل وقيمومة الرجل يقتضى منه هوان ياتى  بلوازم البيت  ؟

            ج       المسأله هذه لاتدخل فى عالم القيمومه . طبعا هو من مسؤليته ان  ياتى بلوازم البيت التى هى تجب عليه مثلا ، لكن لوفرضنا هو رخصها  مثلا ان تشترى فلاينافى القيمومه لكن طبعا هذا امر مرجوح بالنسبة للمرأه  الافضل ان لا تعرض المرأة نفسها بان تخرج الى الاسواق وما الى ذلك لأن ذلك ربما فى بعض الحالات  قد يسىء الى اخلاقيتها او  الى وضعها

 
الاختلاط

219     س      اثناء قيامنا بزيارات لاهلنا لصلة الرحم يحدث اختلاط بين  الرجال والنساء فما حكم هذه الزيارات من ناحية الالتزامات الشرعيه   وتحدث بعض الامور الخارجه عن نطاق الشرع . فهل لكم اعطاء فكره عن  كيفية هذه الزيارات ؟

            ج       الواقع ان صلة الرحم تستحب او تجب فى بعض الحالات اذا لم  يلزم منها مخالفه شرعيه ولم يلزم منها حرام شرعى ، اما اذا لزم منها حرام شرعى فلا يجوز هذا . فلو ان صلة الرحم تستلزم ان يشرب الخمر او يقوم بعمل غير اخلاقى او ما الى ذلك من الامور . هذا طبعا حرام ولايجوز . ويجب على الإنسان ان يصل رحمه بالطرق التى لاتستلزم  مخالفة لحكم شرعى فى هذه الحاله على الإنسان ان يحاول الابتعاد عن  الاجواء غير الشرعيه مهما امكنه ذلك ويمكنه فى هذا الحال اذا كان رجل له موقعا مؤثرا يحاول التحدث عن هذه الامور وبطريقه لبقه وليس بطريقه عنيفه او بطريقه شديده . فلعله يستطيع من خلال صلة الرحم  ان يصلهم بزيارته وان يصلهم بموعظته .

220     س      ماحدود العلاقات الاسلاميه التى قد تربط المرأة مع اهلها الرجال  هل يحق لها ان تجلس معهم وتاكل معهم ؟

            ج       طبعا اهلها من الرجال اذا لم يكونوا محارم لافرق بينهم وبين  اى انسان اجنبى اخر بعيد عنها . ابن العم  ابن الخال ، اخو الزوج  عم الزوج ، كل هؤلاء الذين يعتبرون غير محارم هم اناس اجانب ..  فكيف تتصرف مع الاجانب ؟ طبعا بالحسنى . وان مجرد كونهم اقرباء  زوجها لايكفى او مجرد كونهم اقربائها لايكفى . عندنا فى الاسلام  بالنسبة الى المرأه تاخذ حريتها مع المحرم . كل انسان محرم عليها  تقدر تاكل وتشرب وتجلس معه بشكل طبيعى . طبعا فى حدود ما اراده  الله اما فى غير ذلك فيجب ان تلاحظ على ان تعيش معه مثلما تعيش  مع اى انسان اجنبى . فهل الانسان الاجنبى نجلس ناكل معه بشكل منفرد  . طبعا لا لو فرضنا اضطررنا للاكل معه على مائده واحده - شرعا غير  مستحب هذا الشىء - ولو اضطررنا فيجب ان يكون بكامل الحسنى وبكامل  الجو الرسمى الذى لا يعطى اي جو يختلف عن الجو الاسلامى .

221     س     اذا كانت قضاء حاجيات المنزل ملقاة على عاتق المرأه ،اى ان  الرجل يعين زوجته لشراء كل حاجيات المنزل فهل يجوز لها الاختلاط مع  الرجال فى عملية الشراء ؟

            ج       الاختلاط ليس محرما اذا كان مع الحشمه، مع المحافظه على  الاداب الاسلاميه . يعنى لايحرم على المرأه ان تذهب لتشترى شيئا من  السوق كحاجات المنزل . ولكن المهم ان لايكون هناك ما يدعو الى  ملامسة يد اجنبى . ان تكون متستره بالستر الشرعى . وعندما تتكلم ان لا تسمح لاحد ان يتكلم معها كلام خارج عن حدود الادب وعن حدود اللياقه واذا كانت تستطيع ان تحافظ على حدود الله فى ذلك فهذا ليس محرما

222     س      ما رأىالاسلام فى تلقى البنات العلم فى مكان مختلط مع  احتفاظها بحجابها الكامل وامنها من الفساد علما بان هذا قد يعرضها  للنظر وكذلك المزاحمه والمصادمه مع الرجال  ؟

