الاسره

الحقوق | واجبات الزوجة | الكذب على الزوجة | خروج المرأة التسوق | دور المرأة | الاسرار | لانفعالات | الخلافات | التصرف بمال الزوج العلاقات | الزواج | الزواج من ثانية | تعدد الزوجات | المتعة | الطلاق | العدة | صلة الرحم | نهي الوالدين | اطفال الانابيب | العلاقات الخاصة | الناشز | الفرق بين | المرأة شر شاوروهن وخالفوهن | عام |

 

حدود سيطرة / طاعة الرجل ( الحقوق )

282    س      حدود سيطرة الرجل على المرأة الى أي مدى ؟

          ج      طبعا الجواب لايعجب الرجال ابدا لانه ليس للرجل من ناحية  قانونيه الا حقوق محددة وقليلة جدا ، لكن من ناحيه اخلاقيه مثلا ( لو جاز السجود لاحد لكان على المرأة ان تسجد لزوجها ) هذا جانب اخلاقى  روحى حتى المرأة تتحمل عناء العيش مع الانسان طيلة حياته . يعنى هذا يعطيها جانب روحى ولذا تشعر بان حق الزوج من ناحيه روحيه ، معنويه حق كبير . لكن هذا جانب اخلاقى وليس بقانونى . واذا اردنا  ان نناقش القصه . ( الآن لا يوجد نساء فى المجلس) ، اذا اردنا ان  نناقش المسأله من ناحيه الماده القانونيه ، ليس للرجل على  المرأة الا ان تجيبه الى نفسها فى الجانب الجنسى كلما دعاها فقط . وان لاتخرج من بيته بغير اذنه ، وهذا فيه تفصيل ، السيد الامام والسيد الكلبايكانى يقولان لايجوز لها ان تخرج من بيته بغير اذنه مطلقا . السيد الخوئى يرى انه لا يجوز ان تخرج من بيته بغير اذنه  اذا كان ذلك منافيا لحقه فقط يعنى وقت ما هو يحتاجها فى جانب  الاستمتاعات لايجوز لها ان تخرج . مثلا اذا كان هو فى الوظيفه او غائب لايجب عليها ان لاتخرج من البيت ، وان كان الاحوط لها استحبابا ان تتواجد فيه . واما ماعدا ذلك يعنى بالنسبة الى كل الامور التى تتعلق بموضوع العمل بالبيت وما شاكل ذلك ليس له عليها ذلك . الا  ان يشترط ذلك صريحا او ضمنا فى ضمن عقد الزوجية . اما اذا لم يشترط ذلك فهى انسانه حره فى هذا المجال .

283       س   يعني مطلقا لايجوز لها الخروج ولو من أجل عمل اسلامي ؟

          ج   حسب فتوى الامام لها الحق مطلقا ، الا اذا كان العمل الاسلامى  واجبا وجوبا مطلقا عليها وهذا قليل ما يثار... فتوى السيد الخوئى  طبعا يختلف حسب اختلاف طبيعة العمل الذى تقضيه خارجا ، واذا كان هذا الوقت يتنافى مع حق الزوج لا يجوز وان كان لايتنافى فيجوز .

284       س   هل يجوز للرجل ان يمنع زوجته من زيارة اهلها نهائيا ومتى  يكون ذلك ؟

          ج   طبعا هناك راى يقول ان المرأة لا يجوز لها ان تخرج من بيتها  الا باذن زوجها فى جميع الحالات ولكن هناك راى اخر يقول انه لايجوز  لها ان تخرج من بيت زوجها فى الحالات التى يكون زوجها محتاجا اليها  فى العلاقات الزوجيه الخاصه دون ذلك .

285        س       ماحكم المرأة التى تقطع صلاتها بسبب ان زوجها يريد مضاجعتها ويحضر وينادى عليها اثناء الصلاة وفى حالة عدم الاستجابه له فانه  .. ويصرخ بصوت عال؟

           ج   فى هذه الحاله اذا كان ربما يترتب عليه ضرر كبير ويترتب عليه حرج شديد لايحرم عليها قطع الصلاة

286       س   كيف يكون الحرج الشديد ؟

          ج   المقصود انه صعوبه شديده يربك علاقتها بزوجها بشكل ربما يصبح لها مشاكل معه ، فى هذه الحاله فلا يحرم قطع الصلاة .

287       س   اذا طلب الزوج زوجته فى وقت كانت فيه مشغوله مع طفلها او فى  وقت غير مناسب بسبب وجود احد غريب او تتوقع دخول احد فلم تلبى  طلبه؟

          ج   اذا كانت هناك ظروف محرجه كمثل هذه الظروف عند ذلك يمكن ان لا تكون مطاوعته واجبة ولكن ينبغي ان تتفاهم معه وتسترضيه وتحاول  تلبية رغبته قدر الامكان .

288       س   الزوجه ترفض ممارسة الجنس مع الزوج  ؟

          ج   شرعا لايجوز لها معصيته فى هذه المساله فى اى وقت من الاوقات  .. من الاوقات الشرعيه .

289       س   هل يجب ان تستاذن الزوجه من زوجها فى صيام النذر او اخراج  مبلغ من المال علما بان المبلغ من النفقه التى تاخذها من زوجها ؟

         ج   فى صيام النذر اذا لم يجيز لها فى الصيام باعتبار منافاته لحقه فى العلاقه الزوجيه الخاصه طبعا وفاء نذرها لسي صحيحا كلية .  اما ان تنفق وفاء النذر من النفقه . اذا كانت تعرف ان زوجها راض فيجوز واذا كانت تشك فى ذلك فعليها ان تستأذنه .

290       س   هل يجوز ذهاب الزوجه مع زوجها الى اماكن تشرب فيها الخمر مع  العلم ان عدم ذهابها يسبب مشاكل كثيره ربما تودى الى الطلاق ؟

          ج   لايجوز لها ان تذهب معه الى هذه الاماكن مثل اماكن اللهو  واماكن الفسق الذى يمكن ان تضعف دينها وتودى الى تخفيف روحيتها .  نعم اذا وصل الامر الى الطلاق فيتحول ذلك الى حرج ويجوز لها فى تلك  الحاله فقط للضروره القصوى.

291       س   زوجى يمنعنى من زيارة الجيران وكذلك يمنع زيارة الجيران لى ولكنى ازور الجيران بدون علمه ؟

          ج   اما قضية منعه زيارة الجيران لك هذا جائز البيت بيته ،  باعتبار ان له ان يمنع الاخرين من ان يأتوا اليه . بالنسبة الى منعك من زيارة الجيران  طبعا هناك بعض العلماء يقول بعدم الجواز ، وهناك بعض العلماء ومنهم السيد الخوئى يقول انه يجوز اذا لم يكن  منافيا لحقه الزوجى . ولكن فى هذه القضايا يعنى المفروض على ان  الزوجه تنسجم مع زوجها حتى لاتسىء الى حياتهما الزوجيه وان كان لو فرضنا كان حلال لكن مع ذلك يجب ان تكون هى مرنه ولبقه حتى لايسىء  ذلك الى سلامة البيت الزوجى .

292       س   اذا دخلت منزلى امرأة غير محجبه وزوجى غير راض عنها هل يجوز  ان امنعها من دخول منزلى

         ج      طبعا اذا كان الزوج لا يقبل دخولها المنزل فلا يجوز لها ان  تدخل المنزل . اما انك تمنعينها او لا هذا يتوقف على طبيعة الاحراج  الذى يتسبب من ذلك .

293       س   نلاحظ ان الكثير من الازواج المتدينين يطالبون زوجاتهم ترك  العمل والعوده والجلوس فى البيت على اساس ان هذه هى وظيفتها  التى خلقت من اجلها فقط . فهل رفض الزوجه لذلك يعتبر خروجا عن  طاعة الزوج وبذلك تكون قد ارتكبت معصيه ؟

          ج   طبعا فى هذا المجال كثير من الاشخاص يريد ان يعيش حياة  زوجيه مستقره وانسانه تتفرغ له ولأولادها ، ويرى ان العمل يمكن ان  يعيق هذه الزوجه عن القيام بواجباتها الزوجيه وبواجباتها تجاه  اطفالها . لان الرجل اذا كان يعمل والمرأة اذا كانت تعمل فسيأتى  الرجل متعبا للبيت وستاتى المرأة متعبه للبيت وسيكون الاولاد تحت رحمة الخادمه وسيتحول البيت بالنسبة الى الرجل وبالنسبة الى المرأه يتحول الى مطعم والى فندق . يعنى لايمثل حياة زوجيه مستقره  هادئه  لهذا اذا كانت المرأة تريد ان تعمل من اجل ان تحصل على المال وكان الزوج يمكن ان يقوم بالانفاق بشكل جيد ومعقول فقد يكون  تفرغها لبيتها افضل . طبعا قلنا العمل غير محرم للمرأة ، يجوز  للمرأة ان تعمل ، والعمل يشكل نوعا من انواع الثقه بنفسها ، لكن  المشاكل المطروحه عند علماء الأجتماع وحتى علماء النفس فى المجتمعات الغربيه كما هى فى المجتمعات الشرقيه انه المرأة  العامله تعيش مشاكل . المرأة العامله الان بحسب طبيعة الواقع من الصبح الى ما بعد الظهر بحسب الدوام الرسمى تاتى وهى متعبه ومفروض منها ان تحضر الطعام لاطفالها وتحضر الاكل لزوجها وتعيش ايضا لخدمة واقع زوجها وحياة زوجها ومتطلبات زوجها . فمعنى ذلك العمل خارج البيت يدمر حياة المرأة ويدمر اعصابها لانها اما تشتغل  فى داخل البيت اي ان حياتها من الصبح الى الظهر فى العمل او  لاتشتغل وتترك الامور للخادمه  وهذا ينعكس على حياة الاولاد من جهة  وينعكس اخر الامر على الحياة الزوجيه. وكثير من الازواج فى الحياة  الغربيه وايضا عندنا موجوده وبدات توجد كثيرا من الازواج عندما يرى  ان زوجته لا تتفرغ له وانها مشغوله فى عملها مقدارا كبيرا من النهار ومشغوله باولادها بالوقت الباقى ومشغوله بالبيت ، عند ذلك ربما يحاول ان ينشيء علاقات اخرى خارج نطاق الحياة الزوجيه مما ينعكس سلبا على الموضوع . على كل مشكلة المرأة العامله هى من المشاكل التى لا تزال تبحث حتى فى مجتمعات غير مسلمه ولهذا علىالمرأة المسلمة أن تكون حذرة في هذا الموضوع وأن لايغرها بريق الحرية الكاذب ليكون على حساب راحتها وسعادتها ، فبقائها في  البيت أفضل ولكن يبقى للضرورة أحكامها .

294    س   زوجى يحب الزينه وانا لااتفرغ . واذا توفى احد اخجل من اهل الميت ...؟

       ج   طبعا عليها ان تراعى ظروفها وان تتفق مع زوجها على طريقة معينة ولاتجعل حياتها الزوجيه عرضة للخطر نتيجة بعض المشاغل أو  ألأوضاع الاجتماعية .

295       س   زوجى يطلب منى ان اتزين بالمكياج  واذهب معه خارج البيت هل  يجوز ذلك وفى عصيانه تكون مشكلة الطلاق وعندى اولاد ؟

           ج     طبعا هذا لايجوز ولا اعتقد ان المسألة تصل الى هذا الحد اذا  كانت الزوجه مرنه ولبقه وتحاول بلباقتها ان تتجاوز هذا الامر  .

296       س   اذا منع الزوج زوجته من انجاب الاطفال فهل عليها طاعته ؟

         ج   لايجب على المرأة ان تطيع زوجها فى هذا الجانب فهى حره فيما  تتصرفه فى جسدها ليس له ان يفرض عليها اى نوع من انواع منع  الحمل التى تتصل بجسدها .

297       س   اود اكمال دراستى وزوجى يقول انه موافق ولكننى احسست انه غير  موافق.... ولكن ارضاء لخاطرى فهل اتبع ماقاله ام ما احس به ؟

          ج   طبعا هو عندما رضى رغبة لارضاء زوجته طبعا هذا من ناحية  الحرام لايكون هناك حرام فى هذا المجال فهى اذا كانت تشعر ان الدراسه يمكن انها تحقق لنفسها ولشخصيتها دور فى المجتمع عند ذلك ليس هناك اى حرام من هذه الناحيه .

298       س   كان هذا بعض التقصير فى سؤال رجل يريد الزواج وبعد الزواج  تبين انه لايستطيع القيام بمسؤلية الزواج كامله وخاصة فى البيت  ويتصرف كالطفل حتى يدفع الزوجه ارجاع الصداق عند طلبها الطلاق ؟

        ج   لسيت المسالة انها يجب عليها ذلك ام لا . هو طبعا اذا كان  عنده بعض الاوضاع التى لا تتناسب مع الزوجه مع انه كرجل كامل فى مجال العلاقات الزوجيه الخاصه ولكن عنده ضعف عقل بحيث ليس عنده  اراده ، ضعيف الشخصيه او ما الى ذلك فالطلاق حقها . ولايجب عليه ان يطلق المرأة ولها ان تتنازل عن مهرها حتى تقنعه بالطلاق اذا لم  يقتنع بغير ذلك .

299     س   أمرأة مؤمنه متزوجه من رجل فاسق ويستبيح بيت الزوجيه بما  لايرضاه الله سبحانه وتعالى . هل عليها طاعة زوجها  ؟ وهل ترك بيت  الزوجيه جائز ؟

              ج   عليها طاعة زوجها فى حقوقه الزوجيه . اما انه هل ترك بيت  الزوجيه جائز ؟ اذا كانت تخاف على نفسها من الوقوع فى الحرام فيما  يفعله زوجها فى داخل البيت الزوجى فيجوز لها ان تترك بيت الزوجيه  وتطالب ببيت ليس فيه مثل هذه الضغوط النفسيه عليها التى تقودها  الى الحرام . واذا امتنع زوجها من ان يكفل لها بيتا لايستطيع فيه  اجبارها على الحرام فترفع امرها الى الحاكم الشرعى فيخيره بين ان  يفتح لها بيت خالى من الضغوط وبين ان يطلقها  فاذا امتنع عن  الطلاق وامتنع من ان يفتح لها بيت  الحاكم الشرعى له الحق ان  يطلقها غصبا عنه .

300       س     زوجه عندما تتشاجر مع زوجها يقوم بطردها من منزل الزوجيه عدة  مرات ولكنها لاتخرج خوفا على عيالها ما هو حكم الشرع فى ذلك هل  تخرج ام لا علما بانها تقلد الخمينى والزوج يقلد الميرزا ؟

              ج   على كل حال هو لايجوز له ان يخرجها من بيته لانه نفقتها واجبه  عليه ومن النفقه السكن  لهذا يجوز لها ان تبقى ببيته شرعا حتى من  دون اذنه لان هذا شىء واجب عليه فى هذا الموضوع وعليها ان لاتطيعه  فى هذا ... يعنى لافرق فيه بين العلماء فى هذا الموضوع .

301        س   هل هناك فرق بين حقوق الزوج وواجبات الزوجه تجاه الزوج

         ج   طبعا حقوق الزوج على الزوجه ان لاتمانعه فى نفسها وان تحسن  اليه وان تقوم بالمعاشره بالمعروف معه . وحق الزوج المعنوى على الزوجه كبير جدا حتى انه ورد ( انه لو جاز السجود لأحد لأمرت المرأة  ان تسجد لزوجها ) هذا من جهة الحق المعنوى الذى يعين الزوجه على  ان تتحمل من اذى زوجها او كذا حتى يعينها على الاستمرار عندما تشعر  بوجود حق معنوى . ولكن طبعا هذا الحق المعنوى لاينعكس على الجانب  المادى . لايلزمها بالاشياء التى لم يلزمها الشارع به .

302       س   يقال ان الرجل لو أحترم زوجته لقبلت قدميه ، ترى ما نوع هذا  الاحترام خاصة وان الرجل يواجه مشاكل الحياة المختلفه وطلبات البيت  تتفاوت واحيانا لاتوجد طلبات نتيجة لوعى الزوجه ؟

          ج   المقصود من احترام الرجل للمرأة هو احترام انسانيتها ، ان  يعيش معها على اساس انها انسانه لها من الحقوق مثلما يعطيه لنفسه . هذه  ( لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) زوجته هى  وان كانت زوجه له من ناحيه معينه لكنها اخته فى الاسلام واخته فى  الايمان فكما يحب لزوجته ان تحترم عقله وشعوره وارادته وعلاقته  كأنسان فهى ايضا انسانه كما هو انسان . اعتقد انه اذا استطاع ان  يحقق لها هذا الشعور بالكرامه الانسانيه من قبله فان الحياة  الزوجيه سوف تكون من افضل انواع الحياة ، ولكن من الطبيعى عليه  ان يحسن الاسلوب حتى لايخيل للزوجه انها حالة ضعف او حاله خاصه .  ان يحسن الاسلوب الذى تشعر فيه الزوجه بان هذا اسلوب انسانى وليس  اسلوب ضعف .