            ج       هناك فتاوى من بعض المراجع تقول بانه يحرم الاختلاط فى  المدارس او فى الجامعات باعتبار انه معرض للفتنه ومعرض للانحراف  ومعرض للضلال . يعنى واحده تكون عندها ثقه مثلا ، بعض المراجع يسكتون عن هذا المعنى ولا يصدرون فتوى فيه ويمكن ان تدرس القضيه على حسب المصلحه الاسلاميه فى ذلك باعتبار انه ربما نفكر انه اذا  لم يكن عندنا فتيات جامعيات يتسلمن المواقع المتقدمه فى التدريس . مثلا فى المدارس الثانويه او غير الثانويه ، فربما تأتى مدرسات  غير متدينات ، او من الناحيه الاخلاقيه ، او من الناحيه الفكريه فيؤثرن تأثيرا سلبيا على الجيل الطالع فى المدارس الابتدائيه او  الثانويه . عندما ننظر الى القضيه من هذا الجانب يمكن ان نشعر بان من الضرورى ان يكون عندنا فتيات جامعيات لاجل بناء جيل مؤمن ،  على ان نضع خطه تحمى مجتمع الاختلاط فى الجامعه بطريقه او باخرى من خلال اولياء الفتيات , من خلال الفعاليات الاجتماعيه وما الى ذلك . لأنه نحن لانستطيع فى الواقع فى هذا المجتمع الذى نعيش فيه ان نغلق  باب العلم عن الفتاة وباب الثقافه الجامعيه  لانه باعتبار ان دور  المرأة اصبح دور مميز فى المجتمع . يعنى الساحه لو فرغت من الفتيات الجامعيات المؤمنات المتدينات فسوف تمتلء بالفتيات الجامعيات غير المؤمنات وغير المسلمات وبذلك نشارك فى عملية  الاضلال . ولهذا فالقضيه العامه تفرض على ان نرفع التحفظات فى  المجالات الخاصه .  طبعا هذا راى .

223     س      فى مجال العمل ، المرأه الموظفه ؟

            ج       طبعا نحن لا نشجع المرأة ان تدخل الوظائف فى المجالات المختلطه  ولان هذا يعرضها للفساد ولا توجد اهميه فوق العاده لدخولها الوظائف فى الاماكن التى يمكن ان تشكل خطرا على مناعتها الروحيه والاخلاقيه لا سيما الوظائف التى تكون فى مجال مختلط .

224     س      هل يجوز الدخول فى المدارس المختلطه علما بان هناك الكثير  من المدارس غير المختلطه  ؟

            ج       اذا كان هناك امكانيه  للمدارس غير المختلطه فلا يجوز الدخول  للمدارس المختلطه  .

225     س      هل يجوز ان اجلس فى السياره مع غير المحرم يعنى الخلوه مع  ثقتى بانه انسان متدين  ؟

            ج       ليس هذا محرما ولكنه مكروه وان كان متدينا لكن الاسلام اراد  ان يجنب المرأة والرجل الاجواء التى يمكن ان يثير الشيطان فيما بينهما . هناك فرق بين ان يكون الإنسان متدينا وبين ان يكون الإنسان  معصوما . الخلوه مكروهة وليست محرمه .

 226        س        يعنى السائق ؟

            ج       ليس هذا محرما وانما مكروه . لكن اذا كان هناك ثقه مطلقه  1.. % بالموضوع بان الإنسان لا يتأثر ترتفع الكراهه .

227     س      لكن المرأة  مضطرة الى ذلك ، وهي تركب السيارة في الطرقات العامة ؟

            ج       صحيح . انا اقول ان هذه الحالات فيها فرق بين ان تخرج معه فى  طريق ليس فيه احد او مكان ليس مأهولا فهذا يعتبر خلوه . اما اذا  فرضنا انها خرجت معه فى الطرقات العامه والاماكن العامه الذى كأنه  بين الناس لاتعتبر خلوه . هذا يختلف حسب اختلاف طبيعة الاجواء .

228     س      تعلم قيادة السياره ؟

            ج       هذا يحتاج ان يكون هناك شخص . ثم اساسا انه رجل يعلم امرأة  قيادة سياره اذا لم يكن محرم. هذا ايضا يضاف اليه شىء اخر غير  موضوع الخلوه يعنى طبيعة التعليم تفترض حالات معينه وضع معين .  طبعا اسلاميا غير راجح .

229     س      ما رأى الاسلام فى تعليم الرجل الاجنبى المدرب المرأه قيادة  السياره حيث ان الظروف منافيه للشبه ؟

            ج       من الطبيعى ان الظروف وان كانت منافيه للشبه لكن طبيعة ذلك  تهىء الجو لكثير من الشبهات ولهذا فان الاسلام لايستحب ذلك بل يكره  ذلك ، وربما يحرم ذلك فى بعض الظروف والاوضاع .