303       س      ذكرتم فى حوار امس ان للرجل فقط من ناحيه قانونيه شرعيه  الحق الجنسى مع زوجته  الا يعتبر خروج المرأة بعدم موافقة زوجها  فى الخروج تكسير للاواصر الأسريه حتى فى حالة وجود حاجه مطلقه لعمل  المرأة الاسلامى خارج البيت ؟

          ج   نحن تحدثنا عن بعض الفتاوى أنه يجوز للمرأه ان تخرج من بيت  زوجها بغير اذنه فى حالات عدم احتياج زوجها اليها فى الجانب الجنسى ، ولكن بعض العلماء يرى عدم جواز خروجها من بيت زوجها بغير اذنه مطلقا اما السؤال ان هذا تكسير للأواصر الأسريه ؟ ايضا خروج الرجل تكسير للاواصر الاسريه . ماهو الفرق ؟ يعنى اذا كان  خروج المرأة من البيت لزيارة اهلها او تذهب لتقوم بعمل اسلامى  تكسير للاواصر الاسريه ، هم خروج الزوج ايضا كثير من الازواج العاملين او غير العاملين يترك زوجته طول الليل مثلا بالبيت وحدها ويرجع للبيت الساعه الواحده مثلا حتى ينام وهذا كذلك تكسير للاواصر الاسريه . اذا نريد نفهم القضيه لماذا دائما نعتبر ان الزوج هو  صاحب الحق المطلق والزوجه لاحق لها كلية . هذة انسانه وهو انسان ،  صحيح الله قال ( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف وللرجال عليهن  درجه ) لماذا دائما نتصور المرأة يعنى الزوجه مجرد اداة لتفريخ  الاولاد ومجرد اداة للأستمتاع وخادمه بالبيت هى المرأة الآن كثير من الرجال لايتصور المرأة عندها عقل ان المرأة تفكر . يـمكن بعـض  الرجال يتعقد عندما تكون زوجته مثقفه وتكون تفكر او تكون شخصيتها  قويه . لا . المرأة انسانه والرجل انسان والله احترم المرأه  واحترم الرجل  الان هذه الآية تقول ( ان المسلمين والمسلمات  والمؤمنين والمؤمنات)  الخ يساوى بينهما فى هذا . يساوى بينهما  ايضا فى مسالة المسؤليه الجزائيه ، (السارق والسارقه فاقطعوا  ايديهما ) ( الزانيه والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلده )  ايضا الله يجعل المرأة القويه والمرأة الضعيفه مثلا لكل الناس ، ( ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأت نوح وامرأت لوط كانتا تحت عبدين  من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل  ادخلا النار مع الداخلين )  ( وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأت  فرعون اذ قالت رب ابن لى عندك بيتا فى الجنه ونجنى من فرعون  وعمله ونجنى من القوم الظالمين ) الله تحدث عن المرأة القويه  كمثل لكل الناس وتحدث عن المرأة الضعيفه لكل الناس . اذن معنى  ذلك ان المرأة فى الاسلام يعتبرها انها تصلح ان تكون مثل . الله  تحدث عن مريم (ع ) ، تحدث عن كثير من النساء . فأذن معناها المرأة  بطبيعتها انسانه لها عقل ولو كانت المرأة لاعقل لها او لا ارادة  لها كيف كلفها الله فيما كلف به الرجل . غاية الامر الله نظم  الواقع الانسانى فى العلاقات بين المرأة وبين الرجل . طبعا أسقط  الجهاد العسكرى عن المرأه وكلف الرجل ، مثلا موضوع القوامة هذه  اشياء تفصيليه لتنظيم الحياة . أما ان نلغى انسانية المرأة وعقلها  هذا شىء غير اسلامى .

304     س   من الحقوق المذكوره للزوج على زوجته الاستمتاع الا ان نفس  الاستمتاع لايذكر كحق للزوجه كالنفقه مثلا فهل يعتبر حقا لها اذا  طلبته من الزوج ام ماذا ؟

              ج   اذا فرضنا كان هناك حرج عليها او كانت تخاف على نفسها من  الانحراف او ما الى ذلك فيجب على الزوج تلبيتها فى ذلك .

305       س  الاستمتاع حق للرجل على المرأه . هل فى المقابل الاستمتاع حق  للمرأة على الرجل  ؟

              ج   لها ايضا حق الاستمتاع فى مده خاصه وفى اوضاع خاصه . يعنى اذا  خافت على نفسها الحرام او ما الى ذلك ثم ماهو مفهوم الاستمتاع  بالضبط ؟ هل استمتاع الرجل بجسمها ام هناك مفهوم خاص ثم هل هناك  استمتاع محرم بينهما ؟ يعنى يجوز للرجل والمرأة ممارسة كل انواع  الاستمتاع ماعدا الاشياء المحرمه مثل ما بعض العلماء بالنسبة  للوطء فى الدبر او ما الى ذلك . والا كل انواع الاستمتاع يمكن له  ان يمارساها بكل حريه .

306     س    هل يجوز طاعة الزوج فى نوعية المأكل ولون الملبس الذى  ترتديه الزوجه؟

              ج   بالنسبة الى المأكل لايجب طاعة الزوج . الزوجه لها الحق على  ان تأكل ماتريد دون ان تنسجم يعنى مع مزاج الزوج ، من حقها . غاية  الامر من جهة طبيعة  حتى تكون علاقتها جيده مع زوجها تنسجم لاباس  به . بالنسبة للملبس اذا كان قضية الملابس يعنى لها ارتباط بجو  العاطفى بين الزوجين والجو الذى يهيىء اجواء العلاقه ، نعم لابد لها  ان تلبس ما يريده من نفسها .

 

واجبات الزوجه

307     س      واجبات الزوجه تجاه الزوج ؟

            ج       هى نفس حقوق الزوج عليها .

308     س    هل اعداد الطعام وتنظيف البيت وما شابه ذلك يعتبر من واجبات  الزوجه ؟

        ج      اذا كان هذا شرطا فى ضمن العقد اما شرطا مصرحا به او شرطا  ضمنيا ، يعنى بحيث كان الزوج والزوجه متفهمين على ذلك على نحو  الاشتراط نعم يصبح واجبا اما اذا لم يشترط بذلك لاضمنا ولا صراحة  فهذا ليس من واجباتها .

309     س       يعتقد البعض بما ان الله لم يوجب علينا العمل فى داخل  المنزل اذن على المرأة ان تبحث عن وظيفة لاثبات وجودها داخل  المجتمع على حساب الحقوق الزوجيه  ؟

            ج       اولا اذا فرضنا مارست عملها فى داخل البيت باخلاص وبلباقه  وبمرونه فانها اولا تؤكد ذاتها فى هذا المجال بانها قامت بهذا العمل من وحى انسانيتها لا من وحى الواجب المفروض عليها . وثانيا انها استطاعت ان تربى اولادها تربية صحيحة واستطاعت ايضا ان تعمق علاقتها بزوجها بشكل مركز واستطاعت ايضا ان تحصل على ثواب من الله كثير . يعنى الوظيفه لايؤكد لها وجودها اكثر مما يؤكد لها وجودها  فى داخل البيت البيت ليس ضروريا ان ننظر اليه نظره سلبيه . ان  البيت هو الخليه الاولى لتكوين المجتمع ولتربية المجتع وبذلك يمكن ان يكون البيت منطلق لعمل كبير فى المجتمع . لهذا انا اعتقد ان تاكيد الذات وتاكيد الوجود هو بالعمل الدائب المركز ، تجعل المرأة  من البيت تجربتها الاولى فى التربيه وتجربتها الاولى فى تنمية العلاقات وما الى ذلك. وستنال خيرا كثيرا عند الله وفى الحياة.  هذا على انه هناك بعض الناس يحتاط فى القضيه بعض العلماء  يقولون صحيح انه المرأة ذاتيا هى لايجب عليها العمل فى البيت لكن  لما كان طبيعة الوضع الاجتماعى ان المرأة تشتغل فى البيت بحيث لو  فرضنا ان واحده قالت ( انا اتزوج لكن بشرط ان لا اشتغل بالبيت )  ربما لايقبل الزوج ، فيقولون وان كان هذا لم يشترط عليها شيئا لكن  هناك شرط ضمنى فى ضمن العقد . لما كان هو طبيعة الوضع الاجتماعى هو  ان المرأة تشتغل فى البيت وتربى الاولاد فيكون هذا اشبه بالشرط غير  المكتوب . فاذا كان اشبه بالشرط الغير مكتوب كما لو صرح به فأذن  تكون ملزمه من ناحيه شرعيه . فالقضيه اذن فيها احتياط من جهه وان  كان هو من ناحيه ذاتيه لايجب  لكن من ناحية الشرط يجب ويحتمل ان  يكون هذا شرطا ضمنيا فى هذا المجال والشرط الضمنى مثل الشرط المصرح به

310     س       حقوق الزوج على زوجته كثيره جدا ، فان كان الزوج راضيا عما  تقدمه له زوجته ويسامحها فيما تقصر به من واجباتها . فهل رضاء  الزوج عن زوجته يسقط تكاليفها الشرعيه التى لم تقم بها

       ج       هناك بالنسبة الى حقوق الزوج على زوجته هناك حقوق على شكلين:  بالنسبة الى الحق القانونى الشرعى الالزامى انما هو حقه فى  المعاشره الزوجيه بشكل اساسى . اما بالنسبة الى الامور الاخرى من الاعمال العامه والخاصه التى تقوم بها الزوجه فهى ليست حقا شرعيا  ابتدائيا للزوج على زوجته وانما تلتزم بها الزوجه كشرط فى ضمن  العقد كشرط ضمنى او شرط مصرح او انها تقوم به طواعيه وتبرعا .  فمن الناحيه الشرعيه الالزاميه ليست حقوق الزوج على الزوجه كثيره ، بل كما قلنا الحق هو المعاشره الزوجيه . فليس لها ان تمتنع عنه  الا فى الحالات الصعبه جدا ، من ناحيه مرضيه او غير ذلك ، وان  لاتخرج من بيته الا باذنه على حسب اختلاف الفتوى فيما ينافى حقه كما  يقول السيد الخوئى ومطلقا كما يقول السيد الخمينى . هذه المساله  من الناحيه القانونيه الشرعيه . هناك حقوق للزوج على الزوجه من  الناحيه المعنويه ومن الناحيه الروحيه ، ان تبادر الزوجه الى ان  تعيش فى داخل الحياة الزوجيه كانسانه تحيط زوجها بالعطف والحنان  والرعايه والمشاركه الروحيه بحيث انها تجعل له البيت جنه يتحرك فيها . وهذا الحق هو حق معنوى وحق روحى تبادر به الزوجه وتحصل به على الاجر العظيم من الله لانه ليس حقا مفروضا عليها من ناحيه  شرعيه ولكنه حق يريد الله لها ان تعيشه فى سبيل ان تحول العش الزوجى الى عش للسعاده المشتركه بين الطرفين هذا نقطه  اما قضية التكاليف الشرعيه الاخرى . طبعا لايجوز للزوجه ان تعتبر ان خدمتها  لزوجها تبرر لها ترك التكاليف الشرعيه الواجبه . يعنى لا يجوز لها  ان تترك صلاتها مثلا الواجبة عليها لمصلحة زوجها او صومها الواجب عليها او انها ترتكب بعض المحرمات التى يريد منها زوجها ان  تعملها لمصلحة رضا زوجها هذا لايجوز . اما بالنسبة الى الاشياء  المستحبه التى لاتقوم بها من اجل ان تساهم فى القيام بخدمات زوجها  واولادها فان الله يعطيها ثواب ذلك اذا تركت المستحبات من اجل  القيام بذلك .

 

الكذب على الزوجه

311     س      هل الكذب على الزوجه جائز ام لا ؟

        ج       هذا من الاشياء التى لااصل لها . لايجوز للانسان ان يكذب لاعلى  زوجته ولا على غيرها . فى كل الحالات حتى انه ورد فى الحديث ان على  الانسان ان لايكذب على اطفاله ( اذا وعدتموهم اوفوا لهم فأنهم  لايعرفون الا انكم ترزقونهم ) لأنك عندما تكذب على طفلك فقد تكون قد  اعطيته الدرس الاول فى الكذب . وبذلك تكون قد جنيت على حياته  .

312     س      هل الكذب على الزوجه من موارد جواز الكذب ؟

          ج       يستشكل كثير من العلماء فى جواز الكذب على الزوجه .

313   س    ما حكم الاسلام فى الابناء والزوج عند قيامهم فى الكذب على  الزوجه فى محاولة تهدئة الموقف والمشاكل التى قد تصل الى الطلاق  علما بان من الممكن ان يسبب بعض المشاكل فى المستقبل اذا اكتشفت  الزوجه الكذب 

       ج       الكذب فى اصلاح ذات البين جائز ، بل مستحب . وعندما تكتشف  الزوجه الكذبه بعد ان تكون حياتها قد استقرت فليس هناك مشكله فمن  الممكن فى ذلك الوقت ان تعالج بكذبه جديده.

 

خروج المرأة من البيت

314      س    ما رايكم بالقول بانه من المستحب فى الاسلام حبس المرأه فى  الاسلام  اليس فى ذلك تأثير على نفسية المرأه وبالتالى التأثير  السلبى على تربية الاطفال ؟

         ج       نحن لانفهم معنى لهذا القول . اما بالنسبة الى المرأة غير  المتزوجه فليس هناك أى اساس للقول بأن تمكث فى المنزل ، يعنى  بمعنى تحبس او ما الى ذلك . لها الحق فى ان تنطلق فى حدود  الاخلاقيه ، كما ان الله لم يعطى الرجل الحريه فى ان يتحرك بعيدا عن  الحدود الاخلاقيه ، غاية ما هناك ان الله يريد ان يعصم المرأة من الفتنه، لأن الاخرين قد يستغلون ضعفها فيما اذا أخذت حريتها فى  الحركه فى المجتمع . اما بالنسبة الى الزوجه فحيث ان العقد الزوجى  يجعل هناك رابطه فى علاقاتها بزوجها قد تستوجب بعض المهمات او  بعض المستلزمات او بعض الحقوق ، فلابد ان تتفاهم مع زوجها فى هذا  المجال عندما تريد الخروج او عندما لاتريده ، فالمسأله فى الاسلام  ليست وارده بهذه الطريقه التى يثيرها السؤال ، بل كل ما هناك ان المطلوب هو ان تبتعد المرأه عن مواطن افتتانها فى دينها وفى اخلاقها كما تبتعد عن مواطن الاغراء والانحراف . والله كما يريد من المرأة ان تبتعد عن المواطن التى تفتنها فى دينها وفى اخلاقها فكذلك يريد من الرجل ان يبتعد عن ذلك ولكن لما كانت مجالات الفتنه فى حياة المرأة أكثر من خلال طبيعة الجو الاجتماعى فان الله يريدها  ان تحاول ان تكون حذرة ودقيقة فى طبيعة حركتها فى المجتمع أكثر .

315     س     هل يجوز خروج المرأة من البيت لأجل العمل الاسلامى والاجتماعى  برضى الزوج وهل يجوز فى حالة عدم رضاه ؟

         ج       كثيرا ما يثير الناس مسألة عمل المرأه . ويحدثونك كثيرا عن  ان المرأة دورها فى البت فحسب للأحاديث التى تقول ان مسجدها بيتها  وما الى ذلك . قد يفهم بعض الناس منها ان دور المرأه ان يكون  البيت سجنها وعليها ان ترضى بهذا السجن وان تنسجم معه . لو درسنا  هذه الاحاديث أو الآيات مجتمعة بعض الناس يأخذ مايعجبه ويترك مالا يعجبه . عندما ندرس الاحاديث والآيات فاننا ننطلق من خلال القران الكريم اولا الذى يقول (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض  يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) معناه انه لابد للمؤمن ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولابد للمؤمنه ان تنهى عن المنكر  وتأمر بالمعروف . دور المؤمنين والمؤمنات فى مجال العمل الاسلامى  واحد . اذا احتاج الاسلام الى ان تكون المرأة داعيه فيجب عليها ذلك  وان لم تفعل فهى مخطئه وعاصيه . كما ان الاسلام اذا احتاج الى  الرجل ان يكون داعيه الى الله فلابد ان يكون ذلك . الامر بالمعروف  والنهى عن المنكر واجبان على المرأة والرجل كما هى الصلاة واجبه ،  طبعا كل فى ظروفه وكل فى قدرته وكل مع مراعاة الواجبات الاخرى التى تحكم حياته اذا الآيه التى تقول ( وقرن فى بيوتكن) هذه الايه وارده فى نساء النبى (ص) واذا اردنا ان نستوحى منها غير نساء النبى ( ص ) فانها تعنى ان الجلوس فى البيت من اجل تحمل مسؤلية  البيت هو أمر يحبه الله . لا انه أمر يلزم الله به  ولهذا كنا نرى  ان النبى (ص) كما جاء فى وسائل الشيعه وفى غيرها كان يخرج النساء  معه اذا خرج الى الحرب ليسقين العطشى ويداوين الجرحى . هذا أمر  ثابت . وهكذا . اما الاحاديث التى تتحدث عن دور المرأة فى البيت فانها تريد ان تعتبر ان البيت مكان مهم ورئيسى للمرأه ، بمعنى خلافا للفكره التى تقول ان مهمة المرأه فى البيت مهمه تسىء الى انسانيتها وتسىء الى دورها وتسىء الى كرامتها . ان معنى ذلك ان  الله يعطى المرأة عندما تصلى فى البيت ما تتطلبه من الصلاة فى  المسجد من الثواب . ولكن اذا كان خروجها الى المسجد من اجل ان  تتثقف اسلاميا وان تنمو روحيا لا لمجرد ان تحصل على الثواب ولم يكن  ذلك منافيا لدورها كأم ولدورها كزوجه فان ذلك يعتبر امرا شرعيا  ومستحبا وقد يكون واجبا من ناحية اخرى . الاحاديث التى تحدثت عن طاعة المرأة للزوج وعن ضرورة ان تقوم بجهد فى البيت وان مملكتها بيتها وان مسجدها بيتها انما هو لبيان قيمة هذا الدور حتى لاتشعر المرأة بنقصان فى انسانيتها ودورها فى هذا المجال . ولعل مما  يدلنا على ذلك او مما يؤيد ذلك ان الله لم يجعل عمل البيت واجبا على المرأه . المرأة لايجب عليها ان تقوم بأى شىء من شؤن البيت ،  حتى ارضاع الطفل لها ان تأخذ عليها اجرا وانما تفعل ذلك تبرعا  منها او اذا اشترطت على نفسها ذلك فى ضمن العقد . فاذا كان العمل  المنزلى بالنسبة الى المرأه غير واجب فكيف نعتبر على انها يجب  عليها ان تبقى فى المنزل او ان خروجها من المنزل محرم . ربما يكون كراهة خروجها من المنزل للحالات الذاتيه للحالات الاجتماعيه ، يكون من باب الحمايه لنفسيتها الحماية لأخلاقها ، الحمايه لبعض المواقع التى يمكن ان تتأثر بها . لهذا نقول لامانع من خروج المرأة للعمل الاسلامى اذا احتاج الاسلام اليها لتعمل لاسيما فى المجالات التى لا يمكن فيها الهدايه من ناحية واقعيه الا بان تقوم المرأة بالعمل  مشكلتنا نحن الان بشكل عام مشكلة المجتمع المسلم بالنسبة الى المرأه ، مشكلتنا على ان التوجيه الدينى والتوجيه الاجتماعى والتوجيه الاخلاقى يتوجه الى الرجل . الرجل هو الذى يحضر فى المساجد والمرأة ممنوعه من المساجد الرجل هو الذى يحضر  المحاضرات والمرأة ممنوعه من حضور المحاضرات الرجل هو الذى يملك ان يتحرك بحريه والمرأه . فتنشاء المرأة جاهلة حتى بدينها  والرجل غير متفرغ بأن يعلمها الدين لأنه من الصبح الى الليل فى العمل  فأذن معناه نحن يكون عندنا مجتمع نسائى جاهل ، وقد لاتكون هناك فرص من ناحيه اجتماعيه ان يأتى الرجل الى بيت فى مجتمع نسائى ويوعظ ويرشد ويوجه . فقد يكون عمل المرأه الاسلامى قد يكون واجبا عينيا عليها لامجرد انه مستحب  اذا لم يكن هناك . اذا كان عندنا نساء واعيات يستطعن ان يهدين نساء أخريات يجب عليهن ذلك مع توفر  الشروط الشرعيه هذا بالنسبة اذا كان الزوج راضيا . اما اذا لم  يكن الزوج راضيا فهناك اتجاهان فى الفتوى . هناك فتوى معروفه تقول بانه لايجوز للمرأه ان تخرج من بيتها الا بأذن زوجها ، للمرأة  المتزوجه . طبعا المرأه الغير متزوجه ليس عليها حدود الا فيما  ادى الى عقوق الوالدين ، ذلك يدرس فى مسألة عقوق الوالدين .انما  المرأه المتزوجه هناك رأى يقول انه لايجوز للمرأة ان تخرج من  بيتها الا بأذن زوجها ، لكن مقيد بغير الواجبات والا المرأه اذا تريد ان تذهب الى الحج وزوجها لايقبل يجب عليها ان تعصيه وتذهب الى الحج . اذا العمل الاسلامى وجب عليها بشكل مطلق ايضا ( لها ان تعصى زوجها ) نعم اذا لم يكن بشكل مطلق .... نقول انها غير قادره مثلا هناك رأى ثانى وهو الذى يتبناه السيد الخوئى حفظه الله وهو ان المرأة لايجوز لها ان تخرج من بيت زوجها فيما ينافى حقه الزوجى  فقط . يعنى الزواج لايجعل المرأة سجينة البيت وتابعة لمزاج الرجل  ، بل فى الحالات التى يحتاج اليها الرجل للاستمتاع فقط لايجوز لها  ان تخرج من بيته لأن ذلك ينافى حق الاستمتاع . لكن اذا كان خروجها  لاينافى حقه فى الاستمتاع كما لو كان فى الدائره او كان مسافرا او كان مشغول عنها بزياره او ما الى ذلك فيجوز لها ان تخرج من بيته بغير اذنه وحتى مع نهيه الا ان الاحتياط الأستحبابى المؤكد على خلاف  ذلك . فالمسأله تعيش فى هذا الخط 

316     س       كيف يلزم القضاء الزوجه اذا حدث بينهما خلاف ان تسكن بيت  الطاعه وهى غير راغبه بذلك وكيف يتم ذلك مع قولكم بعدم اقرار  المرأه فى البيت وهى من الحالات العاديه ؟

            ج       لعل الأخ السائل لم يدقق فيما قلناه . نحن كنا نتحدث عن ان من  الممكن للمرأة ان تخرج من البيت لتقوم بمسؤليتها الاجتماعيه  والدينيه فيما اذا كانت فى مستوى المسؤليه . اما مسألة اجبار المرأه على ان تسكن فى البيت فهذا أمر طبيعى باعتبار اداء حق الزوج ، ولكن ليس معنى ذلك ان يكون البيت سجنا للمرأه . البيت هو قاعده لحياة المرأه فى بيت الزوجيه عندما تتزوج فمن الطبيعى ان تعيش مع زوجها واذا رفضت العيش مع زوجها فيكون ذلك نقضا لعقد  الزواج ومن الطبيعى ان تجبر على ان تفى بعقد الزواج ( يا ايها  الذين آمنوا أوفوا بالعقود ) . أما المسأله التى كنا نتكلم فيها  فى الاطار العام لعمل المرأه وان من الممكن للمرأة ان تخرج من  البيت بالاتفاق مع زوجها او بما لا ينافى حق زوجها حتى تقوم  بمسؤليتها الاجتماعيه والدينيه هذا شىء وما تحدثنا عنه شىء آخر      

       انظر  سؤال  303 ،  318

 

التسوق

317     س      احيانا عند توزيع الاعمال بين الزوجه والزوج يطلب الزوج من  زوجته القيام بعملية تسوق الحاجيات المنزليه مما يعرضها ان تتعامل  مع الاجانب فهل هذا ينسجم مع اخلاق الاسلام ؟

          ج       طبعا هذا ليس محرما اذا كانت تستطيع ان تشترى مع عدم تعرضها  لأشكالات شرعيه . ولكن الافضل خلاف ذلك لكنه مهما امكن ابعاد المرأة  عن الاختلاط مع الرجال الاجانب .

318     س       خروج الزوجه من منزلها الى مكان مثل زيارة او سوق بدون  استشارة الزوج حلال او حرام ؟

        ج       طبعا الاحوط لها ان تستشير الزوج الا اذا كان ذلك لاينافى حقه  فيجوز على راى السيد الخوئى اما على راى السيد الخمينى فلابد من  الاستئذان .

 

دور المرأة

319     س      سمعنا كثيرا عن المرأة ودورها فى المجتمع ، ترى كيف نوفق بين  احاديث أئمة اهل البيت وخاصة نهج البلاغه ونحن نعلم جيدا انه لابد  للمرأة ان تنطلق فى كافة الميادين لانها تواجه صراعا حضاريا كما ان  الرجل يواجه هذا الصراع ؟

         ج       هناك احاديث عن أئمة اهل البيت (ع) تقول ( ما جائكم من حديث من  بر او فاجر فأعرضوه على كتاب الله فما وافق كتاب الله فخذوه وما  خالف كتاب الله فذروه ) ونحن نعلم بأن كتاب الله كلف المرأة كما  كلف الرجل وأوجب على المرأة ما اوجبه على الرجل الا فى بعض أشياء  خاصه . وقد ذكرنا ان الله سبحانه وتعالى عندما تحدث عن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر تحدث عن المؤمنين وعن المؤمنات ولم يقصر الأمر على المؤمنين ، كما ان التجربه العمليه فى زمان النبى  (ص) ص هى ان المؤمنات كن يدعين الى الله وينطلقن فى سبيل تقوية الاسلام كما هو المؤمنون . بهذا لابد من دراسة كل نص بطريقه لايختلف  فيها مع النص القرآنى .

320     س       ماهو الدور الذى يجب ان تقوم به المرأة فى المجتمع ؟

            ج       طبعا دور المرأه تعتبر نفسها مثلما عندها دور مهم جدا ومؤكد  بالبيت لها دور ايضا فى الحياة الاجتماعيه بقدر ما تستطيع من تأثير  فى المجتمع سواء كان من الناحيه الدينيه او من النواحى الاجتماعيه  والسياسيه الاخرى ، لان الله قال ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) معناه ان الله جعل الامر بالمعروف والنهى عن المنكر مهمة المرأه كما جعله مهمة الرجل ، فلابد ان تدرس ظروفها وتتحمل مسؤليتها فى المجتمع بقدر ما  تسمح لها ظروفها العامه والخاصه

      انظر هامش سؤال 1151

 

الاسرار

321     س  هل يجوز للمرأة ان تنظر فى اوراق زوجها الخاصه والعكس صحيح ؟

            ج       اذا لم تحرز المرأة ان زوجها يرخص فى الاطلاع على اوراقه  الخاصه فالاطلاع على الاوراق الخاصه حرام . كذلك الزوج لايجوز له ان  يطلع على اوراق زوجته الخاصه الا اذا علم رضاها بذلك . لان العلاقه  الزوجيه لاتبرر ان يقتحم الزوج اسرار زوجته اذا كانت تخفيها عنه كما انه لايجوز للزوجه ان تقتحم اسرار زوجها اذا كان يخفيها عنها .  الزوج اجنبى عن زوجته فى هذا المجال كأى شخص اجنبى . والزوجه  اجنبيه عن زوجها فى هذه الحاله . نعم اذا كانا متفاهمين على اساس  ان لا اسرار بينهما ، وانه ليست هناك اية منطقه محرمه من هذه  الناحيه فى حياة كل منهما واذا احرزا رضا كل منهما بذلك فلا مشكله  .

322     س       هل يجوز للمرأة ان تعرف كل شىء عن حياة زوجها الخاصه ؟

        ج       اذا كان زوجها يخفى عنها بعض اوضاع حياته الخاصه فلا يجوز  لها ان تتجسس عليه الا اذا كانت هناك مصلحه مهمه تتعلق بحياته او  باموره الاساسيه

323     س       هل يجوز للزوج أن يطلع على حياة زوجته الخاصه ؟

         ج       الزوج ايضا ليس له ان يتدخل فى اسرار زوجته الخاصه الا فى  الاشياء التى يحس بوجود اشياء سيئه ويريد ان ينقذها من واقع سىء  فذلك الوقت يكون من باب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر. اما انه  مثلا كثير من الازواج ربما او الزوجات . مثلا الزوجه لها تاريخ معين  فى حياتها يكون يحاول ان يطلب منها ان تتحدث عن كل واقع حياتها  قبل الزواج وهى عندها بعض واقع تريد ان تخفيه عن الزوج مثلا . هنا  لايجوز له ان يجبرها على ان تحدثه عن كل شىء والعكس بالعكس .  نعم اذا هى مستعده وبطريقة التمنى حتى هو يقدر ان يفهم زوجته من خلال تاريخها وحاضرها وهى تحب ان تفهمه ذلك شىء آخر . اما انه يكون يتجسس يذهب ويسأل مثلا بعدما تزوج اين كانت تذهب فلانه وليس هناك ظروف او داعى سوى مجرد يريد ان يرضى نزعه ذاتيه . هذا لايجوز يعنى الان الزوجه بالنسبة للزوج  والزوج بالنسبة للزوجه فى حياتهما الذاتيه ، فى اسرارهما الخاصه كل واحد منهما مستقل عن الاخر الا فى الحالات التى تشعر فيه بوجود وضع سىء ربما يتحول الى جريمه او  يتحول الى خيانه او يتحول الى شىء اخر هنا نتدخل حتى نمنع  الجريمه وقائيا . كما نمنعها بعد حدوثها

 

الانفعالات

324     س      قد يكون الزوج انفعالى جدا والزوجه حساسه كيف يمكن علاج مشاكل  هؤلاء الزوجين ؟

         ج       علينا ان ندخلهما فى مصحه نفسيه روحيه اخلاقيه يعنى المسأله  طبعا عندما يكونا انفعاليين فمن الطبيعى ان يكون كل فعل له ردة فعل على كل من الطرفين ان يحاول ان يضغط على انفعالاته وعلى الاخرين ان يحاولوا ان يخففوا من ذلك . لان كثيرا من المشاكل كثير من الامراض اذا لم يبادر المريض الى اهل العلاج واذا لم يبادر المريض الى علاج نفسه وعرض نفسه على الطبيب فكيف يمكن ان يشفى من مرضه .

 

الخلافات

325     س      احيانا تقول الزوجه كلمات غير لائقه للزوج ما الحكم فى ذلك

         ج       لابد للزوج والزوجه ان يعيشا حياة التسامح واذا صار بناء كل  واحد يكون مثلا الزوج يسجل على زوجته هذه الماده القانونيه بحكم الكذا وهى تقول له الماده القانونيه . فهو يعيش , هى تقول انا مو واجبى اربى اطفال  ما اغسل ما كذا . وهو يقول مثلا انا مو واجبى اشترى لك فستان ، ان... الله يقول ( ومن آياته أن خلق لكم من انفسكم  ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة) الحياة الزوجيه  لاتقوم على المواد القانونيه . تقوم على اساس الموده والرحمه  .

326     س       مشكلتى هى اننى وزوجى نعانى من خلافات دائمه وزوجى وحيد  ووالدته تسكن معنا فى بيتها ولى من الاطفال اثنان ومشكلتى هى من  كثرة المضايقات التى بيننا اصبحت ارفض ان اعيش معه ولا اشعر معه  باى حب او موده ولم اعد احس بانه زوجى ، اتمنى ان اتركه واطلب  الطلاق منه حتى ارتاح واعيش حياتى بعد ان كانت جحيما ولكنى لا اعرف  ما هو حكم الشرع فى ذلك حيث اننى لاارغب حتى ان يعاملنى معاملة  الازواج ولكنى لاامنعه ولكنى احس ان كثره المشاكل معه فقدت ثقتى  بنفسى وضعف ايمانى ؟

        ج       كما اجبنا هذه طبعا مشكله اجتماعيه لابد من دراستها بطريقه  اجتماعيه ولابد من محاولة علاجها بالاساليب الاجتماعيه التى يدخل فيها  الناس . لها ان تطلب الطلاق ولكن كما قلنا انه اذا لم يستجب فلا  يستطيع احد ان يجبره على ذلك  الا اذا كان مخلا بالواجبات التى  يفرضه الشرع عليه من ناحية الحقوق الزوجيه العامه والخاصه لهذا  هذه المسائل ينبغى ان تحل اما بالصبر على اساس حماية الاولاد من مشاكل الطلاق واما بطريقة سلمية بان يتدخل الناس ليحلوا المساله  بالطلاق .