230     س      ماحكم ركوبى فى مصعد كهربائى مع رجل اجنبى هل يعتبر هذا خلوه ام لا ؟

            ج       طبعا هذا يعتبر خلوه وهو مكروه . نحن نعرف ان هناك كثير من  الحالات السلبيه التى قد تحدث بين رجل وامرأة وربما يشكل المصعد فى  بعض الحالات فرصه للاعتداء بطريقه او باخرى وهناك حوادث من هذا  القبيل .

231     س      في حال وجود اناس في السيارة هل يكفي هذا .. ؟ 

            ج       يكفى كما قلنا .. ان كان هناك اناس اخرون ومجتمع مأهول مثلا  ولاتخاف المرأة على انها يذهب بها الى مكان مثلا غير مأهول .. يعنى  هناك حوادث على ان تركب امرأة مع شخص فى سياره اجره ويستغل هو  الفرصه ويذهب مثلا الى طرق غير مأهوله وهى لاتستطيع ان تدافع عن  نغسها وعن موقفها . ان مجتمعنا ليس بمجتمع مسلم ، ولو كان مجتمعا  مسلما فيمكن ان تأمن المرأة على نفسها مع الاشخاص ، لكن قد يكون  اشخاص غير مسئولين ، مثلا يكونون فسقه ، فجره ، قد يستغلون بعض  الظروف ، بعض الحالات ، يمكن بعض الظروف . مثلما قلنا مجتمع مأهول ، شارع ملىء بالناس وليس هناك مجال لأن ينطلق بها الى  ابعد فلا مانع ، لكن ربما فى بعض الحالات قد تكون هناك فرص كبيره  امام السائق ان يبتعد عن الشارع العام ان يذهب الى غير المكان  الذى تقصده المرأة وما الى ذلك من هذه القضايا ، فيجب ان تدرس  بشكل واع وبشكل طبيعى جدا .

232     س      ماحكم الاسلام فى ان تاكل المرأة مع رجل اجنبى  ؟

            ج       طبعا ليس محرما ولكن ليس راجحا .

233     س      هل يجوز اختلاط النساء مع الرجال عند قبر الرسول (ص) والمسجد الحرام واذا كان كذلك فما العمل ؟

            ج       طبعا الاختلاط في الأصل جائز واذا اوقع فى محرم فلا يجوز ، نعم  يمكن للانسان ان يزور الا انه ليس من الضرورى ان يذهب الى قرب  الضريح . ولايعنى ان مسك الضريح انه يمسك جسد النبى (ص) . يكفى  بالزياره من المسجد وان يتصور الإنسان حياته وما الى ذلك وبهذا  يمكن للانسان ان يحصل على ثواب الزياره مع الابتعاد عن القبر وعن  الزحام وربما تكون الزياره اكثر ثوابا واجرا .

234     س      ما هى حدود العلاقه بين الخطيب وخطيبته ، هل يجوز للرجل الذى يريد ان يخطب امرأة ان يراها مرة واحده بدون حجاب ؟

            ج   طبعا يجوز للرجل اذا اراد ان يتزوج امرأة ان يراها بدون حجاب (1) على حسب فتوى العلماء  لكن الخطيب وخطيبته يعتبران شخصين اجنبين  يكون التعامل معهما كما يكون التعامل مع شخص اجنبى وامرأة اجنبيه الا اذا كتب الكتاب يعنى ... العقد فعندها يكون زوج  وزوجه  ، لانه ... العقد يجعلهما زوجين امام الله . (2)

235     س      ماهى حدود التعامل بين الاخوان المؤمنين والاخوات فى جو اسلامى  عندما يتطلب العمل الاسلامى ذلك ؟

      ج    المفروض اجتماع النساء المؤمنات العاملات مع الاخوان المؤمنين طبعا يكون فى جو من الحشمه ويكون فى جو الحدود الشرعيه الطبيعيه .  عندما لايكون محرما تجتمع المرأة العامله مع الرجل العامل لكنه فى  جو اسلامى يكون فيه اكثر من شخص ويكون ايضا فى حدود ما يحتاجه العمل الاسلامى وطبعا يكون بالستر الشرعى بشكل طبيعى .