327ل   س       مشكلتى مع زوجى صاحب الاخلاق العاليه كلما حدث مشكله بينى  وبينه يضربنى بقوه ويهددنى بالطلاق ويشتمنى امام كل من يدخل منزلنا  . مارأيك بهذا الزوج المؤمن واكثر الاخوات وهذا امر خطير يعانين من  هذه المشكله مع ازواجهن ؟

            ج       طبعا . اذن كلمة صاحب الاخلاق العاليه يحتاج لها علامة تعجب مع  هذا الشخص . الاخت لم تذكر علامة التعجب . طبعا نحن نقول ان كثير من  المؤمنين مؤمنون جيدون فى صلاتهم ولكنهم كافرون فى اخلاقهم . وعليهم ان يعرفوا ان الخلق الحسن يميث الخطيئه كما تميث الشمس الجليد  وان الخلق السىء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل  على الانسان ان  يكون مؤمنا ملتزما باخلاقه مع الناس ومع زوجته كما يجب ان يكون  ملتزما بصلاته وصومه  وقد ورد فى الحديث عن رسول الله (ص) خيركم  خيركم لاهله وانا خيركم لاهلى . فحسن الاخلاق مع الاهل ومع العيال يجعل للانسان ميزة عند الله سبحانه وتعالى فقد ترفع الانسان  صلاته درجة عند الله وتنزله اخلاقه آلاف الدرجات وتبعده عن الله .. فليكن هذا معلوما لكل الشباب الذين لايزال دم العصبيه الشبابيه يعيش فى عروقهم فيعتبر انه اذا تزوج امراة فكأنها تحولت الى أمة  . الشتم حرام ، يحرم على كل انسان مؤمن ان يشتم انسانا اخر سواء  كانت هذا الانسان زوجته او اباه او امه او ولده او اخاه او اى شخص  آخر ، سباب المؤمن فسوق . ويستوجب الفسق ، كل شتيمة فهي  معصيه . الضرب ايضا ليس هناك فرق بين ان يضرب الانسان زوجته وبين  ان يضرب زوجة الجيران  ابن الجيران ، هذا لافرق بينهما . لان الله  لم يسلطه على ضربها الا فى حاله خاصه اذا منعته حقوقه الزوجيه الخاصه ( فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فان اطعنكم فلا ... ) اما فى الحقوق التى ليست حقوقا له ولكن حقوق  عرفيه فهذا ليس داخلا فى الموضوع . والله ايضا اعطى الزوج الحق فى  الطلاق ليستعمل هذا الحق بالحكمه لا ليجعله سيفا مسلطا على الزوجه ليجعلها تشعر بعدم الاستقرار فى الحياة الزوجيه . الله اراد للرجل ان يفكر ( فأمساك بمعروف او تسريح باحسان ) فى كلا الحالين عليه ان يحفظ انسانية المرأة  اذا اراد ان يمسكها ويبقيها معه فعليه ان يمسكها بمعروف واذا اراد ان يسرحها ويطلقها فعليه ان يطلقها  باحسان من دون ان يسىء الى كرامتها والى حقوقها . وما نقوله  للرجل مع زوجته نقوله للزوجة مع زوجها ان عليها ايضا ان تحسن اخلاقها مع زوجها لان جهاد المرأة حسن التبعل ولان الله قد جعل للزوج حقا عظيما على زوجته من الناحيه الاخلاقيه لا من الناحيه  القانونيه .

328ل   س    امرأه متزوجه تركت البيت بعد شجار مع زوجها فاقامت عليه دعوى  نفقه علما بان زوجها بعد تركها البيت قد دعاها اكثر من مره فقد  حكم لها قاضى الشرع بمبلغ معين من المال يتوجب على زوجها ان يدفعه  لها شهريا ، ثم رفع الحكم استئنافا وعاد قاضى الشرع الاستئنافى وحكم بمبلغ اكبر من ذلك . السؤال : هل يجب على الزوج النفقه على زوجته بعد تركها البيت ودعوته اياها مرارا للعوده واذا كان هناك خطاء فى الحكم فما هو جزاء قاضى الشرع ؟

       ج       يمكن عند التأمل بهذه القضيه وصدور الحكم اولا بالنفقه وبعدئذ استئناف وحكم النفقه اكثر , يمكن ان القضيه لها وجه آخر غير مايذكره  السائل . اذ لايكفى فى سقوط النفقه ان الزوج يدعوا الزوجه للبيت وهى ترفض لانه ربما يدعوها للبيت ويضطهدها فى البيت ، ربما يدعوها للبيت ويامرها بعصيان الله فى البيت . هنا فى هذه الصوره لايجب عليها اطاعته فى المساكنه ، بل ان لها الحق فى ان تطلب منه بيتا لايملك ان يضطهدها فيه ولايملك سلطة على ان يبعدها عن طاعة الله ويدفعها الى معصية الله ربما تكون المساله من هذا القبيل , ليس مجرد ان يدعوها لبيت الطاعه وتمتنع فتسقط النفقه . ل. ان يدعوها الى بيت تأمن فيه على نفسها وعرضها ودينها ومالها . الان ربما يدعوها الى البيت حتى يأخذ ذهبها غصبا عنها ويبيعه ، او يدعوها الى البيت حتى يكرهها على ان تتنازل عن الارض او عن المهر. ل.  لها الحق ان تمتنع . هذه نقطه يجب ان يفهمها بعض الازواج ،  فبعض الازواج يعتقد انه ما دام زوجا ، يعنى ان المراة أمة وان اهلها اعطوها  اياه جلد ولحم وعظم وهو له الحق ان يتصرف بالجلد واللحم والعظم .  لا . ( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجه ) فقط درجه  واحده وليس عشرين وثلاثين درجه ، ان تضعها على الارض مثلا وتصعد الى  الاعلى  لايصير . لهذا فهذه القضيه لابد من دراستها من هذه الناحيه .

 

التصرف بمال الزوج

329     س               

            ج      .... اما اذا كانت لاتملك مال شخصى وما عندها انما هو لزوجها  فان عليها ان لا تتصرف الا بما يرضاه زوجها لانه لايجوزالتصرف باموال  الغير الا باذنه .

330     س      زوجى متزوج اثنين غيرى اذا اعطانى  شيئا هل يجوز ان اتصرف به  مثلا اعطى منه الاقارب والفقراء او ابيعه مثلا بدون امره ؟

            ج       اذا كان اعطاه هذا المال نفقه شخصيه يعنى يصرف على البيت  لايجوز . اما اذا اعطى هذا المال واطلق لها الحريه ليتصرف فيه  الشخص ما يريد فيجوز لها ان تتصرف بما تشتهى .

331     س       هل يصح اخذ اموال من الزوج بدون علمه مع العلم انه لا يرضى  بان يعطيها ما تحتاجه من النقود وهو ايضا كريم مضياف مع الاخرين ما عدا اهل بيته زوجته واولاده وهو ياخذ من اولاده مبالغ بسيطه من  المال اذا احتاج ؟

            ج       طبعا اذا كان الزوج يقوم بنفقتها الواجبه لايجوز لها ان تاخذ  من ماله بدون علمه وعليها ان تقنعه بالتى هى احسن .

332     س       هل يصح اعطاء صدقه بدون اذن الزوج سواء كان المال ملك للزوجه  او ملك للزوج  ؟

      ج    لايجوز اعطاء الصدقه من مال الزوج الا اذا كان الزوج راضيا لانه  لايجوز ان يتصرف الانسان فى مال انسان آخر حتى الزوج الا بأذنه ، الا اذا كان الزوج قد رخص لها وفوضها بشكل عام بانها تصرف مثل ماتريد  مثلا ، هذا يصير اذن عام . اما بالنسبة الى المال الشخصى فلا يعتبر أذن الزوج فى تصرف الزوجه فى مالها الشخصى بأى طريقة من الطرق  .

       انظر سؤال  289

 

العلاقات

333     س      ما هو دور الزوجه المسلمه تجاه زوج يشرب الخمر ويؤثر على  تربيتها لاطفالها تربيه صالحه هل تتجاوز عنه ام ماذا تفعل ؟

            ج       اذا كانت مقاطعتها له بحيث فى بعض الحالات توجب ارتداعه عن  ذلك فلا مانع . والا فعليها مهما امكنها ان تربك وضعه وان تزعج اجوائه حتى تجعل طريقة شربه للخمر جحيما لايطاق ان امكن ذلك  وعلى  كل فان عليها ان تقوم بعملية توعيه لاطفالها فى سبيل ان يعتبروا ان هذا الشىء شىء سىء .

 

الزواج

334     س      شخص غير متزوج يريد الزواج ولكن لايملك المال او الراتب حتى  ينفق على نفسه وزوجته اذا تزوج  كما لو كان طالبا واذا لم يتزوج  يقع فى الحرام  افيدونا رحمكم الله ؟

            ج       هذا ليس فيه افيدونا . هذه يجب ان تكون اعينونا رحمكم الله  .

335     س       لو رضيت عن دين واخلاق الشخص المتقدم لخطبة ابنتى ولكن كان  بدون جنسيه لنفرض بدون جنسيه كويتيه . وكما نعلم الجنسيه مهمه من  حيث توفير المسكن الملائم والتعليم الجامعى . ماهوالحكم الشرعى فى  ذلك هل نرفض الخطبه او نقبلها ؟

            ج       طبعا هذا اذا كانت تشكل  عقده فوق العاده بحيث تشكل نوع من  انواع الخطر والاهتزاز فى حياة الفتاة ممكن. اما اذا كانت لاتشكل ،  نعم تشكل فقدان امتياز مثلا هو ليس حراما الرفض ، ولكن لا اشكال ان  القبول مستحب اذا كان مؤمنا ومتدينا وصالحا لأن الفتاة انما تعيش  من خلال الايمان ومن خلال الخلق مع الرجل ولا تعيش من خلال الاشياء  الاخرى والله هو الذى يدبر الامور

336     س       هل يصح زواج الشيعى من السنيه او السنى من الشيعيه ؟

         ج       يجوز ذلك اذا لم يكن ناصبيا او لم تكن ناصبيه .

337     س       اذا تقدم شاب مؤمن لخطبة فتاة مؤمنه وهو ذو عاهه وراثيه  ورفضته الفتاة خوفا من انتقال المرض للاطفال هل تأثم ؟

         ج       لاتأثم . يعنى لها الحق فى ان تفكر بهذه الطريقه .

338     س       امرأة اجبرت على الزواج من شخص وهى فى حالة عقد الزواج كانت  غير موافقه رافضه ولكن بعد الزواج  والمعاشره قبلت به ووافقت ما  حكم العقد اذا رضيت بعد ذلك ؟

         ج       العقد صحيح .

339     س       هل صحيح ان من حق الفتاة التى تتزوج مرغمة او رغما عنها طلب  الغاء او فسخ الزواج . وهل هناك شروط معينه ؟

        ج       اذا عقد على فتاة رغم عنها فالعقد باطل يعنى اساس الزواج ، طبيعيا الزواج غير صحيح ، لكن اذا فرضنا انه سجل هذا الزواج فعليها ان تطلب فسخه من ناحية قانونيه ولا يجوز لها ان تنتقل الى زوجها مادامت تعرف نفسها انه لا .. برضاها يعنى اذا امكنها الامتناع فيجب ان تمتنع الا اذا فرضنا رضيت هى بعد ذلك ولو من جهة بعض الظروف الاجتماعيه اذا رضيت يكون العمل صحيحا .

340     س    هل تجوز عقد الصيغه قبل الزواج حتى اذا حصل اى شىء من الاثاره  ؟

       ج       لايجوز بدون رضا الاب . يعنى يشترط فى العقد حتى حين الموافقه  مع ترتيب العقد بين الاهل لايجوز فى هذه الفتره العقد لانه يشترط  موافقة الاب . واذا لم يوافق الاب لايجوز ذلك  .

341     س       اذا تقدم شاب مخالف من مذهب آخر الى فتاة من مذهب آخر شيعه .  فما راى الاسلام فى ذلك . وما الرأى فى شاب يكون متمسك بصلاته وصيامه  من مذهب آخر  ؟

      ج    طبعا الزواج جائز اذا لم يكن الشخص ناصبيا ولكن نتيجة عدم  التوافق قد يفتى العلماء بانه مكروه .

342     س       ما حكم المرأه الشيعيه التى تتزوج من السنى ؟

         ج       قلنا ان ذلك جائز فى نفسه وان كان هناك فتوى بالكراهيه .

343ل   س       شاب يريد الزواج من فتاة مؤمنه ملتزمه واهل الشاب يرفضون  لاسباب غير دينيه انما اجتماعيه من حيث المستوى والعائله . فماذا  تنصحنا وما حكم الشرع فى هذا ؟

       ج       حكم الشرع انه اذا كان اهل الفتاة موافقين حتى لو كان اهل  الشاب غير موافقين لايشترط فى صحة زواج الشاب رضا اهله لاسيما اذا  كانوا يريدون شيئا في غير مصلحته . لكن هذه القضايا لاتحل بهذه  الطريقه . الفتاة لابد من  اذن ابيها او جدها لابيها . لكن الشاب لايشترط ، عقد صحيح . لكن هذه  القضايا يجب ان  تعالج بطريقه واقعيه وعمليه . أي يتفاهم  الشاب مع اهله لان من الصعب ان يتم هذا بدون رضا اهله غالبا  . فالقضيه يجب ان تعالج من ناحيه واقعيه لا من ناحيه شرعيه .

344ل   س       كلما تقدم لى شاب الى اهلى يرفضون بحجة انه ليس من ضيعتنا فهل يجوز لى ان اخالفهم واتزوج من غير موافقتهم . بماذا تنصحنى

       ج       طبعا اذا كان هؤلاء اكفاء وكان ذلك قد يؤدى الى تعطيل الاخت عن  الزواج يجوز لها . واما اذا امكن وجود اكفاء من ضيعتها فعليها ان  تنتظر رحمة الله .

345ل   س       اخ ملتزم يريد الزواج من فتاة محجبه سمعتها غير جيده وقد سال  عنها بعض الاخوه ولم يخبروه بالحقيقه لانها قالت انها ستخبره بكل  شىء ولكن عقد الزواج سيتم ولم تخبره بعد . هل يجوز لى ان اخبر هذا  الاخ  ؟

       ج   نعم يجوز اخباره من باب النصيحة للمؤمن ، فانه يجوز للانسان  ان ينصح اخاه المؤمن بمثل هذه الاشياء حتى لو لم يستنصحه . الغيبه  جائزه فى مقام النصيحه .

346ل   س       تعرفت على فتاة غير ملتزمه اسلاميا وكنت قد تعاهدت معها على  الزواج وبعد ذلك هدانى الله فهل يجوز لى ان افى بوعدى لها ام لا ؟

         ج       اذا كنت تعرف انك تستطيع ان تطيع الله فى حياتك معها وهى  تطيع الله فى حياتها معك بان تهديها الى الاسلام وتلتزم فلا مانع من  الزواج منها ، اما اذا بقيت على عدم التزامها الاسلامى فاننا نخشى  ان يكون زواجك ينعكس سلبا على التزامك ، والتزام اولادك . لهذا  عليك ان تفكر فى المسأله من هذه الجهه .

347ل   س       خطب احد الاخوة اختى وكان معروفا انه مؤمن ملتزم لايصدر عنه الا الكلام الطيب وبعد ان كتب كتابه فوجئت باخلاقه البذيئه التى يتكلم معها بها ويوجه لها كلمات بذيئه جدا فوق الحد ,  ويقول لها انت كذا . وهذا الاخ يعتقد بانه هو المؤمن ونحن لاشىء وان الايمان يتمثل به  وحده . ما رأيك به وماذا تنصحه ؟

       ج       طبعا هذا الاخ عليه ان يعيد النظر فى فهمه للايمان لانه لايجوز  له ان يشتم زوجته او يتكلم معها بكلام بذىء او وسخ او ينتهرها او  يضربها او يهين كرامتها لان الله يقول ( ولهن مثل الذى عليهن  بالمصروف وللرجال عليهن درجه ) عليه ان يكون مسلما فى زواجه ولا  فرق للانسان بين زوجته وبين اية امراة اخرى ، خارج حقوق الزوجيه ،  كما لايجوز له ان يهين اية امراة اخرى فلا يجوز له ان يهين زوجته وعليه ان يعرف ان كلام البذاءه وكلام الفحش والسباب والشتائم محرم اسلاميا وان الانسان الذى يقوم بذلك هو انسان منحرف عن الخط الشرعى وعليه  اذن ان يعيد النظر فى ايمانه ليصحح طريق ايمانه .