236     س      ورد عن السيده الزهراء (ع ) انها كانت ترتدى الحجاب امام  الاعمى فعندما سألت قالت ان كان لايرانى فان الله يرانى ؟

            ج       واقعا الروايه بهذه الطريقه غير صحيحه . الروايه وارده ان  النبى (ص) كان جالسا مع زوجتيه ام سلمه وعائشه وجاء الاعمى ابن ام  مكتوم وقال لهما النبى (ص) تحجبا فقالتا يارسول الله انه اعمى ، قال افعمياوان انتما  يعنى لم يرد لهما ان يجلسا معه جلسة دائمه  كأنه بحيث يكون هناك حديث او ما اشبه ذلك . وهى تؤكد عل جانب تحذير المرأة من الاختلاط بهذه الطريقه

237     س      ما هو المعنى الصحيح لقول فاطمة الزهراء (ع) خير للمرأة ان  لاترى رجلا اجنبيا ولا ان يراها . هل المعنى المراد هو تغطية الوجه  ام عدم نظر أى طرف منهما الاخر

            ج       لعل الزهراء (ع ) تحدثت بهذا الحديث عن طريق الكنايه لبيان  عدم الاختلاط بالشكل الذى يوجب الانحراف بين الرجل والمرأه فعبرت عنه بهذا التعبير .

238     س      اذا كان من واجبات ومتطلبات عملى كموظفه حضور امتحانات تضم رجال ويدور فيها مناقشات . فما حكم الدين فى ذلك وما هى الاحتياطات الواجب اتخاذها فى حال جواز حضورها هذه الامتحانات ؟

            ج       طبعا اذا كان الظرف يفرض على الاخت ذلك فلابد ان تكون محتشمه  ولابد ان تكون الاحاديث فى جو جدى وجو فكرى بقدر ما تقتضى الضروره .

239     س       هل يجوز للمرأه تعليم الاطفال فى المدارس ، وما هو العمر  الذى لا يسبب الاشكالات المحرمه ، وهل من الممكن تعليم المرأه لطفل  مميز ؟

            ج       طبعا يجوز للمرأه ان تعلم الاطفال فى المدارس فى السنين الاولى . اما الطفل المميز اذا كانت بشكل محتشم يجوز لها ان تعلمه  ولكن طبعا الافضل ان يعلمه رجال لانه ربما تخلق اشكالات نفسيه له او لها .

240     س       هل الاختلاط محرم ؟

            ج       يعنى الاختلاط بين الجنسين هناك تحفظ شرعى ، ربما بعض العلماء  يفتون بانه لايجوز باعتبار مظنة الانحراف .

241ل   س       اخت تسجلت فى مدرسه مختلطه لانها لم تجد مجالا غير ذلك وانتم  تقولون يجب ان تبقى فى اقصى درجة الاحتشام . ما معنى ذلك . هل فى  اللبس ام فى الاخلاق فاذا كان فى اللبس والاهل لايرضون ان تلبس  عبائه ماذا تفعل . هل تلبسها فى المدرسه فقط ؟

            ج       طبعا مقصودنا الاحتشام فى الثياب وفى المظهر كما يكون هناك احتشام فى الاخلاق . ويمكن ان تلبس لباسا محتشما يعوض عن العبائه فى هذا المجال . ونحن فى هذا المجال نقول دائما للاخوات لايطاع  الاهل فى هذه الامور ، انما يطاع الاهل فيما لا يرتبط بدين الانسان وبقربه من ربه .

242ل   س        نحن فى الجامعه العربيه نعانى من وجود حفلات راقصه وما شابه  ذلك ماهو تكليفنا الشرعى ، هل باحباطها بالقوه ، ام ماذا  ؟

            ج       طبعا ان الإنسان فى هذا المجال يعمل على اساس دراسة الواقع  فى الجامعه ، ويحاول ان يمنع هذه الاشياء بالطرق التى لاتنتج مشاكل  اكبر . يعنى لازم موازنة السلبيات والايجابيات  لأنه ليس كل شىء  يمكن الوصول الى نتيجه حاسمه فيه بالقوه .

243ل   س        ما هو مفهوم كلمة الاختلاط بالمعنى الشرعى . يرجى تحديد هذا  الامر بشكل حازم ؟

            ج      المراد بالاختلاط المحرم وهو ان يكون هناك مجتمع يعيش فيه  الرجال والنساء بعلاقات طبيعيه تماما كما يعيش الرجال مع الرجال  والنساء مع النساء . يعنى بحيث لاتكون هناك حدود شرعيه للعلاقات  وللاوضاع الاجتماعيه فيما بينهم .

244ل   س        اخ يحب اخت مؤمنه ويقابلها فى منزل اهله بوجود اهله فى البيت  . هل هناك اى اشكال ؟

            ج       فى هذا المجال هناك كثير من الشبهات الشرعيه ، والاشكالات قد  تحدث عادة فى مثل هذه الموارد . فعلى الإنسان ان يحترس ليراقب  نفسه وليراقب وضعه .

=======================================

(1)  اثناء الخطبة اوقبلها .                                         

(2)  في الحديث ان يولم بينهما .                               (د . ص)

 

العلاج / الكشف

245     س      انا مريضه ولا يتم العلاج الا فى الخارج بدوله اجنبيه وهناك  يعالجنى دكتور متخصص فى ذلك  هل هذا حرام ؟

            ج       هذا ليس حراما اذا توقف العلاج على ذلك .

246     س       عدم الانجاب على راى السيد الامام لوجود مرض معين فى المرأه . هل يجوز بأن تراجع الطبيبه والكشف على العوره لغرض العلاج 

      ج    اذا فرضنا كان هذا المرض وجوده وبقائه حرجيا بشكل لايمكن  تحمله . ففى هذه الحاله لو توقف ذلك على الكشف لدى الطبيبه فيكون  حاله حال اى مرض لايمكن معالجته الا بالكشف على العوره .

247     س       هل يمكن تفصيل المسألة اكثر ؟

            ج       الفحص تارة فقط لمجرد الانجاب وتارة عدم الانجاب خاضع لحاله  مرضيه فى جسم المرأة اذا كان مجرد عدم الانجاب وحده هذه الحاله  والتى لاتشكل اى عنصر من عناصر الضغط على حياة المرأه وجسدها وما  الى ذلك عند ذلك لايجوز وذلك حسب الفتوى .

        انظر سؤال 265 الى 274 ، 575

248     س       هل يجوز للرجل المسلم ان يدرس ويتخصص فى الامراض النسائيه  فى مجال الطب ام يترك هذا المجال للنساء ؟

            ج       يجوز للرجل ان يتخصص فى هذا المجال ولكن ممارسته لابد ان  تكون ضمن تحفظات شرعيه .

249     س       ذكرتم عن شرعية طفل الأنابيب اذا كانت من ماء الزوج وبويضة  المرأه الزوجه علما بانه فى هذه الحاله سيطلع الطبيب على عورة  المرأه عند تثبيت البويضه فى رحمها وقد ذكرتم ان ذلك لايجوز سواء  من الطبيب او الطبيبه ؟

            ج       صحيح . نحن قلنا انه يجوز فى ذاته ولكن قد يحرم من جهة كشف  العوره . كما كنا نقول بالنسبة الى اللولب الذى يوضع عند المرأة  لمنع الحمل مثلا . اللولب فيه مشكلتان . مشكله انه كما قلنا يقتل  البويضه اويقتل النطفه اوانه يمنع الانعقاد . اذا قلنا يمنع  الانعقاد فهو جائز فى نفسه ولكنه حرام من جهة استلزامه كشف العوره  . يعنى نحن عندما كنا نتحدث عن طفل الانابيب كنا نتحدث من خلال  انه اساسا هذا الشىء بذاته هو جائز او لا . نفرض ان الطبيب كان هو  الزوج يعنى مثلا . يجوز او لا ؟ فيجوز . اما اذا كان الطبيب رجل  اجنبى فلا يجوز .

250     س       ( .....  حالات الضروره ) ؟

            ج       لا ، هذا ليس بضروره . الضروره اذا مثلا كان عندها حاله مرضيه  معينه او فرضنا حالة ولاده يمكن يخاف عليها من الخطر نعم . اما  مجرد انها تريد ولد وهذا يستلزم أشياء محرمه هذا لايجوز . ولذا  لايجوزون مثلا فى بعض الحالات التي يراد فحص منى الرجل بالأستمناء ،  فلايجوز الاستمناء ، لانه ليس في الرجل حاله مرضيه حتى يجوز له ذلك.

251     س      ( سيدنا هذا يترك حاله اجتماعيه ، يعنى الزوج  والزوجه يعيشون  فى حالة قلق ماعندهم اطفال ) ؟

            ج       صحيح هذا الا انه لايعتبر . ولايجوز الفقهاء الا فى حاله مرضيه 

252     س      ذكرتم عن الكشف ، كشف الطبيه للمرأه . فى حالات الكشف المستمر  عند الحمل هل يجوز  ؟

            ج       طبعا فى حال اذا كان هناك ضروره للكشف عند الحمل كما لو كانت  المرأة تعيش مشاكل صحيه فى حملها بحيث انها تخاف على حملها وتخاف على صحتها مما يقتضى الفحص المستمر من اجل السيطره على المرض  اذا كان هناك مرض او السيطره على الاشياء التى يمكن ان تحدث اذا  كان هناك اشياء من الممكن ان تحدث  وفى هذه الحاله يجوز ذلك ،  يعنى بعبارة اخرى انه يجوز للمرأة ان تتعاين عند الطبيب اذا لم تثق بالطبيبه وبمقدار حاجتها الى المعاينه . قد تكون تحتاج الى معاينه واحده وقد تحتاج الى اكثر من معاينه ، هذه تحددها حاجة  المرض وحاجة الحاله الصحيه الى ذلك .