348ل   س       نحن جمع من الاخوه والاخوات نطرح عليكم قصة احد الاخوه وهو خاطب  كتب كتاب احدى الاخوات المؤمنات ولكن هناك سؤ تفاهم وتصرف فيما  بينهما عندما تغضب الاخت فورا تطلب الطلاق وهو يتروى خوفا ان يقع فى  اشكال ومعصيه ... فما هو العمل لاصلاحها ؟

       ج       على الاخوه والاخوات دراسة الاسباب التى تحدث  الخلافات فيما بينهما ومعالجتها وننصح الاخت ان لاتستعجل فى طلب  الطلاق ، لان كل مشكله يمكن ان يكون لها حل . وعلى هذه الاخت ان تفهم بانها لايمكن ان تعيش مع انسان لامشكلة معه . فاذا لم تستطيع ان تحل مشكلتها مع هذا الانسان الا بالطلاق فسوف لن تحل مشكلتها مع اى انسان آخر الا بالطلاق . اذا وجدت انها تستطيع ان تضمن حياتها معه فلتعالج مشاكلها بطريقة حسنة والا فلن تستطيع ان تعيش مع احد .

349ل   س       شاب متزوج خطف فى ظروف غامضه ومر على اختطافه حوالى اربع  سنين وبعد اطلاق سراحه وجد ان زوجته متزوجه من غيره ما حكم الدين  فى ذلك

      ج       اذا كان قد خطف ولم يعرف انه حى او ميت ولم يأتى عنه خبر  موثوق بحياته ورفعت زوجته امرها الى الحاكم الشرعى وفتشت عنه طيلة  الاربع سنوات وبعد الاربع سنوات وبعد اليأس عن وجود مكانه اذا  طلقها الحاكم الشرعى فان حكمها يكون كما لو طلقها زوجها . لكن  بشرط ان يكون الحاكم الشرعى قد طلقها بعد الاربع سنين . بعض  النساء تظن أنه بمجرد أن تمضي اربع سنين تتزوج . لا . عليها  ان ترفع امرها الى الحاكم الشرعى وعليها ان تفتش فى كل الامكنه  التي يمكن وجوده فيها او معرفة خبره وعليها ان تحاول ان تستنفذ كل  الوسائل ، هى وأهلها ويكون الحاكم الشرعى مطلعا . بعدما يمضى على غيابه اربع سنين ولا يعرف امره ، عند ذلك اذا طلقها الحاكم الشرعى فانه تكون طالق وزواجها من شخص آخر صحيح . اما اذا تزوجت فى اثناء الاربع سنين او بعد الاربع سنين بدون طلاق فهى بعدها على ذمة زوجها وعليها ان تنفصل عن الثانى فى الحال ويحرم عليها الثانى حرمة مؤبده . يعنى حتى لو طلقها زوجها لايجوز لها ان تتزوجه  لانه  من عقد على ذات بعل حرمت عليه مؤبدا .

350ل   س      اذا  فتاة اعجبت بشاب وهو مبتور الساق ويبادله نفس الشعور .  كيف تواجه الاهل بهذا الموضوع  وكيف تجعله يشعر بان هذا الشىء  ليس عطفا او شفقة ؟

      ج       عليها هى اولا ان تدرس مشاعرها الخاصه . هل المساله مسألة  عطف او شفقه ، او المساله مسالة اعجاب ، او المساله مسالة اعتقاد  بانها يمكن ان تعيش معه بشكل انسجام مع طبيعة صفاته . طبعا بتر الساق او بتر الاعضاء لايجعل الانسان غير جدير بالحياة الزوجيه . وربما يكون احسن اخلاقا وشخصية. اما مسألة الاهل ، فعادة هذه الامور  لايوافقون عليها ، لكن من الممكن اذا كانت مقتنعه ، ان تبحث عن  افضل السبل لاقناع اهلها ولو بالاصرار مدة طويله على ذلك حتى يقتنع  اهلها باى طريقة من الطرق .

351ل   س       ما رأيكم فى الزواج المبكر . وما رأيكم فيما يقولون ان الشاب  فى سن المراهقه يكون عنده تقلبات نفسيه بالنسبة لاختيار الزوجه ؟

       ج       الزواج المبكر فى حدود وجود الامكانات مستحب شرعا . اما مسالة  التقلبات التى قد تحصل فيمكن السيطره عليها بواسطة استشارة اناس  آخرين غير مراهقين ينضموا فى فكرهم الى رغبة المراهق .

352ل   س       شاب عمره ثمانية عشر سنه . بحاجه الى زواج وبيده مصلحه ،  ولكن لا يملك بيتا ، ولكن اباه يملك بيتا وهذا البيت غير مسكون الا  من قبل امه ، لان اباه متزوج من اثنتين وانه ياتى فى الاسبوع  فهل  يمكن ان يتزوج ويسكن فى البيت  مع العلم ان اباه لم يرضى بزواجه  وسكناه فى البيت ؟

       ج       اذا لم يرضى ابوه بذلك فالامر مشكل شرعا .

353ل   س       شخص هو طالب مبتدأ للعلم وهو بحاجة للزواج ، هل زواجه يؤثر  عليه فى الحوزه من الناحيه الدراسيه والاجتماعيه ؟

       ج       لابد من دراسة ظروفه ليرى انه هل يؤثر عليه او لايؤثر عليه .

354ل   س  ما رأيكم بالزواج للاخ فى سن الثامنة عشر وللاخت فى سن السابعة  عشر  وهل يكون هذا الزواج جيد بشكل عام ؟

      ج    الزواج المبكر مستحب شرعا . ولكن الكلام ما هى الظروف التى  تهىء لهذا الزواج . والمشكله ان الناس عقدوا الزواج وجعلوا له  تقاليد وعادات وشروط . ولذا تاخر سن الزواج ووقعوا فى المشاكل .  فى الاسلام ليس هناك ابسط من العلاقات الزوجيه . ولكن الناس عقدوا  ذلك فأبتلاهم الله بالكثير من المشاكل الناتجه من ذلك .

355ل   س     هل يجوز العقد على فتاة عمرها 14 سنه مع توفر الشروط عليها ؟

        ج       من الصعب توفر الشروط فى هذا السن. باعتبار ان هذا السن ليس  سن الرشد الذى يسمح للفتاة ، حتى لو كان ابوها او جدها متوفين .  ليس هو السن الذى يسمح لها بان تقرر أمر نفسها . لاسيما فى  هذا المجال ولهذا لابد من الرجوع الى الحاكم الشرعى .

356ل   س  يقول السيد ابو القاسم الخوئى حفظه الله فى مسائله المنتخبه  لاباس على الزوج فى تزويج المتمتع بها فى عدتها منه دواما او  منقطعا ، فكيف تفهمون ذلك

         ج       يعنى معناه لو فرضنا انه تزوج بامرأة زواج متعه عقد منقطع وكانت ممن يجوز له ان يتزوج بها وكانت طبعا لها عده ، يجوز له فى  عدتها ، ان يعقد عليها عقد منقطع ثانى او عقد دائم . طبعا بأساس  انه يهبها المده . يعنى فى نفس العده يمكن ان يعقد عليها عقدا منقطعا ويمكن ان يعقد عقدا دائم. لامشكله فى المقام هذا  لكن غيره  لايجوز له ان يعقد عليها فى العقد المنقطع والعقد الدائم.

 

الزواج من ثانيه

357     س      ماحكم الاسلام من المرأة التى لاتعترف بالايه الكريمه ( فانكحوا ما طاب لكم من  النساء مثنى وثلاث ورباع )  مشكلة النساء ان تشترط على زوجها الذى  يريد الزواج من ثانيه ان يطلقها وفى هذه الحاله هل يجوز طلاق الاولى  والزواج من ثانيه ؟

            ج       فى الواقع ليست المشكله مشكلة النساء اللاتى لايرضين بذلك   ولكن المشكله هى للرجال الذين يستعملون حقوقهم دون ان يعترفوا  بحقوق الاخرين . يعنى يريدون كل شىء لانفسهم ولايريدون اى شىء للمرأة  لو فرضنا احسن الرجال معاملتهم للزوجات بالطريقه الاسلاميه لقبلت  الزوجه ان تعترف من الناحيه العمليه ببعض الرخص الاسلاميه . لكن  علينا عندما نريد للزوجات ان يطبقن الاسلام ، علينا نحن ايضا ان  نعرف كيف نطبق الاسلام فى معاملاتنا لزوجاتنا .

358     س       فى جوابكم السابق على سؤال للزواج من امرأة ثانيه اوثالثه لم  تعطونا حكم الشرع فى رفض المرأة زواج زوجها او اصرارها على الطلاق  منه اذا تزوج او هجرها اياه الفراش اذاتزوج رجاء توضيح حكم الشرع  من هذه الناحيه ؟

         ج      اظن اننا اجبنا ولكن بطريق الاشاره لا بالتصريح ليس للمرأة  طبعا ان تعترض على اى حكم شرعى ، ولكن كنا نتحدث من واقع . يعنى  ليس للمرأة ان ترفض ذلك او تمنع الرجل حقه فى الفراش او فى حقوقه الزوجيه ليس لها ذلك. ولكن كنا نتكلم بطريقه واقعيه . لان  الرجل عليه ان يسأل عن حكم نفسه كما يسأل عن حكم زوجته . لماذا  نحاول ان نعطى كل الحق لنا ولانحاول ان نعطى الحق لغيرن. اذا  اردنا ان نأخذ بما رخصنا الله به فعلينا ان نعرف حدود الله فى الرخص . لان كما ان هناك حدودا للمحرمات ، فهناك حدود للمباحات  ايضا .

 

تعدد الزوجات

359     س      اجتمعت آية اباحة تعدد الزوجات مع الخوف من عدم العدل فى  اليتامى فى قوله تعالى ( وان خفتم الا تقسطوا فى اليتامى فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) فما هو وجه الارتباط بين الموضوعين  ؟

        ج       هناك عدة تفسيرات للأرتباط بينهما ولكن أقرب التفسيرات ان  العرب طبعا كانوا يتحرجون من رعاية شؤون اليتامى لأنهم يخافون ان يسيئوا كأنه رعايتهم باعتبار انهم ضعاف فكأن الله سبحانه وتعالى اراد ان يوازن فى مسألة خوف عدم العدل فى الحالتين ، يعنى اذا  خفتم ان لاتقسطوا فى اليتامى فخافوا ان لاتعدلوا بين النساء ، فاذا خفتم ان لاتعدلوا بين النساء فأقتصروا على الواحده ، فهو وان كان  التعبير وان خفتم ان لاتقسطوا فأفعلوا ذلك ، لكن هو المقصود  باعتبار انه فى آخر الايه ( فان خفتم الاتعدلوا فواحده ) فالكلام كأنه مسوق لهذا ، يعنى اذا كنتم تخافون ان لاتقسطوا فى اليتامى  فلماذا لاتخافون من ان لاتعدلوا بين النساء فتتزوجوا اكثر من واحده  ولاتعدلون بينهما فاذا كنتم تخافون الامر هنا فخافوا الامر هناك  وراعوا العدل فى ذلك كما تراعون العدل فى هذا ، لعل هذا هو اقرب  التفسيرات لجو الايه الكريمه .

360     س       اذا كان رجل يمتلك طاقه جنسيه عاليه ولا يكتفى بزوجه واحده  لكن الظروف الواقعيه الاجتماعيه تحول دون ذلك مع العلم انه يهدف من  ذلك زيادة النسل . نسل الموالين لأهل البيت (ع ) ماذا تنصحون  ؟

        ج       هذا الموضوع لايحتاج الى نصيحه . الله أحل له ان يحل مشكلته  بطريقه شرعيه بالزواج المتعدد فى هذا المجال مع مراعاة  العدل ومع  مراعاة انسانية المرأه ولكن لماذا يختبأ السؤال حول مسألة زيادة  نسل أهل البيت (ع ) نحن نحتاج الى تحسين نسل الموالين لأهل البيت أكثر من زيادة نسلهم ، المهم تحسين النسل . ليس معنى ذلك اننا ضد  زيادة النسل ، يعنى القضيه زيادة النسل لها ابحاث اخرى اقتصاديه  واجتماعيه ، لكن على الانسان ان يكون صريحا فى الحديث عن ما يفكر به  .

361     س       تعدد الزوجات سنه ، لكن الواقع الاجتماعى لا يستسيغ ذلك ، كيف  نتجاوز ذلك  ؟

            ج       تعدد الزوجات رخصه ، وهو سنـه عندما تـكـون ظروفه جاهزه . اما كيف نتجاوز ذلك ؟ نتجاوز ذلك عندما يكون الوضع الاقتصادى للشخص  يتلائم مع هذا الموضوع وعنده ظروف تجعل من التعدد ناحج . حسنا ، نحن لا نريد مشكله نفكر فيها من ناحيه عقلانيه . هذه قضايا يفكر بها من ناحيه واقعيه وعمليه لان الساحه مفتوحه لمن يشاء فى هذا المجال . لكن عليه ان يدرس اوضاعه واوضاع زوجته بشكل دقيق جدا حتى  لايخلق لنفسه مشكله عندما يريد ان يحل مشكله . يعنى نحن دائما فى كثير من القضايا عندنا وضع اننا نحاول ان نحل مشكله معينه فنوقع  انفسنا فى عشرة مشاكل فى هذا المجال ، لهذا الانسان لازم يوازن بين السلبيات التى يعيشها فى واقعه الحالى ويوازن بين السلبيات التى  قد تنشأ من خلال هذا الموضوع .

 

المتعه

362     س      هل يجوز للمرء ان يتزوج زواج المتعه وزوجته الاصليه معه ؟

         ج       انما زواج المتعه مباح بين المتزوج وبين الغير متزوج .

363     س       ما هى شروط واحكام زواج المتعه ؟

         ج       نفس شروط الزواج الدائم . ان تكون المرأة خليه واذا كانت  بكرا فلا بد من اذن الاب او الجد لاب وان يكون هناك عقد مؤقت ثم بعد  ذلك اذا كانت هناك دخول لابد ان يكون هناك عده غاية ما هناك زواج  المتعه ينتهى بأنتهاء وقته بينما الزواج الدائم لابد من الطلاق . والزواج المؤقت لا يجب فيه النفقه ولا يحصل فيه التوارث الا مع الشرط بينما الزواج الدائم يستجمع النفقه والتوارث .

364     س       امرأة متزوجه زواج دائم وفى خلاله تزوجت زواج منقطع من رجل  آخر فعندها الان طفله ولا زال الزواجان باقيان كيف ... ذلك ؟

         ج       المتزوجه لايمكن ان تتزوج لا زواج دائم ولا زواج منقطع . الزواج  الثانى يعتبر علاقة زنا بكل طبيعتها وبكل نتائجها .

365     س       بالنسبة الى الزواج المنقطع الذى يسمى بزواج المتعه فى بعض  الاصطلاحات  بعض الاخوات يسألن عن طبيعة هذا الزواج ، وعن الراى  الاسلامى فيه ؟

        ج       طبعا نحن نعرف ان الاسلام أقر هذا الزواج ، هذا مما يتفق عليه  السنه والشيعه ان الاسلام اقر هذا الزواج فى مرحلة من المراحل  المتقدمه فى حياة المسلمين . ولكن علماء اهل السنه يدعون بان رسول  الله (ص ) قد نسخ هذا الحكم  والنسخ معروف فى الشريعه الاسلاميه .  يعنى يمكن ان يشرع حكما فى وقت معين وينسخه بعد ذلك ، ولكن ائمة اهل البيت (ع) فيما روى عنهم من احاديث صحيحه يقولون ان هذا الحكم  لم ينسخ بل بقى كبقية الاحكام الاخرى التى لم تنسخ من قبل النبى  (ص) . ويعلل بعض علماء الاجتماع هذا الزواج ودوره فى المجتمع  فيقولون ان المجتمع كان دائما يواجه وجود علاقات غير شرعيه الى  جانب العلاقات الشرعيه ، هذا مما يدل على ان الزواج الدائم لم يحل  المشكله بشكل كامل . والا لو فرضنا انه كان يحل المشكله فلماذا  يلجاء الناس الى العلاقات الغير شرعيه والعلاقات الشرعيه موجوده . وهذا ما عبر عنه الامام على (ع) فيما يروى عنه ( لولا ما نهى عمر من  امر المتعه ما زنى الا شفى - الا قليل من الناس - او الا شقى ) .  فاذن يلاحظ هؤلاء او نستوحى من حديث الامام (ع) ان الزواج الدائم قد  لايكون الحل الدائم للمشكله بل ربما تبقى هناك فجوات فى طبيعة هذه  العلاقه فيأتى الزواج المنقطع ليحل المشكله فى هذا المجال   بالنسبة الى احكام الزواج المنقطع طبعا اكثر العلماء يرون انه  بالنسبة الى الفتاة العذراء لايجوز لها ان تتزوج بالزواج المنقطع او الدائم الا برضا ابيها او جدها لأبيها . فالزواج اذا كان بعيدا  عن رضا الاب او الجد للاب يكون هذا الزواج غير صحيح على الاحوط وجوبا  على حسب فتوى السيدين السيد الخوئى حفظه الله والسيد الخمينى حفظه  الله بالنسبة الى هذه المساله ، هذا من هذه الناحيه . من الناحيه  الثانيه الزواج المنقطع هو علاقه زوجيه هناك عقد فيه ايجاب وقبول  وهناك مهر ايضا ، والفرق بينه وبين الزواج الدائم هو ان الزواج  الدائم لايحدد فيه وقت بل ينتهى بالطلاق بينما الزواج المنقطع يحدد  فيه الوقت بين الرجل وبين المرأه فينتهى بانتهاء الوقت الزواج  الدائم يتحمل الزوج فيه نفقة الزوجه ، فى الزواج المنقطع لايتحمل  فيه الزوج نفقة الزوجه الا اذا اشترطت عليه ذلك ، فى الزواج الدائم هناك توارث بين الزوج والزوجه فى الزواج المنقطع ليس  هناك توارث الا اذا اشترط ذلك . فى الزواج الدائم هناك عده وفى  الزواج المنقطع هناك عده وان كان يختلف  وقت العده ، بالنسبة الى الزواج الدائم العده ثلاث اطهار او ثلاثة اشهر وبالنسبة الى الزواج المنقطع العده حيضتان او 45 يوم . والولد الذى ياتى نتيجة الزواج  المنقطع هو ولد شرعى كامل الانتساب الشرعى تماما كما هو الولد فى  الزواج الدائم .

366     س      يقال ان هناك نوع من العقد يسمى العقد المؤقت التى يتم قبل  العقد الدائم فى المذهب الشيعي فما هو تفسيره ؟

          ج       المقصود من العقد المؤقت هو عقد المتعه وهو العقد المنقطع  الذى اختلف فيه المسلمون بين من يقول بانه نسخ فى زمن النبى (ص)  وهم أكثر اهل السنه ، ومن يقول انه لم ينسخ وانه باق تشريعه لأن  هناك حاجه الى تشريعه فيما بعد النبى (ص) وان التحريم عندما  انطلق ليس من النبى (ص) وانما من الخليفه الثانى وتحريمه لايشكل  اساس للتحريم لأن التشريع اغلق قبله فعلى هذا الاساس ليس هناك  الا هذا العقد . وهذا لايتم قبل العقد الدائم . نعم بعض الناس  يمكن عندما وقت الخطبه يعنى يطول فحتى يصبح ابتعاد عن الحرام  فقبل العقد الدائم يكون عقد منقطع حتى يقدر هذا يذهب ويجىء مثلا  والى ان يأتى وقت العقد الذى متفق عليه .

367     س       ... اذن ولى الامر واجب ؟

         ج       نعم يعنى على حسب الفتاوى . فتوى السيدين السيد الخوئى  والسيد الخمينى حفظهما الله بانه لابد من اذن الأب او الجد للأب فى  زواج البكر سواء كان زواجا دائما او منقطعا .

368     س       هل الموافقة على الزواج من قبل والد الفتاة كافية للعقد  عليها فيما بينهما من دون علمه ويكون من قبيل الاذن الضمني ؟

          ج       الاذن الضمنى هو فى العقد الدائم .افرض خطبها يعنى هو يقبل  ان يزوجها له ولكن عندما يحين الموعد المتفق عليه .فهو الان لو سألوه يقول غير مستعد .

369     س       ( اذا عقد بدون اذن الولى هل يأثم او يبطل زواجها ) ؟

            ج       اذا فرضنا . يعنى هذا يبطل احتياطا . يعنى لايجوز له ان  يمارس معها مثلما يمارس الانسان مع انسانه شرعيه له ، ولا يجوز  لها ان تتزوج الا ان يهبها المده اذا كان العقد منقطع او يطلقها  اذا كان العقد دائم .

370     س       فى حالة مطلقه ؟

         ج       اذا مطلقه يعنى مدخول بها ومطلقه ، لا . ليس لأحد سلطه عليها  هى لها سلطه على نفسها .

371     س       فى البلاد الاجنبيه هل يحتاج الى اذن الولي الكافر ؟

         ج       لا . في البلاد الاجنبية يوجد اذن عام ، يعنى الاب عندما يعطى  للبنت حريتها فى هذا المجال فكأنه أذن لها .

372     س       ما رايك بالزواج المنقطع فى عصرنا الحالى حيث انها تروى عن  رسول الله (ص) ؟

         ج       طبعا هـو زواج مشـروع بحسـب ما يعتقده الفقهاء من خلال ما جائنا عن ائمة اهل البيت (ع) فان رسول الله شرعه ولم تنسخ ولكن لابد من  دراسة الظروف الاجتماعيه فى مثل هذا الزواج لان هناك ظروفا قد تسمح  به وهناك ظروفا قد لاتسمح به كما لابد من دراسة ظروف الشخص  الاعتيادى  .

373     س    خلاصة سؤال الحاج انه يتحدث عن زواج المتعه او الزواج المؤقت او العقد المنقطع ايا كانت تعبيره . طبعا الاخ لايسأل عن مشروعيته  لان مشروعيته ثابته فى مذهب ائمة اهل البيت (ع) فيما عرفوه لنا من سنة رسول الله (ص) التى شرعت ولم تنسخ . سؤاله انه ما هى حدود هذا  الزواج ؟

          ج       طبعا زواج المتعه كالزواج الدائم يعنى هو عقد زواج يشعر فيه  الطرفان عندما يعقدان الايجاب والقبول انهما دخلا فى علاقة زوجيه، هو  زوج وهى زوجه ولكن الفرق بين الزواج الدائم والزواج المنقطع ان الزواج الدائم ينهيه الزوج بالطلاق متى اراد والزواج المؤقت يتفق  الطرفان على وقت ينهيانه فيه . ولابد للزوجه ان تكون خليه، فى الزواج المؤقت ان تكون خليه من الزوج يعنى لايجوز لاية امرأه حتى المرأة التى يهجرها زوجها سنين عديده مثلا او المرأة التى يغيب عنها زوجها ولاتعرف انه حى او ميت لايجوز لها ان تعقد زواجا مؤقتا كما لايجوز لها ان تعقد زواجا دائما الا بعد ان تثبت وفاته او  يطلقها الحاكم الشرعى ضمن ظروف معينه وفى الوقت نفسه عقد المتعه كعقد الدائم مع الدخول لابد فيه من عده ، عدة الزواج الدائم اذا طلقها زوجها مع الدخول ثلاثة اطهار وعدة الزواج المنقطع حيضتان او 45 يوما ، هناك ثلاثة اطهار او ثلاثة اشهر وهنا حيضتان بعد انتهاء  المده او 45 يوما فاذن لابد من العده فلايجوز لانسان ان يعقد على  المرأه التى عقد عليها بعقد منقطع مع شخص اخر حتى تنقضى عدتها ،  والعلاقه التى تكون فى اثناء العده علاقة زنا ولاتجوز  هذه نقطه  يجب ان تلاحظ النقطه الاخرى التى يجب ان تلاحظ انه لايجوز العقد على  الوثنيه ولا يجوز العقد على اية امرأة الا اذا كانت مسلمه او  كتابيه . اما اذا لم تكن كتابيه كما لو كانت بوذيه او فرضنا كانت ملحده او مشركه او ما الى ذلك ، هذا لايجوز شرعا ، يعنى العلاقه  علاقه غير شرعيه تكون سواء فى العقد الدائم او فى العقد المنقطع ،  هذه نقطه يجب ان تفهم . اذن لابد فى العقد < الدائم > من ان يفهم الطرفان انها علاقة زواج  لا انها مجرد كلمات لاتعبر عن شىء كما بالنسبة للاجانب مثلا لابد ان يفهم الطرف الثانى بانها علاقة زواج وليست مجرد قضاء وقت معين ، هذه نقطه،النقطه الثانيه لابد ان تكون  خاليه من الزوج ، النقطه الثالثه لابد ان تكون خارجه من العده عن الزواج السابق اذا كان هناك زواج سابق . فلا يجوز لاشخاص ثلاثه او اربعه ان يعقدوا عقد مثلا متتابع ، لايجوز هذا ، هذا يكون علاقة  الثانى والثالث والرابع علاقة زنا وعلاقه غير شرعيه الفرق بين العقد الدائم والعقد المنقطع ايضا فى داخل العقد الدائم والمنقطع هو ان العقد الدائم يستوجب نفقه من قبل الزوج على الزوجه ولكن  العقد المنقطع لايستوجب النفقه الا بالشرط .فى العقد الدائم ترث الزوجه الزوج ويرثها ، فى العقد المنقطع لايرثان بعضهما الا بالشرط  وهذا هو كل شىء ، ما ادرى اذا بقى هناك شىء أخر .

374     س       ( مولانا اذا بعض ناس يسافرون الى البلاد الاجنبيه ) ؟

         ج       نحن بينا اذا كانت غير كتابيه ، يعنى بان كانت ملحده او كانت  بوذيه او ما الى ذلك من الديانات التى  لاتدخل فى ديانة الكتابيين العقد باطل .

375     س       هذا ناقشته عندهم مولانا فقلت له هذا الزواج الذى عقدته حسب  ما قلت لى زواج باطل فقال لى مسألة العده هذه ذنبها وليست ذنبى  انا .... ؟

          ج       نعم  ذنبها ، لماذا ! اذا كنت تعرف ان هذه عقد عليها ثم بعد  ذلك اراد أن يعقد عليها فلابد من مرور العدة حتى يجوز له ذلك . وهو  يكون مؤولا ومذنبا مثلما تكون هى مسؤلة  مره تكون هى تزنى ثم يريد  يعقد عليها مثلا . هذه افرض يقال لاعدة للزنى  مرة لا . صار عليها  عقد مؤقت وتنتهى ، لايجوز له هو ان يعقد عليها قبل انتهاء العده .

376 س  هل يجوز العقد على الزانيات ؟

      ج    اذا كانت مشهوره بالزنا ، معروفه بالزنا فالاحوط وجوبا عند  السيد الخوئى عدم الجواز .

377     س       سيدنا بالنسبة للابناء يعنى ؟

         ج       ولد الزواج المؤقت ولد كامل 1..% يعنى اذا فرضنا كانت نتيجة  العلاقه ولد فالولد شرعى ويجب على ابيه انه يتحمل مسؤليته 1..%  ولد شرعى

378     س       أكو حساب  ؟

         ج       خوب هذا يرجع ، هو يرجع . اذا عرف ان هناك حملا يجب عليه ان  يتحمل مسؤليته .

379     س       من هم اهل الكتاب ، علما أن الكتب الموجوده محرفة ؟

          ج       المقصود الكتابيين من ينتسبون الى الكتاب فى ديانتهم وان حرفوه .

380     س       مولانا ، ما هو مقدار النفقة ومجالاتها ؟

          ج       النفقه هو ان يعطيها ما يشبع بطنها ويكسو جسدها وان يسكنها  فى مسكن لائق وان يداويها عندما تحتاج الى الدواء . اى يقوم  بمصاريفها الطبيعيه .

381     س       هل تجب النفقة للمرأة المتمتع بها ؟

          ج       لايجب . هو اساسا المتعه انما جعلت حتى يتخفف فيها مسؤليات  الزواج الدائم ، فى الحالات التى يكون الزواج الدائم غير ممكن .

382     س       هل يجوز التمتع بالفتاة البكر ؟

          ج       بالنسبة الى موضوع البكر ، اذا كانت مسلمه الاحوط وجوبا على  راى السيد الخوئى حفظه الله ، وهناك فتوى على راى الامام الخمينى  حفظه الله ، لايجوز الزواج المتعه بالنسبة للبكر الا باذن ابيها او  جدها لابيها .

383     س       لو اراد احدهم ان يتزوج بالزواج المؤقت .. ؟

          ج       يمكن يتزوج ، يعنى يعقد العقد باللغه الاجنبيه بس كون  يفهمها الجو بحيث تحتوى المسأله .

384     س       العقد على المرأة الأجنبية باللغة العربية .. هل هو كاف اذا  لم تفهم قصده ؟

          ج       لايجوز اذا كان لايفهم لغتها ولاتفهم لغته ولا تفهم الجو لايجوز .

385     س       ما هى شروط زواج المتعه وكيف يمكن الحكم فى حال حملها  وبصراحه اننى لست مقتنعه بالزواج المتعه للرجل ؟

         ج       الشروط الشرعيه هى مثل بقية الشروط ، يعنى هناك عقد وبعد  انتهاء العقد هناك عدة ، يعنى لايجوز للمرأه التى تنشىء العقد  المنقطع مع رجل لايجوز لها ان تتزوج بمجرد انتهاء الوقت بل لابد ان  تنتظر حتى تأتيها العاده مرتين ثم يجوز لها ان تتزوج . فى عده حتى يظهر اذا كان هناك حمل او ليس هناك حمل ، واذا صار هناك حمل فهو حمل طبيعى 100%  , ويعتبر ولد شرعى 100% ولابد للأب ان يسجله على اسمه فى هذا المجال وله حقوق الولد تماما . اما كون الاخت غير  مقتنعه بهذا الموضوع فهذا طبعا عدم الاقتناع تارة ينطلق من رفض  كونها شرعى وتارة اقتناع من جهة حاله نفسيه خاصه . طبعا عدم  الاقتناع من خلال حاله نفسيه خاصه هذا شىء يرجع الى مشاعر وانفعالات  ذاتيه وعليها ان تفكر ان كثيرا من الازواج اذا فرضنا انهم لم يرتبطوا بعلاقه شرعيه فى اطار العقد المنقطع ربما يرتبطون بعلاقه  غير شرعيه ، فعلى الاخت ان تلاحظ ظروف المسأله وطبيعه الجو ، طبعا المرأة تحب ان زوجها لا يرتبط بعلاقه مع انسانه اخرى ، هذا شىء طبيعى فى حياة كل انسانه ، لكن هناك فرق بين ان تـرفض هذا الشىء  شـرعيا وتوافـق على ان زوجها يمكـن ان يرتبط بعلاقات غير شرعيه . لا  اذا كان هذا الانسان على كل حال يسوي علاقه طارئه فلتكن علاقه شرعيه افضل من ان لاتكون شرعيه .

386ل   س       احد العلماء المعروفين رد على احد الاشخاص ان المتعه تجوز للفتاة دون اخذ راى ولى امرها ودون عقد ... يعنى بالكلام فقط .  نريد توضيحا لذلك ؟

            ج       هذا الكلام غير صحيح ، لان العلماء يفتون بانه لابد من اخذ راى  ولى امرها . حتى ان كثيرا من الشباب او الفتيات يلجأون الى راى السيد الكلبايكانى  ، ما عرفناه  اخيرا ان رايه صار الاحتياط الوجوبى ،  فتصبح الطرق مغلقه من جميع الجهات (1)

387     س       مارأيكم فى زواج المتعه مع نساء مومسات فى امريكا وغيرها من  الدول

            ج       طبعا هناك فتوى للسيد الخوئى بالاحتياط الوجوبى فى عدم جواز  العقد سواء كان عقد دائم او منقطع مع المشهورات بالزنا . 

       انظر سؤال   566 الى 568

     =============================================

    (1)   الذي علم أخيرا أن رأي السيد الكلبيكاني هو عدم وجوب استئذان الولي بالنسبة للبكر البالغة العاقلة الرشيدة في الزواج الدائم والمنقطع  الا من باب الاحتياط الاستحبابي  أنظر ارشاد السائل ص  301  مسألة  394 طبعة بيروت 1413 هـ رغم أنه في بعض كتبه الأخرى يرى الاحتياط  الوجوبي .                     ( المراجع )

 

الطلاق

388     س      اذا طلق الزوج زوجته وهما على المذهب الشيعيى ولكن تم الطلاق  فى المحكمه الشرعيه من دون ان تدرى المرأة عن ذلك علماان المحكمه  او القضاة ليسوا على المذهب الشيعى بل على مذهب الاباضيه . هل  الزوجه اصبحت مطلقه ام معلقه ؟

        ج       طبعا الزوج اذا كان شيعيا وطلق فى المحكمه فالطلاق باطل لان  الطلاق لابد ان يكون بشاهدين عدلين ولهذا فاذا عرفت انه لم يطلق فى  مكان ثانى .. يعنى بعض اشخاص يطلقوا مثلا عند العالم الشيعى او امام شاهدين عدلين من ناحيه شرعيه وثم يذهبوا الى المحكمه ويطلقوا حتى يثبتوا الطلاق بالمحكمه  اذا كان الموضوع هكذا فالطلاق صحيح اما اذا كان عرفت لا . لايوجد طلاق الا فى المحكمه فعليها ان تحاول اقناع الزوج ان يطلقها من جديد لانها لاتزال على حسابه .

389     س       هل يجوز للمرأه ان تطلب الطلاق اذا تضررت من الزوج فى جميع  النواحى واذا لم تستطع الاندماج معه ؟

        ج       يجوز لها ان تطلب الطلاق ، لكن لايجب عليه هو ان يستجيب  لطلبها باعتبار ان الطلاق بيد الزوج الا اذا اشترطت عليه ان تكون  العصمه بيدها بطريقة معينه فى عقد الزواج .

390     س       سيده على المذهب السنى متزوجه من رجل جعفرى طلقها مرتين  متتاليتين واعادها الى ذمته وفى المره الثالثه حيث استحالت الحياة  بينهما طلقها للمره الثالثه حيث لارجعة بعدها  وقد ذكر المره الثالثه كلمة الطلاق تسع مرات متفرقه وعلى مسمع من الشهود وهو بكامل وعيه وقواه العقليه ولما راجعت المحكمه لتعرف مصيرها ذكر لها القاضى بانها مطلقه وليس هناك من مجال للرجوع اليه حيث تكرر الطلاق ثلاث مرات متتاليه ولكنه يريد ارجاعها الان قبل اتمام العده حيث ذكر لها انها لاتكون طالقا على المذهب الجعفرى . فهل هذا صحيح وكيف يجوز ارجاعها بعد كل هذه المرات من الطلاق ؟

       ج       عندما يوقع الطلاق ثلاث مرات على يد شهود عدول فكل الطلاق صحيح  واذا كان الطلاق صحيح فلا فرق بين المذهب الجعفرى والمذهب السنى لانه هذا نص القران ( الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان ) (فان طلقها فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره ) فالمساله مساله قرآنيه  ليس بها اختلاف من هذه الناحيه  فلا يجوز للاخت ان ترجع اليه .

391ل   س       سألت احد العلماء عن الكتيبه بالنسبة للطلاق او غيره قال لى  انها صحيحه وانها من الكبائر  مارايك  ؟

         ج       انها محرمه ولكنى لا اعتقد بها . ولو كانت الكتيبه مثلما يحكى  عنا الناس او اصابة العين توجب الأذى والضرر فأنه سوف لايبقى احد من الناس ، لكن لماذا لاتصيب الا واحدا ، الا اثنين واحد ضعيف عنده حاله نفسيه معينه وقالوا انه كتب له نحن نحاول ان نجسم الاوهام ونكبرها . هذه كلها اشياء لااساس لها ، كأن الله تعالى يريد يرزق ناس على حساب ناس هكذا . والا الناس الذي يكتبوا الكتب الله هياء لهم بعض الناس الذين يعتقدون بهم ويذهبون اليهم يضربون لهم مندل ويحكون لهم عن المستقبل وعن كذا وهم لايعرفون من امر شئونهم شيئا

392ل   س       اخ متزوج من فتاة ملتزمه ولكن اخلاقها ليست حسنه فحاول ان  يفهمها بأى طريقه فلم يستطع ، ففكر بينه وبين نفسه ان يتركها او  يطلقها ؟

         ج       ربما تكون اخلاقها سيئه من خلال سوء اخلاقه ، وربما يرى ان  اخلاقها سيئه لأنه لم يعرف مفتاح شخصيتها الفكريه والعاطفيه . عليه  ان يدرس المساله من جميع الجهات ، فاذا رأى ان الابواب مسدوده بالنسبة الى حياة طبيعيه معقوله فامساك بمعروف او تسريح باحسان  ؟

 

العده

393     س      ما حكم الاسلام فى حال عدم استطاعة المرأة المتوفى زوجها من  اقامة العده حيث انها تقيم مع اهل زوجها وعليها تأدية الواجبات  والاعمال المنزليه من طبخ وغسل فأخو زوجها رجل بالغ وقد شاهدها  عدة مرات بدون حجاب ثم تزوجها بعد ذلك ؟

       ج       طبعا يعنى هى عليها ان تتحفظ ما امكن ذلك ، والواجبات  المنزليه لاتنافى الاعتداد ، لكن طبعا عندما تعيش فى مجتمع موجود  به رجال او كذا عليها ان تتحفظ انها ان لايراها ، اما اذا صار شىء  صدفه هى غير مسؤله عن ذلك .

394     س       لماذا المرأه يجب عليها ان تقوم بعملية العده  ؟

         ج       اولا من جهة انها اذا تزوجت قبل العده فمن الممكن جدا ان يأتى ولد لايعرف انه هل هو من الزوج الاول او الثانى مثلا ، وبالنسبة الى ما بعد وفاة الزوج عدة الوفاة هى عدة حداد على اساس الوفاء للزوج وايضا من ناحيه ثانيه الحفاظ على عدم اختلاط الانساب . 

395     س       عفوا مولانا يعنى الحداد الشرعى تقدر تطلع او... ؟

          ج       تقدر تطلع ، يعنى وان كان مكروه لكن يجوز لها ان تخرج بدون  زينة طبعا

       انظر  سؤال  2226

 

صلة الرحم

396     س       اذا كان عندى قريب وهو لا يصلى ولا ... وانا كثيرة المعاملة  معه فهل تجوز هذه المعامله ؟

 

         ج       يجوز . اما اذا كانت مقاطعته يردعه عن ذلك فيجب المقاطعه .  فلابد من دراسة هذه المسأله .

397     س       امرأة قريبتى وجارتى فى نفس الوقت تحاول بقدر الامكان ان  تقطع صلتها معنا حتى احيانا بالسب ونحن نبادر الى زيارتها الكثير من المرات ولكننا لانجد اى ترحيب بل العائد يكون سوء لدرجه ان زوجها يمنعنا من الزياره ، ما هو الحكم فى ذلك ، هل نستمرفى زيارتها وهل يعتبر زيارتنا لها ذلا ؟

        ج       اذا قامت الاخوات بالواجب فى هذا المجال ولم يقبلوا الزياره  طبعا لايكون هناك اى قطيعه للجيران ولكن على الجيران ان يحاولوا  يحسنوا لهم بغير هذه الطريقه فى المستقبل او يتحملوا ما يمكن  تحمله من قطيعتهم .

398     س       لى اخ عاص فهو لايصلى ولايصوم ويشرب الخمر وانا اقوم بزيارته  وآكل واشرب وايضا هو يعطينى بعض المال فهل ذلك جائز  ؟

            ج       اذا كان بقصد صلة الرحم يجوز ذلك .

399     س       ان صلة الرحم من الامور التى حث عليها الاسلام ما الحكم اذا المرأة قاطعت عشيرتها بسبب ان والدتها منعتها عن ذلك فلم ترضى  عنها ان هى وصلتهم  فهل عليها ان تصلهم بغير رضاها ام تقاطعهم ؟

          ج       انما يجب او يستحب اطاعة الوالدين اذا لم يطلب الوالدان  بمعصية الله او بغير طاعة الله . ولاشك ان الام التى تأمر بقطع صلة  الرحم لايجب اطاعتها بذلك ويجوز للبنت ان تعصى امها فى هذا لان  الله اراد صلة الرحم والام لاتريد صلة الرحم وقول الله مقدم على  قول الام . وقد قال الله ( وان جاهداك على ان تشرك بى ما ليس لك  به علم فلا تطعهما ) يعنى اذا امرك الوالدان شىء ليس لك حجه عليه  من الله فان عليك ان لاتطيع الوالدين ومع ذلك عليك ان تصاحبهما فى  الدنيا معروفا .

400     س       لى قريبه من عائلتى وهى دائما تغتاب الناس فانا الان صار لى  سنتان  لا اكلمها فهل فى ذلك حرام على  ؟

       ج       اذا كانت المقاطعه من ناحية الامر بالمعروف والنهى عن المنكر  وكان يمكن ان ترتدع هذه القربيه بهذه الوسيله فلا مانع اما اذا كانت لاترتدع بهذه الوسيله بل انها يمكن تزيد فربما يكون لا . مقتضى صلة الرحم اعادة العلاقات ولكن بشكل معقول ومحاولة التوجيه  بطريقه او باخرى .

401        س      احدى الاخوات تقول انا زعلانه من اهل زوجى وعند ذهابى الى  الحج رغبت فى الذهاب اليهم للتحلل منهم لكن رفضوا ذلك . ما راى  الشرع فى ذلك  وكيف اتصرف انا معهم .

           ج       لقد عملت الاخت واجباتها معهم واذا كانت قد اخطات معهم سابقا  فعليها ان تستغفر الله من هذا الخطاء بعد ان ذهبت وحاولت ان  تعتذر منهم فلم يقبلوا  والله يغفر لها ذلك . واذا لم تكن مخطئه  معهم سابقا فلا مشكله . ولها الاجر فيما عملته من محاولة التصالح  معهم بمبادرة منها  ليست لها مشكله من هذه الناحيه . 

402     س       هنا مشكله تقول الاخت امرأة اختارت لخالها زوجه وبعد  المقابله احب كل منهما الاخر الا ان بعض اخوات الرجل اردن ان يفصلن بين الاثنين حتى ان واحده منهن اتصلت بالواسطه وطلبت ترجيع الصداق مدعية ان اخاها غير راغب بها كزوجه وصارت متحيره ماذا تعمل وباى طريقه تسترجع منها الصداق حتى ان اعصابها توترت واغمى  عليها وبعد مده وجيزه اتصل خالها يخبرها بان تخبر خطيبته بموعد  عقد الزواج وبعد ان تم العقد ذهبت الى خالها لتقدم له التهانى والتبريكات فما كان منهن الا الاهانه لها ، فهى الان تخشى ان تذهب  اليهن مرة اخرى . السؤال هل اذا هى لم تذهب اليهن يصير عليها اثم  او تواصل الذهاب اليهن ولو اهينت ؟

            ج       طبعا الاخت اذا فرضنا كانت تخشى الاهانه فى هذا المجال فلا  تكون مأثومه بالانقطاع عنهن لان صلة الرحم انما تجب فى حال عدم  اداء ذلك الى اهانة شخصية الانسان .

403     س       هل قطع صلة الرحم بالاهل حرام او حلال مع انه ليس لديهم غير  الغيبه والفتن والنميمه ؟

            ج       لايجوز الانسان ان يقطع رحمه ولكن يكفى بصلة الرحم ان يذهب  اليهم بالمناسبات العامه من دون ان يشاركهم فى هذه الامور . يعنى  يكفى فى صلة الرحم ان لاتكون مقاطعه مثلا بالاعياد ، بالمناسبات  الاجتماعيه . وليس ضروريا أن يتواجد عندهم كثيرا ، ان هذا غير  واجب .

404     س       هناك خلاف شديد بين والدتى واختها وبعض اقاربها ونحن نود  زيارتهم وذلك تطبيقا لصلة الرحم ولكن ذلك يغضب والدتى . فهل  طاعتهم هنا واجبه ام هى معصيه لله . واذا كانت طاعتهم فى هذا  الامر غير واجبه فهل يختلف الوضع بالنسبة ( للثيب والبكر) ؟

         ج       طبعا فى هذا المجال على الانسان ان يوازن فيحاول ان يصل  الرحم بدون ان يغضب الطرف الاخر ولو كان ذلك على اساس اخفاء  الموضوع عن الطرف الاخر .

405     س       هل اهل الزوج من صلة الرحم ؟

         ج       اهل الزوج ليسوا من ارحام الانسان ، يعنى بصفتهم اهل الزوج ،  الا ان يكونون ارحام طبيعيين كما اذا تزوجت الفتاة ابن عمها او ابن خالها او ما الى ذلك . اما اذا تزوجت انسانا بعيدا عنها من  ناحية القرابه فان اهل زوجها لايكونون من الرحم الذين ينبغى لها  ان تصلهم ، بل ان تكون صلتها لهم من باب الاحسان الى زوجها .

406     س    وما حدود الزياره لهم ، هل يترتب الاثم على المقاطعه اذا كان  اهل زوجى لايرغبون فى زيارتهم ؟

         ج       طبعا لايترتب هناك اثم على المقاطعه من باب قطيعة الرحم  وخصوصا اذا كانوا لايرغبون فى زيارتها ولكننا ننصح فى مثل هذه  الامور ان تكون الزوجه تتمتع بلباقه وتتمتع بوعى وذهنيه بحيث تعمل على ان لاتعقد علاقاتها مع اهل زوجها لان تعقيد علاقاتها مع اهل زوجها يربك علاقاتها مع زوجها فى بعض الاحوال ، او انه يعقد وضع  زوجها بينها وبين اهله ، فى هذا المجال عليها ان تكون لبقه فى هذا الموضوع فتحاول ان تتفادى كثيرا من التعقيدات فى هذا الاتجاه

407ل   س   صلة الرحم تشمل المؤمن والفاسق ، هذا لأنى مقاطع عمى وصار    لى اربع سنوات وهو شارب خمر ومشكوك فى امره ، كما انه يكرهنى كثيرا

            ج       لابد لك من ان تصله ولو بشكل بسيط . الا اذا كانت مقاطعتك من  أجل النهى عن المنكر فان المقاطعه تكون صلة رحم ، لأنك تصل رحمك  بأن تضغط عليه لتهديه الى سواء السبيل . اما اذا كانت المقاطعه  لاتفيد فحاول ان تصل رحمك ولو بالسلام ، ولو ببعض الزيارات او  التحيات او ما الى ذلك .

       انظر سؤال  733 ، 734 ، 843

 

نهى الوالدين

408     س      اذا والدتى تكلمت بكلمات باهته عن شخص غير موجود هل يجوز  لى ان اقول لها لاتقولى كذا او أنهاها ام اسكت احتراما لها لانها من  الوالدين وعلينا احترامهم . واذا نهيتها سوف تغضب على وتقول انا  اعرف ذلك ؟

       ج      ان احترام الوالدين هو ان ينهاهما الانسان عن المنكر ولكن  بطريقة لبقه

409     س       لااحب المجامله والنفاق . بل اننى احب الصدق  ولااحب ان اسمع  احدا يشتم احدا من ورائه  فما العمل مع والدتى هل على ان انهاها  اذا لم اصغى اليها او اتكلم معها ، يعنى امنعها عن التكلم بحيث  اعلم انها تتعذر فى ذلك وانا ايضا اتعذر فى سماع الكلام ؟

       ج       اذا كانت الام تتكلم كلاما محرما مثل الغيبه او النميمه فيجوز  محاولة منعها من ذلك لان فى ذلك احسانا اليها . اما اذا كانت تتكلم  بطريقة المجامله والمداراة الاجتماعيه فليست كل مجامله نفاقا لان  الله يريد للناس ان يعيشوا حياتهم الاجتماعيه بشىء من اللباقه . هناك فرق بين النفاق وبين المداراة . فالنفاق هو اظهار غير ما  يبطن من اجل تحصيل منفعه شخصية ، أما المداراة فهي كذلك ولكن من أجل عدم اثارة حساسية الآخرين وحفظ مودتهم

410     س       انصح والدتى بعدم القيام باعمال محرمه مثل وضع الطيب عند  الخروج ولم تأخذ النصيحه فاحتد معها فى الكلام من باب النصيحه فتزعل ، هل استمر بالنصيحه ام اتوقف لانه لايجوز زعل والدتى ؟

 

         ج       لامانع من النصيحه حتى لو زعل الوالدان اذا كان فى النصيحه  نهى عن محرم . ولكن النصيحه ينبغى ان تكون باسلوب طيب .

411     س       اذا صدر من الام فعل او غيبه هل لى الحق من انى انهاها عن  ذلك لانها عندما اقول لها سوف تزعل وتغضب من ان احترام الوالدين  واجب . ماذا اعمل فى هذا الوقت ؟

         ج       لامانع من ان تزعل الام فى حال الامر بالمعروف والنهى عن المنكر  لان الزعل المحرم انما هو فيما اذا كان فى اشياء شخصيه . اما اذا  كان من اجل امر بالمعروف ونهى عن المنكر فهى تحسن الى امها .

 

اطفال الانابيب

412     س      ما رأيكم بطفل الانابيب ؟

        ج      طفل شرعى عندما تكون النطفه من نفس الزوج ثم يوضع ايضا ،  تحمل به الزوجه فى مرحلة من المراحل . ليس هناك مشكله شرعيه من  هذه الناحيه .

413     س       فى محاضره سابقه نوهتم ان اطفال الانابيب يعتبره الاسلام شرعيا  فهل هذه الشرعيه تدوم حتى لو كانت النطفه آتيه عن طريق الحرام  مثل الاستمناء ؟

         ج       طبعا هو متى يكون شرعيا . يكون شرعى عندما يكون نطفة الزوج  ونطفة الزوجه . يعنى طفل الانابيب يربى فى هذا الانبوب ثم ينقل الى  رحم المرأه فينشاء فيها ، هذا يعتبر ابن الزوج وابن الزوجه . اما اذا كان من شخص آخر فلا يجوز . اما اذا كان من طريق الاستمناء ايضا يكون ابنا  الاستمناء نفرض حرام لكن من ناحيه شرعيه يصير ابن  الزوج . يعنى ابن صاحب النطفه ، وطبعا هذا نحن نبين موضوع من  ناحيه الاساس واما اذا استلزم مثلا كشف العوره بالنسبة للمرأه او كذا طبعا هذا لايجوز . هذا شىء طارىء . لكن اساس طفل الانابيب من حيث طبيعة المساله يعنى هناك مجال لان نقول بانه شرعى .

414        س       ما حكم الشرع فى اطفال الانابيب ؟

            ج       اطفال الانابيب هم اطفال شرعيون اذا تمت المساله بين الزوجين  الزوج والزوجه . واذا تمت نطفة شخص مثلا كما هى يربى فى انبوب مدة  ثم يوضع فى رحم المرأة مدة بعد ذلك ، اذا كان هناك موانع للنمو  مثلا بالنسبة للزوجه  فليس هناك مانع بين الزوج والزوجه . حتى التلقيح الصناعى جائز بالنسبة الى الزوج والزوجه . نعم اذا كان  نطفة اجنبى توضع فى رحم امرأه طبعا هذا محرم . يعنى تربى فى الانبوب وتوضع فى الرحم هذا لا يجوز . ولكن  على كل حال هو يكون ولدا شرعيا لصاحب النطفه وفي حال كون النطفة من الزوجين فانما  يجوز اذا لم يترتب عليه محرم آخر مثل كشف العورة ونحوه على الطبيب .

 

415     س       هل العمليه بها حرمه شرعيه ؟

         ج       اطفال الانابيب بقطع النظر عن موضوع الحرمه الشرعيه من جهة  الشكليات مثل كشف العوره او ما شابه ذلك فانها تجوز بالنحو الذي  ذكرناه فى السؤال السابق كما اذا فرضنا انه لم تكن حاجه لكشف العوره ، طبيبه قامت بها مثلا فى منطقه خارج العوره . طبعا لا توجد  لدينا تفصيلات .

416     س       عادة البويضه الملقحه توضع فى رحم الام فى بعض الاحيان توضع  فى رحم امرأه اجنبيه ؟

            ج       قلنا لايجوز . التقليح الصناعى لا يجوز بين رجل وامرأه اجنبيه.

417     س    اقصد ان النطفه والبويضه لزوج وزوجه وتوضع فى رحم امرأه اخرى ؟

           ج       لايجوز .

418     س       اذا صح بين الزوج والزوجه ما حكم استخدام الزوجه لمنى زوجها  بعد وفاته  ؟

          ج       هذه اثيرت فى فرسنا اخيرا . كثير من العلماء يقولون لايجوز . لان المرأه تكون اجنبيه عن زوجها بعد وفاته . تنحل العلاقه الزوجيه  فيصبح نطفة زوجها كنطفة اى شخص اخر . وهناك راى اخر . طبعا  المساله تعيش فى نطاق الجدل الاجتهادى .

 

العلاقات الخاصه

419    س     نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . ماهو تفسير هذه الآيه ؟

         ج       طبعا هناك بعض الناس يفسرونها بالنسبة الى قضية الوطء فى  الدبر ولكن هناك تفسير آخر عن أئمة اهل البيت (ع) انه ليس المراد به الوطء فى الدبر بل المراد انه يجوز الوطء فى المحل الطبيعي . يعنى من الخلف ومن الامام . يعنى كون موضع الوطء هو المحل الطبيعى  وهو المحل الذى يكون فيه الحرث ، لأن الحرث عادة انما هو من اجل الانتاج والحرث بالنسبة الى الرجل مع المرأة الذى يأتى منه النسل ، والنسل انما هو من الموضع الطبيعى . لكن يجوز للانسان ان يمارس  فى الوضع الطبيعى من الخلف ومن الامام . لأن اليهود كانوا يقولون  انه لا يجوز ذلك ، يعنى لايجوز للانسان الجماع فى الموضع الطبيعى من الخلف . فنزلت هذه الايه لتبين ان هذا جائز . فليست وارده فى موضوع  الوطء فى الدبر . وهناك تفسير يقول أنى بمعنى الزمان يعنى فى اى  زمان شئتم وهذا ضعيف .

420     س      هل يجوز جماع المرأة من الموضع الغير طبيعى أى من الدبر وفقا  للسيد الخوئى والسيد الامام ؟

        ج       بالنسبة الى السيد الخوئى يحتاط احتياط وجوبى فى الترك  والسيد الامام يحكم بالكراهة الشديده .

421     س       يسال اخ على انه هل تجوز العلاقه الجنسيه بين الرجل والمرأه  بطريقه غير طبيعيه . يعنى من الخلف او لا ؟

        ج       على فتوى السيد الخوئى هناك احتياط وجوبى بالترك ، والامام  الخمينى يفتى بكراهة هذا الموضوع كراهة شديده  .

422     س       هل يجوز العلاقه الجنسيه فى آخر يوم العاده الشهريه اذا كان  الدم متوقفا ؟

         ج       يعنى اذا فحصت المرأه نفسها ورات انها قد حصلت لها حالة  النقاء الكامل من الدم بحيث انها جاوزت العاده الشهريه ولم يبق  هناك اى أثر بحسب الفحص الشرعى المتعارف فصار يقين بعدم وجود شىء  فى الداخل ، فى هذا الحال حتى قبل الغسل يجوز ذلك ، يعنى يجوز  العلاقه قبل اغتسال المرأه ولكنه الاحوط استحبابا الترك الى ما بعد  الغسل .

423   س    سؤال بالنسبة الى علاقة الزوج بزوجته فى حالة العاده من  علاقاته الخارجيه يكون من قبيل المداعبات الخارجيه هل هى محرمه او  ليست محرمه ؟

        ج       ليست محرمه .

424     س       انا زوجه تركت النوم مع زوجى بنفس الفراش لانه يشرب فى آخر  الليل وكثير من الاحيان يحدث تشاجر بيننا بسبب ذلك . ما حكم الشرع  فى ذلك

        ج       اذا كان هذا من باب النهى عن المنكر فلا مانع من ذلك بشرط  انحصار النهي بهذه الوسيلة ، واحتمال التأثير فيه  .

425    س       فى شهر رمضان حصلت هناك علاقه بينى وبين زوجى بعد السحور اى بنية السحور ما حكم ذلك هل يجب السحور ام لا بعد ذلك ؟

          ج       السحور ليس واجبا وعندما يحدث ذلك قبل طلوع الفجر فليست  هناك مشكله من هذه الناحيه.

426     س       هل انه يجب ان تكون هناك فى حالة العلاقه بين الرجل وبين  المرأه العلاقه الخاصه هل يحرم العرى الكامل او لايحرم ؟

         ج       لايحرم ذلك .

427     س    هل يجب على الرجل فى اثناء العلاقه مع زوجته الحامل ان يتوضاء  ام لا ؟

         ج       لايجب عليه الوضؤ .

428     س       هل يجب البسمله فى العلاقه او لاتجب ؟

          ج       لايجب ذلك .

429     س    زوج يطلب من زوجته العلاقه الخاصه فى الليالى المكروهه .  فكيف يكون موقف الزوجه ؟

          ج       طبعا عليها الاطاعه فى هذا المجال .

430     س       اذا كثر طلب الزوج من زوجته بالقيام بالعلاقه الخاصه معها  مما يؤدى الى ازعاجها هل رفضها لذلك يكون معصيه ؟

         ج       عليها ان تتجاوب معه الا اذا كان يستوجب ذلك حرجا شديدا  عليها من ناحيه صحيه .

431     س       هل يجوز للزوجين ممارسة العلاقه الخاصه اكثر من مره دون  التطهر من المره الاولى ؟

            ج       يجوز ذلك .

       انظر سؤال  228 ، 304 ، 305 ، 1411

 432ل   س       اذا يجب استئذان الحره عند العزل . طبعا يعنى موانع الحمل  ولا يجب ذلك مع الامه  ؟

         ج       طبعا احكام الامه الان غير عمليه لانه ليس عندنا اماء فى العالم كله . ولهذا تعتبر احكام تاريخيه . لكن باعتبار ان الحره تلتزم مع الانسان بعقد الزواج وربما يقتضى الالتزام بعقد الزواج ان  يكون لها حق فى ذلك . ولو بلحاظ بعض الاحكام الشرعيه يكون لها حق  فى ذلك . لانه ربما يسىء العزل الى جانب العلاقه التى تشعر فيها  المرأة بالاكتفاء فى هذا الجانب . 

433ل   س       احد الاخوات تقول ان زوجها يطالبها بحقه الزوجى فى العلاقه  الخاصه بشكل دائم وهى لاتستطيع التجاوب معه بالطريقه التى يريدها  ولهذا يهددها مثلا بالزواج مرة ثانيه ؟

         ج       من حقه ان تلبى له زوجته طلباته فى هذا المجال حتى لاتقوده  الى الانحراف  وعليها ان تجاهد نفسها فى هذا الاتجاه لان ذلك حقه  الشرعى ، بشرط ان لايكون هناك عندها عذر شرعى او عذر مرضى فوق  العاده .

 

الناشز

434     س      هل الناشز من حقها الزينه فى المناسبات . كحفلات الزواج او  غير ذلك ؟

         ج       الناشز بمعنى التي تخرج من بيتها بدون اذن الزوج ، او هجرت  زوجها ليس هناك مانع ان تتزين امام النساء بشرط ان لا تظهر ذلك  امام الرجال . الا اذا تقصد الاخت من الناشز معنى آخر وهو المعتده  عدة الوفاة هذا عليها ان لا تتزين .

 

الفرق بين الرجل والمرأه

435     س      ... ماكو فرق بيننا المرأه وبين الرجل ... ؟

         ج       قلت فى المسؤليه لافرق . فى المسؤليه ، الله فى المسؤليات العامه يعنى فيما هو الجزاء السلبى والايجابى لافرق . كما انه فى  الاخره مافى فرق . (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) سواء كان رجل او امرأه ، يعنى قد تكون المرأه افضل من كثير من الرجال مثلا ، وكما ذكرنا يمكن فى حديث سابق بالمدينه انه الله سبحانه وتعالى حدثنا عن المرأه كمثل للذين آمنوا والذين كفروا ، يعنى الله جعل سلوك  المرأه ، مثل المرأه فى نطاقها السلبى جعلها مثل للذين كفروا  والمرأه فى نطاقها الايجابى جعلها مثل للذين آمنوا ( ضرب الله  مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا  صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع  الداخلين * وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون اذ قالت رب  ابن لى عندك بيتا فى الجنه ونجنى من فرعون وعمله ونجنى من القوم الظالمين ) يعنى جعل الله المرأة الصالحه مثل للمؤمنين وجعل  المرأه غير الصالحه مثل للكافرين ، اذن معناها المرأه لها دور ولها انسانيه ولها تقييم لعملها ولها مسؤليه عن عملها . فهذا  لايدل على النظره التى هى موجوده بانه لا المرأه هى دون الرجل فى معناها الانسانى وفى معناها الدينى .  

436     س       سؤال يقول انه ثبت ان المرأه اكثر عاطفة من الرجل وهى لهذا  اقل قدره من كظم غيظها ؟

         ج       هو طبيعة المرأه . لااشكال الجانب العاطفى فى المرأه اقوى من  الجانب العاطفى فى الرجل هذا صحيح لكنه ليس معناه ان المرأه  لاتستطيع ان تكون قوية الموقف ، يعنى هذه تهيئه  مثل واحد الان تقول ضعيف هو طبيعيا ، خلق فلان ضعيف لكن يقدر ياخذ فيتامينات ، يقدر يتدرب فتقوى عضلاته . الان هؤلاء الاشخاص الذين يرفعون الاثقال الان هم اول ما خلقوا بحيث عضلاتهم قويه ترفع الاثقال ؟ لا . بقوا  يدربون عضلاتهم الى ان صارت . كذلك المرأه ، صحيح ان الجانب  العاطفى فيها اكثر من الجانب الفكرى لانها معدة للامومه والامومة تحتاج الى عاطفه ومعده لكثير من الجوانب . يعنى طبيعتها الانثويه  تفرض عليها ان يكون عندها جانب العاطفه اكثر لكنه بعض النساء  قد يدربن عقلهن وارادتهن بحيث يصير اقوى من ارادة الرجل ، وبعض الرجال يهملون عقلهم وارادتهم فيصيرون اضعف من المرأه ، فليس معناها ضعف هـو ضربه لازمه ، يعنى قضاء او قدر المرأه  بحيث لايمكن ان تتخلص منها . لا . المرأه الضعيفه قد تكون قوية العقل والاراده  اكثر من الرجل ، والرجل قد يكون اكثر عاطفية من المرأه لانه هو  يهمل نفسه عقليا . فالمسأله هى فى طبيعة الامور هذا . ولكن يمكن  لكل من الطرفين ان يقوى عقله ، فهى تقوى عقلها ، وهو يقوى عقله  اذا لم يقوى عقله يبقى عقله ضعيفا .

 

المرأة شر

437     س       الاخ يسال انه ورد فى نهج البلاغه ان هناك كلمه تقول ان  المرأة شر وشر منها او شر مافيها انه لابد منها ؟

           ج       انا مرارا قلت ان هذا ، انا اشك ان الكلمه للامام على (ع ).  لانه الامام على (ع) والائمه (ع) قالوا انه ( ما جائكم من حديث من بر او فاجر فاعرضوه على كتاب الله فما وافق كتاب الله فخذوه وما  خالف كتاب الله فأضربوا به عرض الجدار) فاذا كانت المرأة شر ،  على اى اساس ! يعنى هى عنصرها عنصر شر ! فاذا كان عنصرها عنصر شر فمعناها الشر غير اختيارى بالنسبة لها فكيف يعاقبها الله  سبحانه وتعالى . اذا كان شر ما فيها انه لابد منها  يعنى لابد  منها من جهة عملية التوالد ، حسنا ، كذلك الرجل لابد منه فى عملية  التوالد . يعنى غير مفهومه هذه الكلمه . اذا كان انها شر لانها  تثير الاغراءات فالرجل هو الذى يستعمل اساليب الاغراء . المسأله غير مفهومه ولذا نحن نشك ، بل نؤكد انها من الكلمات التى يمكن واحد ناسبها للامام على ، وطبعا الشريف الرضى رحمة الله عليه كان  ياتى بالكلمات التى بها جانب بلاغى ولذا سماها نهج البلاغه  لانه  هذه الكلمه غير ثابته باسانيد صحيحه ، وفي القرآن الكريم لايوجد  فرق بين الرجل وبين المرأه  الله ساوى بين الرجل والمرأه فى  المسؤليه ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يأمرون  بالمعروف وينهون عن المنكر ) ساوى بينهما ( والسارق والسارقه  فأقطعوا ايديهما )  ( الزانية والزانى فأجلدوا كل واحد منهما مائة  جلده ) ان الله لايضيع ( عمل عامـل منكم من ذكر او انثى ) فالله  سبحانه وتعالى لم يفرق بين المرأة وبين الرجل ، لافرق بينهما فى  المسؤليات العامه ، لا فى العبادات  لا فى الاشياء الجزائيه ، لا فى  الاخره ايضا ، اذن على اى اساس تكون المرأة شرا  هذا شىء يرد  علمه الى اهله .

438     س       .... يعنى فى الناحيه الفكريه والانسانيه .. ؟

          ج       هناك ادوار نعم . وباعتبار هذه الأدوار وجدت اختلافات على  اساس دور المرأه الذى جعله الله فى الامومه ، ودور الرجل ، يعنى  حتى قوامة الرجال على النساء انما هي فى دائرة الحياة الزوجيه  لتنظيم الحياة الزوجيه ، وبالتالي فهي مناسبة لدور الرجل ، وهكذا  .

439     س        الامام الصادق (ع) يروى عنه ان المرأة .... بمعنى  ... ؟

         ج       نحن عندنا مقياس فى الاحاديث الوارده عن الائمه ع وهى  ( ..  ماجائكم من حديث فاعرضوه على كتاب الله ماطابق كتاب الله فخذوه  وما خالف كتاب الله فدعوه .. ) الاحاديث مثل الحديث المروى فى نهج  البلاغه ( المرأة شر وشر منها انها لابد منها ) هذا لانستطيع ان  نصدقه عقلانيا والسبب انها تخالف روح القران  فى القران الكريم  جعل الله المرأة كالرجل فى المسؤليه والتكاليف الشرعيه ، وذكر ( والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات والصادقين والصادقات )  انى لا اضيع (عمل عامل منكم من ذكر أوانثى ) فى الجانب السلبى  ( والسارق والسارقه ) ( الزانى والزانيه ) فى مجال المسؤليه الله ضرب  المرأة الكافره مثلا للكافرين وضرب المرأة المؤمنة مثلا للمؤمنين   (امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من  .... امرأة فرعون اذ قالت رب ابنى لى عندك بيتا فى الجنه ..) معناه ان المرأة يمكن   ان تكون قويه فى موقفها بحيث تصبح مثلا للرجال ويطلب من الرجال ان  يقتدوا بها . اذا