253     س      هل يجوز عند العمليه ان يكون هناك أكثر من طبيبه أى مثل  مساعدين لها ؟

          ج       هذا طبعا يتبع ايضا حاجة العمليه . قد تحتاج عمليه الى طبيبه  واحده ، وقد تحتاج الى مساعدين وقد تحتاج الى مساعدات ، هذا بحسب  الحاجه . يعنى كما قلنا يتحدد بحسب حاجة المرض وحاجة الحاله الصحيه .

254     س      هل يجوز للدكتور ان يولد المرأة ؟

            ج       اذا كانت تخاف من قيام المرأه بأمر ولادتها ولا تثق الا بدكتور  فيجوز ذلك .

255     س       ( اذا ما عندها فلوس وتدخل مستشفى حكومى ) .

            ج       لو كان لايستطيع من ناحيه انه لايملك مال . ما يستطيع الا ان  تكون الولاده فى مستشفى حكومي ولايقدر يولدها عند دايه او عند  دكتوره يجوز .

256     س       هل يجوز فى تحقق الضرر على المرأه اسقاط الجنين حتى ولو أدى الى فقد حياتها ؟

      ج    اذا فرضنا ان الحمل يوجب ضررا لايؤدى الى الخوف على حياتها فلا  يجوز اسقاط الجنين  اما اذا كان بقاء الجنين يؤدى الى فقد حياتها  فهناك رأى لدى بعض العلماء يقول انه ايضا لايجوز لها ان تسقط . لأنه اما ان تقتل نفسها او تقتل الجنين . هى حياة  , وهذه حياة . هذا راى موجود . ولكن هناك رأى وهو الذى يرتأيه السيد الخوئى حفظه الله وهو انه اذا خافت على حياتها من الحمل فيجوز لها اسقاط الجنين .

 257         س          كشف الرجل على المرأه ؟

            ج       لايجوز ان يكشف الرجل على المرأة الا فى حال الضروره الصحيه  يعنى اذا فرضنا ان المرأه تثق بعلاج الرجل لها بان كان الرجل ارفق  بها من النساء يجوز ذلك . اما فى الحالات العاديه مثلا يكشف عليها  رجل من جهة انها لاتحمل لايجوز هذا . لأنه عدم الحمل لايعتبر حاله  مرضيه محرجه . او مثلا ما يتعارف عند النساء هذه الايام بوضع اللولب ، اللولب له مشكلتان : - مشكله طبيه ان اللولب يقتل النطفه او يمنع  النطفه من الانعقاد ، بعض الاطباء يقولون يقتل وبعض الاطباء يقولون  يمنع النطفه من الانعقاد وبعضها يقتل الحيامن  اذا علم بأنه يقتل  البيضه او النطفه لايجوز . واذا علم انه يمنع النطفه من الانعقاد  جائز . واذا شك فى ذلك يجوز . لكن المشكله ليست هذه ، المشكله ان وضع اللولب يستلزم كشف العوره ولا يجوز للمرأة ان تكشف عورتها لا  على الطبيب ولا على الطبيبه . ولهذا يكون محرم من هذه الناحيه . الا فى حاله واحده . اذا كان الحمل يضرها فوق العاده ، او عندها حالات مرضيه ولا يوجد هناك مجال لأى وسيله من وسائل منع الحمل ، بحيث كان  الحمل حرجى فوق العاده من ناحيه صحيه فى ذلك الوقت وبذلك يمكن ان  يكون جائزا .

258     س       علمت انه لايجوز على المرأة الاجنبيه ان تتطلع على عورة امرأة  اخرى فما الحكم اذا كانت المرأه الاجنبيه (مسلمه او غير مسلمه)  طبيبه حيث لابد من مراجعتها فى بعض الامور ؟

            ج       طبعا عندما يكون هناك حاجه صحيه لمراجعة الطبيبه سواء كانت  مسلمه او غير مسلمه فيجوز ذلك نظرا للحاله الصحيه . هذا الذى  قلناه انه لايجوز فى الحالات الطبيعيه العاديه .

259     س       ما حكم من ذهبت الى المستشفى بقصد الولاده وجائها رجل من دون  ان تعلم  ليقوم بعملية الولاده ما حكم ذلك ؟

            ج       طبعا كان عليها ان تحاول ان تطلب امرأه فاما اذا كان ذلك  خارج عن اختيارها فليس هناك شىء وهي فى وضع لاتستطيع الان ان تطلب  امرأه لأنه صار عندها حالة ولاده ، طبعا ذلك الوقت معذوره ولكنها  فى الحالات التى يمكنها ان تطلب امرأة فاذا جائها رجل تستطيع ان ترفض وتطلب امرأة فى هذا المجال .

260     س    ما حكم الخادمه المسلمه فى النظر الى عورة المرأه التى تجلس  فى المنزل ؟

      ج    طبعا لايجوز للمرأة الكشف على اى امرأة اخرى خادمه او غيرها .

            انظر سؤال  575

261ل   س       هل يجوز ان تكشف دكتوره نسائيه مسيحيه على المرأة المسلمه؟

            ج       يجوز ذلك .

 262ل  س  هل يجوز للرجل او المرأة الذهاب الى الحكيم او الحكيمه وكشف  العوره بسبب معالجة عدم الحمل ؟

            ج       لايجوز كشف العوره امام الطبيب او الطبيبه لاجل عدم الحمل بل  انما يجوز ذلك فى حال المرض الذى لايمكن معالجته الا بهذه الطريقه  وعدم الحمل ليس حاله مرضيه جسديه تبيح ذلك فى رأى المراجع  والعلماء 

263ل   س      هل يجوز التخصص فى مجال الطب النسائى ولماذا ؟ 

            ج       طبعا هو يجوز ولكن مع التحفظ على بعض الممارسات التى قد  تكون محرمه فى بعض المجالات .

264ل   س       اماة حامل كانت تتعاين عند طبيبه نسائيه الا انها لم تفدها ,  ويحكى على ان هناك طبيب ماهر , فهل يجوز لها ان تذهب ليعاينها ,  وفى كل الحالات الاخرى ؟

            ج       اذا كان الطبيب ارفق بعلاج المرأة من النساء , بحيث كانت لاتثق  بالنساء فى الطبابه فى حالتها الخاصه  او لبعض الحالات , فيجوز  لها ان تتعاين عند طبيب بمقدار الضروره

 

الانـجاب

265     س       هناك البعض يقول انه غير معقول ان يكون حرام على المرأة  التى لاتحمل ان تذهب لطلب الولد ، نرجو توضيح ذلك ؟

            ج       بالنسبة الى طلب الولد ... لايعتبر حاله مرضيه تارةينشأ عن  حاله مرضيه بحيث تريد ان تداوى ما عندها من مرض جسمانى ، فى هذا  المجال يجوز الكشف مثلا على الطبيبه اولا واذا لم يمكن على الطبيبه  كأن الطبيبه لاكفائة لها مثلا اواذا كانت لاتثق بها فالطبيب بعد ذلك اذا كان حاله مرضيه فيجوز من خلال مداواة الحاله المرضيه . واذا لم يصل الى حاله مرضيه فلا يجوز الا اذا كان يصل الى حد الطلاق او مايشبه الطلاق فيصبح حالة حرج . فى حالات الحرج الشديد يجوز ذلك .

266     س       احيانا المرأة لايكون عندها علم بان الحاله مرضيه او لا . يعنى  احيانا يكون الاطمئنان على صحتها ؟

            ج       اذا كان للاطمئنان على صحتها والخوف ان يكون عندها مرض عضوى  يجوز ذلك .

 

منع الانـجاب

267     س       اذا كانت المرأه لا تستطيع استخدام مانع لمنع النسل وذلك  لاسباب صحيه ولكنها تستطيع استخدام اللولب فما حكم الشرع ؟

            ج       اذا فرضنا كان الحمل حرجا عليها يعنى يوجب حاله صحيه صعبه او  فى بعض الحالات حاله اقتصاديه فوق العاده صعبه يجوز ، واما فى  الحالات التى لا يكون الحمل فيها حرجيا فلا يجوز ذلك . لانه يستوجب  الكشف سواء كان من الرجل أي الطبيب او الطبيبه او المرأه وهو غير جائز 

268     س       اذا كانت حبوب منع الحمل تضرنى ولا تناسبنى فهل بالامكان وضع  اللولب ام حرام ؟

            ج       اذا فرضنا كانت حبوب منع الحمل تضر لكن توجد وسائل اخرى ،  يعنى من قبل الرجل او من قبل الطرفين موجوده ، طبعا لايجوز . انما  يجوز وضع اللولب عندما يكون الحمل يشكل حاله صحيه صعبه وما فى  هناك اى وسيله اخرى غير هذه الوسيله ، بهذه الحاله يجوز اما انها مثلا لاتحب ان تحمل ، تحب ان ترتاح  مثلا جماعه يحبون يقتصرون على ولدين او ثلاثه ، لا ، نعم اذا كان الحمل يمثل حاله صحيه صعبه  بحيث  تشكل حرجا كبيرا ولا توجد هناك اى وسيله اخرى طبيعيه او غير  طبيعيه ، عند ذلك يمكن .

269     س       هل يجوز استعمال اللولب لمنع الحمل من اجل راحة الام ؟

            ج       قلنا هذا لايجوز من اجل استلزامه كشف العوره على الطبيب  والطبيبه وهو غير جائز .

270     س       (اذا كانت دكتوره وليس دكتور ) ؟

            ج       لايجوز . حتى الدكتوره لايجوز لها ان تكشف .

271     س       (الاضطرار )

            ج       الاضطرار مع وجود وسائل اخرى لمنع الحمل . يجب الرجوع الى تلك  الوسائل

272     س      عملية الربط التى تعمل فى الرحم من اجل منع الانجاب ما حكمها  بالنسبة للمرأه مع العلم انها لاتؤدى الى منع الانجاب بتاتا ؟

            ج       طبعا اذا لم تؤدى الى منع الانجاب بتاتا فلا مانع من ذلك .  واذا لم تؤدى الى شىء محرم آخر مثل كشف العوره او ما الى ذلك . (1)

273     س      ما الحكم اذا قام به الرجل او امرأة ؟

            ج       طبعا لايجوز للرجل ان يكشف على جسد المرأه مع امكان ان يكون  هناك امرأة تكشف على جسدها  طبعا هذا فيما عدا العوره .

274     س      واذا قام بعمل العمليه فى اثناء الولاده القيصريه هل يكون  حرام ؟

            ج       اذا كان هذا لايوجب زياده فى المدة فلا مانع من ذلك . يعنى  بحيث لايوجب       نظر زائد اما اذا كان بعد العمليه ويقوم بهذا لايجوز  لانه نظر جديد الا اذا كان يحتاج ان يرى العمليه وفى حال رؤيته  للعمليه فى المره الثانيه يعمل هذا الشىء ولا يستلزم زيادة وقت  لامانع  وبعبارة اخرى نفس الاطلاع على جسد المرأه زائدا على ما  تحتاج اليه صحيا لايجوز  فهى فقط فى الحاله التى تحتاج اليه من  ناحيه صحيه .

        انظر سؤال 246 ، 247 ، 249 ، 257

=======================================

(1)  هذه العملية تؤدي الى منع الانجاب نهائيا .                            ( د . ص )

 

275     س       ماحكم وجود خادم فى المنزل ؟

            ج       اذا كان الخادم موجودا فى المنزل وكانت صاحبة المنزل تتستر  منه وكان مأمونا على من فى المنزل . ليس حراما  ولكن لا نشجع ذلك  على الطريقه المتعارفه بين الناس .

 

276     س       لدى بنت فى السابعة عشر من عمرها وحاولت معها كثيرا لتلتزم  بالحجاب الاسلامى ولكنها ترفض رفضا قاطعا فما الحكم فى ذلك بالنسبة لى وماذا على ان اعمل ؟

            ج       عليك ان تستمري فى وعظها وارشادها فيما تستطيع ثم ان تحاول  ان تخلق لها جوا ايمانيا ولو من خلال فتيات مؤمنات فى مثل سنها  وفى مثل رتبها من الثقافه .

277     س       هل يجوز ان القى السلام على مجلس فيه رجال ؟

            ج       ليس هذا محرما وان كان بعض الأحاديث قد تدل على الكراهيه  ولكن غير ثابت

278     س       هل يجوز ان نهدى للاشخاص هدايا مثل العطر والمكياج يمكن ان  تستعمل كزينه خارج المنزل وهل يكون على الشخص الذى اعطى الهدية  شىء ؟

            ج       لا . عندما نعطى شىء يمكن ان يستعمل داخل المنزل ويمكن ان  يستعمل خارج المنزل . اذا استعمله هو خارج المنزل فهو يتحمل  المسؤليه ولا يتحمل ذلك الشخص الهادى

279     س       هل يجوز الضحك والمزاح مع رجل اجنبى ؟

            ج       الضحك والمزاح مع رجل اجنبي مخالف لأخلاقية الاسلام ، فقد ورد فى  قوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض ) فأن  الضحك والمزاح مثل هذه الاوضاع .

280     س       هل نظر الخادمه المسيحيه الى الشعر والجسم حرام ؟

            ج       الخادمه المسيحيه مثلها مثل أية امرأة أخرى يجوز لها أن تنظر  الى جسد المرأة المسلمة ماعدا العورة .

281     س       اعتاد بعض الناس على استعمال بعض الكلمات اللطيفه عند  تعاملهم مع الغير كنوع من التودد مثل كلمة عينى او عيونى ، فهل  يليق بالفتاة المؤمنه ان تستخدم هذه الكلمات عند تخاطبها مع  الشاب الاجنبى حتى لو لم تقصد اى تودد ولكن عاده اعتادت عليها ،  ما هى الاساليب التى يمكن ان يتخلى من هذه العاده ؟

            ج       هناك كلمات اصبحت تعتبر من الكلمات الموجوده فى المجتمع فاذا  لم يكن لها ايحاء سىء فلا مانع منها لكن اذا استغلت فى ايحاءات  سيئه فينبغى التحفظ منها والابتعاد عنها .

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

على الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحة