أهل الكتاب

نجاسة  | الخادمة  | اسلام الخادمة  | الزواج | المتعه | الطلاق | العلاقات | دخول المسجد | الكشف / العلاج |
الحناء | الاكل | الجهل | حيوانات البحر | الحلويات | الجبن | الجيلاتين | الانفحه | البيبسي | العظم |
الصابون | ابلاغ الغير | الجلد | استعمال الاواني | الخياط | اكل الحرام | الاكل من بيت لا يخمس | ملاعق فضيه
|

 

نـجاسة

521     س      ان النصارى نجسون عند المسلمين حسب فتوى السيد الخوئى . ما  حكم الاكل من ايديهم فى ضؤ الايه الكريمه ( وطعام الذين اوتو الكتاب حل لكم ) وذلك بالنسبة للحالات التى نواجهها فىالسفر الى اوربا ودخول المطاعم فيها  ؟

        ج       السيد الخوئى لايجزم بالنجاسه ولكن يحتاط احتياطا وجوبيا وكان  هناك جماعه من مقلدى الخوئى يذهبون الى الشهيد الصدر الدى يفتى بالطهاره اويذهبون الى فتوى السيد الحكيم الذى يفتى بالطهاره طبعا عندما لايكون هناك من يفتى بالطهاره فلابد للانسان ان يحتاط اذا علم بمباشرة هؤلاء للاكل واما طعام الذين  اوتوا الكتاب ... فى راى من يقول بالنجاسه يقول الطعام الناشف لا الطعام الذي مسه يده .

522     س       قال الله تعالى ( وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم ) ويقال  ان اكل طعام الخادمه المسيحيه التى تعمل فى البيت غير جائز  ؟ 

            ج       الذين يقولون بنجاسة اهل الكتاب يقولون ان المراد بطعام الذين ... المقصود به الطعام الناشف لانه لو قدموا طعام نجس طبيعيا اى اذا اتوا بطعام نعرف عليها نجاسه أنأكله فاذا ثبت عندنا ان ملامستهم للطعام تنجسه فيصبح حكمه حكم طعام يلاقيه اى نجاسه فطعام الذين لوفرضنا انهم قدموا لحم خنزير هل يجوز. طبعا لايجوز . اذا قدموا لحم ميته هل يجوز . طبعا لايجوز . ايضا لو قدموا طعام نجس لايجوز . غاية ما فى الامر تارة تكون النجاسه من عندهـم ،  وتارة تكون من اى شىء اخر.... يجب ان نتقيد بالاحكام الشرعيه الثابته من اشياء اخرى . وبهذا المعنى عندما تغسل الخادمه المسيحيه الصحون يجب تطهيرها ، وعندما تغسل الملابس يجب تطهيرها ، وعندما تطبخ الطعام يجب عدم الاكل . ولحل المشكله يجب اقناع المراجع للافتاء بطهارتهم .

 523    س       ذكرتم ان الخادمات المسيحيات او الزوجات المسيحيات نجس عند لمس اشياء رطبه. فما رايكم عن المسلمين الذين يعيشون فى اوربا او امريكا ويأكلون ويشربون يوميا فى المطاعم وغيرها ويعيشون حياة  يوميه ولا يمكن ان يتجنب عن الاشياء الرطوبه  ؟

            ج       طبعا اذا القضيه راى شخصى نحن رأينا الاجتهادى طهارة اهل  الكتاب لكن المراجع رايهم غير هذا . السيد الخوئى يحتاط احتياط وجوبى . الامام يفتى بالنجاسه . ولهذا المسأله لابد ان يكون هناك محاولة طلب من المراجع بان يتساهلوا فى ذلك قليلا . والا فهى مشكله حاصله وتواجه كل المسلمين فى اوربا وامريكا او فى كل مجتمع مختلط ولاسيما اذا كان احدهم متزوجا من مسيحيه كيف تتم الحياة الزوجيه بينهم بهذا المعنى . طبعا كان هناك وجهات نظر . كان السيد الحكيم و السيد الصدر كانا يريان طهارة اهل الكتاب كما ان هناك كثير من  العلماء يرون طهارة اهل الكتاب ولكن صدفه المراجع الموجودين فى هذه المرحله اخفهم السيد الخوئى الذى يحتاط احتياط وجوبى . ولو وجد مرجع يقول بالطهاره لأمكن من يقلد السيد الخوئى الرجوع اليه . لكن الامام والسيد الكلبيكانى ممن يرون نجاسة اهل الكتاب ، فتوى , لابالاحتياط . (1) ولهذا فالمسأله تعيش فى اطار المأزق وهى مشكله  بالفعل  .

524     س       ما سبب نجاسة المسيحى ماداموا من اهل الكتاب  وذكر فى القرآن  الكريم بان طعامهم حل لكم وذكر فى السيره ان الرسول ص كان يتعامل  معهم ؟

            ج       طبعا هناك قلنا يمكن ان يكون ايجاد فواصل بين المسلمين وبين  غير المسلمين لحماية المسلمين من التأثر بهم ، اما قصة طعامهم حل لكم بعضهم يفسر ذلك بالطعام الناشف من حبوب وغير ذلك . وان الرسول  (ص) كان يتعامل معهم ، تعامل شىء  ، والمؤاكله شىء آخر  .

525    س       قلت ان الشراكه مع الكفار لاتجوز فما رأيك عن النصارى او  اليهود هل هؤلاء كفار حيث عرفنا من ان النصارى لايجوز لمس ايديهم  اذا كان رطوبه وثانيا ما رأيكم فى مساهمة شركات اوربيه او امريكيه  حيث المؤسسون كفار ؟

         ج       اولا انا ما قلت لايجوز المشاركه . انا قلت يجوز المشاركه مع  الكفار وانه ليس فيها حرمه . اما ان النصارى واليهود هل هم كفار او لا . فهم كفار بنص القرآن . لأن المراد بالكفر كفر بالله  وبرسوله وهم يكفرون برسول الله وهذا ما جاء فى قوله تعالى ( لم  يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة ) فقد اعتبر المشركين كفار واعتبر اهل الكتاب ايضا من  الكفار .

526     س       هل يجوز للمسلم ان يوظف الهندوسيه والمسيحيه فى شركته ؟

            ج       ليس ذلك محرما ولكن اذا كان هناك مسلم فالافضل له ان يوظف  المسلم ليكون جوه كله اسلاميا .

527     س       استدراكا على اجابتكم بتشغيل غير المسلم ألا يحرم تشغيل غير  المسلم بالعنوان الثانوى ان كان الشيعى المؤمن المتقى الذى يماثله  فى الحرفه او الكفائه بطال

            ج       طبعا نحن كنا نتكلم بالقضيه من ناحية المبداء انه لايحرم  تشغيل غير المسلم  ولكن اذا كانت هناك بعض الظروف التى قد تجعل من تشغيل غير المسلم خلل فى الاجواء الاسلاميه ، وايضا ضرر فى واقع الناس المسلمين . لأنه عندما نشغل غير المسلمين مع وجود كفاءات اسلاميه فمعنى ذلك ان يصير قوة للكفر وضعف للاسلام هذا يصير بالعنوان الثانوى يصير هذا محرم . نحن كنا نتكلم فى القضيه بالعنوان الاولى  يعنى المساله من ناحية المبداء .

528     س     نعزم بعض اهل الكتاب ويأكلون الميته . هل  يجوز دفع الحساب ؟

        ج     طبعا هذا لايجوز لنا ان نعزم احدا على الميته حتى لو كان ممن  يستحل الميته ولكن على كل حال ليست المساله هل يجوز دفع الحساب او لايجوز . هل يستطيع الانسان ان لايدفع الحساب او لا يستطيع ؟ المساله هى مساله واقعيه  والا طبعا الميته لاثمن لها شرعا .

529     س       ذكرتم بالامس بنجاسة المسيحيين فهل يجوز الرجوع فى هذه  المساله الى مجتهد آخر ؟

      ج       من يقلد السيد الخوئى حفظه الله فيجوز ان يرجع الى مجتهد آخر على اساس الاعلم فالاعلم لأن السيد الخوئى يحكم بالاحتياط بهذه المساله ، لايفتى ، يحتاط لكن من يقلد الامام الخمينى لايجوز له ذلك باعتبار ان الامام الخمينى يفتى بالنجاسه .

        انظر  سؤال   1225  الى  1227

=============================================

(1)    آخر فتاوى السيد الكلبيكاني (حفظه الله) أنه نجس على الاحوط وجوبا . ونظرا لوجود فقهاء يقولون بالطهارة فقد صح الآن تقليدهم بالطهارة  ومن هؤلاء السيد السزواري (حفظه الله )    ( المراجع )

 

الخادمه

530     س       اذا استخدمت خادمه لمدة من الزمن وبعد ذلك لم أعرف بانها  مسيحيه ولم يتاكد بشك . ماالحكم ؟

            ج       اذا لم يعرف بانها كافره فيحكم بانها طاهره ولكن ينبغى فى مثل هذه الحالات ان يتاكد من الاصل .

531     س       على راى السيد الخوئى هل يمكن ان اكل من خادمه مسيحيه حيث  تكون يدها رطبه فى حالة الطبخ ؟

            ج       على راى السيدين لايجوز .

532     س       ماحكم الشارع فى استخدام الخادمه المسيحيه فى المنزل ؟

            ج       حكم الشرع ان عليه يطهر كل شىء تطهره هى وان يطهر كل شىء  تغسله هى وان لاياكل من الطعام الذى تطبخه . بعد ذلك فلتكن خادمه  تخدم البيت كله .

533     س       اذا كانت لدى خادمه مسيحيه وهى تعتقد بوجود الله فهل يجوز  على راى السيد الخوئى بان أكل من طبخها وان تقوم بشغل البيت ؟ 

            ج       لايكفى ان تعتقد بوجود الله بل لابد ان تعتقد بالله وبرسوله واليوم الاخر ، لانه لابد ان تكون مسلمه على فتوى السيد الخوئى وعلى فتوى جميع العلماء , لانه ليس هناك فى العلماء والمراجع من يفتى بطهارة اهل الكتاب .

       انظر هامش السؤال  529

534     س       بالنسبة للخادمه المسيحيه اذا كانت هذه الخادمه لدينا منذ  14 سنه وان والدتى لايمكن تطردها او تستغنى عن خدمتها .ماذا افعل  وانا ساكنه فى المنزل واجلس فى انحاء المنزل وآكل معهم ؟  

            ج       طبعا الاخت عليها ان تحاول ان تحتاط ما امكنها ذلك . لان هذه  على حسب فتاوى العلماء الاكل الذى تباشره او الغسيل الذى تغسله  متنجس واذا كان متنجس فلا يمكن الاكل منه ولا يمكن لبس الثياب في الصلاة ونحوهما الا بعد تطهيرها

535     س       مامدى صحة ان تلبس قفازا اثناء الطبخ وغسل الملابس والصحون ؟

            ج       طبعا اذا لبست قفازا هذا احوط ، لانه تصبح بذلك لاتلمس  الاشياء بيدها طبع. والقفازه تكون طهرت ، اذا فرضنا لبست قفازا تستطيع ان تطهر مثلا ولا تلمس بيدها من هذه الناحيه هذا احوط بلا شك  .

 536    س    عندما تكون الشغاله فى المنزل مسيحيه هل يجوز كشف الشعر  امامها  ؟

            ج       يجوز لانه لايحرم ان تنظر المرأة المسيحية للمرأة المسلمه بل كان هذا فيه كراهيه لانه يوصفن ذلك لازواجهن فيصير اطلاع . فى ذلك الوقت اشياء منفصله بين المسيحيين والمسلمين فكان الازواج المسيحيون يطلعون على صفات النساء المسلمات من خلال زوجاتهن فلهذا فرض التستر اما الان فهذه القضيه غير مطروحه بهذا الشكل فلذا ليس محرما .

537     س       خادمه تعمل فى البيت وهى مسيحيه ، ما هو الحكم وماذا يعنى ..  ورد فى القران طعام اهل الكتاب حل لكم  ؟

            ج       فتوى العلماء هو بنجاسة اهل الكتاب او الاحتياط الوجوبى  بالترك الذى هو ايضا نتيجته الاجتناب وعلى هذا لايجوز ان تستخدم خادمه مسيحيه فى البيت على حسب فتوى المراجع اما ( طعام اهل  الكتاب حل لكم ) هذا بعضهم يقول المقصود به الطعام الناشف .

       انظر هامش السؤال  529

538     س       هل يحرم عمل خادمه مسيحيه داخل المنزل ؟

            ج       ليس قضية يحرم . مثلما قلنا اذا كانت تخدم من دون ان تطبخ  وتغسل وتنظف الثياب وتمس الاشياء برطوبه ليس حراما هذا . لكن اذا كانت تقوم بهذا فيصبح من قبيل أكل المتنجس . واما هل هناك طريقه للحليه وذلك بان يقنعها بالاسلام .

539     س    اذا لم نعرف يقينا بأن الكافر لمس الاناء مع الرطوبة .. ما  هو الحكم ؟

        ج       اذا فرضنا لايعرف ممارسته لنفس الماء والكأس ليس فيه رطوبه  فلا مانع .

54.     س       ما عندى علم عندى احتمال ؟

            ج       أحتمال . مع الشك  يبنى على الطهاره .

541     س       هل يجوز له ان يشغل خادمه غير مسلمه فى بيته ؟

        ج       اذا كانت لاتشارك فى اعمال تنظيف البيت وفى الطبخ وفى الغسيل  وتبقى خادمه فلا مانع من ذلك . لأن المشكله الآن ، كثير من المشاكل تحدث ان الانسان يريد ان يرتاح من جهة ويتعب من جهة اخرى . يرتاح ، صحيح خادمه تريح زوجته وتريحه فى البيت مثلا ، لكن من جهة يكون أكله متنجس على حسب الفتوى ، أكله متنجس وثيابه متنجسه وكل شىء،  وصلاته عند ذلك تتبعها وكل الواقع الموجود هذا

542     س       زوجى جلب لى خادمه مسيحيه ولكننى احرم ذلك حسب تقليدى للامام  الخوئى ونشب خلاف بينى وبينه لكن بدون فائده ما حكم ذلك بالنسبة  لى هل تعتبر نجسه ام لا ؟

         ج       على فتوى السيد الخوئى حفظه الله هناك احتياط وجوبى  بالاجتناب عن اهل الكتاب . يعنى بمعنى انه بحكم النجس .

543     س       وماذا أفعل أمام اصرار زوجي على ذلك ؟

            ج       الاخت اذا وجدت حرج ، عليها هى بحسب تكليفها الشرعى عندما  تصلى عليها ان تطهر الملابس التى كانت بيد الخادمه ، ان تضع هناك ثياب لصلاتها ، بالنسبة للاكل يعنى تحاول مهما امكن ان تحتاط .

544     س       يعني يعتبر الأكل الذي تصنعه متنجسا لايحل أكله ؟

      ج    نعم اذا كانت تلامس الاكل ، على حسب الفتوى طبعا اشكال .

545     س       مولانا .. هذه مشكلة صعبة الحل ؟

         ج       يعنى على الانسان ان يلاحظ هذا الجانب مثل الشىء النجس .  يعنى يحاول الانسان . او يدخلها فى الاسلام . احسن حل ان يقنعها  بالاسلام وتصير مسلمه ، بعد لاتوجد مشكله  .

 546    س       ما حكم وجود خادمه مسيحيه فى المنزل ؟

         ج       اجبنا عن ذلك ان العلماء يفتون بالنجاسه ولهذا كنا نقول  اليوم جواب عن سؤال للرجال انه اذا خادمه مسيحيه بحيث انه دورها  انها لا تنظف ولا تطبخ ولا تغسل مثلا ولاتستعمل وتبقى خادمه ليس هناك  مانع من ناحيه شرعيه .

       انظر هامش السؤال  529

547     س       ( .... العاملات الغير كتابيات فى البيت ) ؟

        ج       نحن تحدثنا اكثر من مره عن هذا الموضوع ، هذا غير شرعى نتيجة اولا جو البيت سوف لايكون جو اسلامي . طبعا عندما هى تربى الاولاد وهى تخدم وهى كذا فتجعل يعنى جو البيت منطبع بطابعها هذا اولا . ثانيا من جهة الطهاره والنجاسه حسب فتوى العلماء ، لايفتون بطهارة من كان على هذا ، حتى من يفتى بطهارة الكتابى لايفتى بطهارة غير الكتابى ، يعنى البوذيين او غير البوذيين ، فنحن مثلما قلنا مره اذا يحب ان تكون خادمه لاتغسل ولا تنظف ولا تطبخ  وتبقى خادمه مايخالف . اما انها تغسل وتنظف وهو كون يصلى وطهاره  ونجاسه هذا مايصير .

548     س       طبعا هذا سؤال دائم هل يجوز ان اضع خدامه مسيحيه تطبخ وتغسل  لى علما بان مقلدى هو السيد الخوئى ؟

         ج       قلنا ان هذا ليس جائزا لأنها توجب عدم طهارة الطبخ والغسيل .

549     س       ما هو الراى فى الخادم او الخادمه المسيحيه او المسيحى فى  المنزل ؟

       ج       على راى جميع العلماء الموجودين الآن لايجوز ذلك لأنهم يحكمون  اما بالاحتياط الوجوبى بنجاسة المسيحى او بالنجاسه العينيه .

       انظر هامش السؤال  529   وانظر سؤال  1225 ،  1226

 

اسلام الخادمه

550     س       لدى شغاله فى البيت وهى اصلها مسيحيه وهى الان اصبحت تتشهد  الشهادتين امامى وطلبت ان اعلمها الصلاة والصوم فصامت رمضان وصلت  وهى تصلى الان ولكن لم تسلم امام الامام الحاضر فماذا نقول عن  اسلامها ؟

         ج       يكفى بان تشهد الشهادتين ويسمع منها ذلك ويرى انها جاده فى هذا الموضوع . وتكون مسلمه لها ما للمسلمين وعليها ما عليهم وليس من الضرورى ان تتشهد الشهادتين امام عالم .

551     س       اذا الخادمه اقتنعت وأسلمت لكن لاتمارس ... ؟

        ج       مثل المسلمين الذين ... نعرفها انها التزمت بالاسلام . يعنى المهم ان يكون انتماء حقيقى ، معنى انتماء حقيقى يعنى مستعده ان تعيش كمسلمه وان كانت لاتؤدى فروض الاسلام . هذا مثل كثير من الناس الذين هم مسلمين بالأنتماء ولكن لايؤدون فروض . انما المهم ان تكون عندها استعداد للأنتماء ... مثلما كان النبى (ص) سابقا ، جماعة المؤلفة قلوبهم مثلا او كانوا يدخلون فى الاسلام رغبة ورهبة  من هذا القبيل .

552     س       الاخت تسال بان لو فرضنا انه قلنا لهذه الخادمه ان تتشهد ،  تشهد الا اله الا الله ، تتشهد الشهادتين وتشهدت هل يكفى ؟

       ج      طبعا لابد ان تكون جاده فى الشهادتين ، لا ان يكون مجرد لقلقة  لسان.

553     س       امرأه مسيحيه تريد ان تسلم بشرط ان تجد الجو المناسب وبيت  مسلم به معامله جيده ماذا نفعل معها ؟

        ج       علينا ان نقنعها اولا ان الاسلام ليس مربوطا بهذه الامور ، قضية  ان تسلم او لا تسلم ، قضية ان تكون مقتنعه بالاسلام او لاتكون مقتنعه  بالاسلام ، ولهذا فان عليها ان تسلم اذا كانت مقتنعه وعلينا ان نهىء لها مثل ذلك حتى نرغبها فى الاسلام .

554     س       ما الحكم فى اجبار الخادمه المسيحيه على الدخول فى الدين  الاسلامى ؟

       ج       من الطبيعى ان الدين لايمكن الجبر عليه لانه اذا فرضنا تلفظت  بالشهادتين اكراها من دون قصد لايكون حكمها حكم المسلمه .

 

الزواج

555     س      هل يجوز للرجل ان يتزوج من امرأة مسيحيه واذا كان كذلك فما  هو الحكم فى عدم جواز عمل الخادمه المسيحيه فى بيت مسلم ؟

         ج       اذا تزوج من امرأة مسيحيه فليس معناه انه يجوز ان ياكل من  يدها او انه يعتبرها طاهره فيما تلامسه مثلا فى الامور والرطوبه لا . الزواج صحيح لكن قضية النجاسه والطهاره تبقى على الحكم العام .

556     س       لكن ذلك لايكون عمليا ؟

        ج       صحيح ان هذا الشىء ليس عمليا ولهذا بعض العلماء المجتهدين  يستدل على طهارة اهل الكتاب بجواز التزوج من اهل الكتاب لانه ليس من الطبيعى ان تكون العلاقه الزوجيه وان يكون هناك مثلا حكم بنجاسة  هذه الزوجة المسيحية

557     س       ماالحكم الشرعى فى زواج الرجل المسلم من امرأة مسيحيه مع  بقائها على دينها ؟

       ج       حسب الفتوى الموجوده الان من المراجع انه يجوز للانسان ان  يتزوج امرأة مسيحيه مع بقائها على دينها وان كان الاحوط استحبابا ترك ذلك ولكن تبقى كل احكام الطهاره والنجاسه على حالها لدى مرجع يقول بأن اهل الكتاب ليسوا طاهرين .

558     س     سيدنا هل يجوز رجل مسلم يأخذ مسيحيه او يهوديه بعقد دائم

        ج       نعم يجوز للمسلم ان يتزوج المسيحيه او اليهوديه بعقد دائم . ولكن الاحوط استحبابا الترك .

559     س       كيف يجوز بعض الفقهاء الزواج من الكتابيه . فى نفس الوقت  لايعتبرون طهارتها ؟

        ج       مسألة الزواج لاترتبط من ناحيه موضوعيه بمسألة الطهاره . لأنه  قصة الزواج ترجع للأدله الشرعيه التى تحدد الانسانه الذى يمكن الزواج منها ، وموضوع الطهاره لها اساسها العلمى ، يمكن ان نجمع بين الاثنين فى أصل طبيعة العلاقه الزوجيه. عندنا نحن فى العلاقه الزوجيه عندنا حالتين ، حالة اصل العلاقه الزوجيه لاتفترض ان تكون الانسانه الذى يتزوجها طاهره ، لنفرض الآن واحد يتزوج أمرأه طاهره بالذات ولكنها لاتجتنب النجاسات وتتعمد النجاسه دائما . الزواج  صحيح او غير صحيح ؟ صحيح . غاية ما هناك يقال له زواج صحيح ولكن لاتقدر ان تدعها تطبخ لك مثلا لاتقدر ان تقدم لك الماء ، لاتقدر اى  شى من الاشياء لأنها انسانه هى دائما يعنى لاتتجنب النجاسات بشكل  عينى وصريح .. فليس هناك ربط بين الاثنين من هذه الناحيه . يمكن ،  لكن واقع موجود ، يعنى واقع الحياة الزوجيه يفرض ان يكون هناك تماس وممارسه من الطبيعى جدا انه هذا الموضوع لايجعل هناك حياة زوجيه طبيعيه . ولهذا رأى بعض العلماء المجتهدين ومنهم المرحوم  المقدس السيد محسن الحكيم ( رضوان الله عليه ) أفتى فى آخر حياته بطهارة اهل الكتاب ، ولعل من بين الجوانب التى جعلته يفتى هو انه لاحظ قضية جواز الزواج من الكتابيه مما يفرض ان تكون هناك علاقه طبيعيه وعندما لم يسئل الأئمه عن هذا الموضوع فمعناه مسالة الطهاره  طبيعيه . طبعا هذه وجهة نظر فى الموضوع قد يناقشها مجتهدون آخرون  . لكن مقصودنا نحن من الجواب انه ليس هناك تنافى بين هذا وبين ذلك . يعنى القول بجواز الزواج من الكتابيه وبين القول بنجاستها لأنه ممكن انه نحن نجمع بين هذين مع بعض المشاكل

560     س       كيف يكون التوفيق بين المبدأين نجاسة اهل الكتاب وجواز  الزواج منهن الا يوجد بينهما تناقض  ؟

         ج       قلنا لايوجد تناقض لأن العلاقه الزوجيه كعلاقه زوجيه غير مربوطه  بقضية الطهاره والنجاسه فى هذا المجال . نعم الحياة مع الزوجه هذه  لها مشاكل ، ولكن لامانع من وجود عالم يقول يجوز الزواج من اهل الكتاب ولكن بدون قضايا الأكل والشرب والغسيل وكذا . ذلك شىء آخر ، يعنى لايوجد تناقض بينهما . نعم العرف الخارجى ربما يقول انه هناك نوع من انواع عدم الواقعيه. فرق بين ان نقول تناقض بين الحكمين وبين ان نقول عدم الواقعيه بين الحكمين . طبعا عدم  الواقعيه تعالج بطريقه أخرى .

561     س       كيف يجوز للمسلم من ان يتزوج من مسيحيه علما بان المسيحيين  نجس على حسب فتوى الامام الخمينى  ؟

          ج       طبعا العلاقه الزوجيه شىء وطبيعة (المساوره) شىء آخر فى هذا المجال . وبعض العلماء يرى الطهاره طبعا ويعتبر ان هذا من الامور التى هى تأكد موضوع طهارة الكتابى . لان طبيعة الزواج تفرض الاختلاط فكيف يمكن . لكن من ناحيه عامه لاعلاقة لهذا بهذا . 

562ل   س       انا فتاة جنوبيه متزوجه من شخص مسيحى وساكنه فى الشرقيه  واخوتى الشباب يعيشون فى الشرقيه وانى حائره بين امرى ان تركت  زوجى يبعد عنى ابنى وان بقيت معه يمنعنى من الصلاة وانى اصلى وان  كذا ونائمه هل يجوز لى ؟

            ج       اولا ان هذا الشخص اذا كان مسيحيا فالزواج باطل والعلاقه علاقة  زنا والبقاء معه بقاء مع انسان يعنى زاني وتكون هى زانيه . لهذا  عليها ان تنفصل عنه الا ان يدخل هو فى الاسلام فذلك شىء آخر .

563ل   س       اذا تزوج انسان مسلم من مسيحيه وعلى الطريقه المسيحيه هل هذا  يجوز ؟

            ج       الزواج من مسيحيه جائز ولكن على الطريقه المسيحيه لايجوز .  عليه ان يجدد عقد زواجه .

564ل   س       وهل كتبت سيئات وآثام مدة الزواج حوالى ثلاث سنوات ؟

            ج       اذا كان جاهلا بالحكم فقد يكون معذورا فى بعض الحالات وعليه  ان يستغفر ربه ويجدد زواجه .

565ل   س       كنت فى اروبا وتزوجت من فتاة اوربيه وبعد مده من زواجنا عرفت  انها كانت متزوجه من ابى , فما العمل ؟

          ج       عليك ان تنفصل عنها . لانه لايجوز للانسان ان يتزوج زوجة ابيه

 

المتعه

566     س       ماحكم الزواج المؤقت بالكتابيه البكر دون اذن ولى امرها ؟

            ج       اذا فرضنا كانت الكتابيه تعيش فى مجتمع يعطى المرأة الحريه.  يعنى انه يعطى ابواها لها الحريه فهذا الشىء بمثابة اذن عام . الان لو فرضنا ان الاب فوض امر ابنته لها يكون هذا بمثابة اذن . اما اذا لم يكن كذلك فالأمر مشكل الا من خلال ملاك شرعى اخر .

567     س       هل يجوز التمتع من الكافره وما هى الشروط ؟

            ج       طبعا لابد ان لاتكون متزوجه ولابد ان تكون كتابيه لأن غير  الكتابيه لايجوز الزواج منها سواء كان زواج منقطع او زواج دائم وبعد ذلك تبقى الشروط الطبيعيه المهر والمده والعده بعد ذلك ،  هذه كلها اشياء عامه .

568     س       هل يجوز التمتع بالاجنبيه بان تذكر الصيغه الشرعيه من جانب  الرجل فقط ؟

       ج       لابد ان تفهم هذه الانسانه بان هذه العلاقه هى علاقة زواج وان  يعطيها فكره على اساس انها علاقه زوجيه ثم يمكن ان يأخذ منها وكاله بان يعقد العقد بالنيابة عنها فى طرف الايجاب حتى يكون هو  دوره دور القبول . المهم لابد من اعطاء فكره عامه عن طبيعة العلاقه  وعن ايضا أدواتها من خلال الكلام وطبيعة الكلام فى هذا المجال ويمكن  العقد حتى باللغه الاجنبيه.

 

الطلاق

569     س       امرأه كتابيه من اوربا ومطلقه عرفا ولكن ستحصل على ورقة  الطلاق قانونيا بعد سنتين على حسب قانون بلادها . هل يجوز التمتع  بها قبل ان تحصل على ورقة الطلاق علما بان زوجها طلقهاامام عدة  شهود ولا يريدها

         ج       اذا فرضنا كان زوجها السابق مسلما وطلقها امام شهود فانها  تبين بذلك ولا قيمة للحصول على ورقة الطلاق لان ورقةالطلاق تعتبر عنصر اثبات لاعنصر واقعى ولهذا يجوزالزواج بها دائما ومنقطعا . واذا فرضنا ان الزوج ليس مسلما فلابد ان يدرس : ان الحصول على ورقة الطلاق هل هو من تتمة شروط الطلاق او انه مثبت للطلاق بحسب ما يلتزمون به من قانون او من دين . اذا كان الحصول على ورقة الطلاق  يمثل الاعتراف القانونى بالطلاق . بمعنى ان الطلاق بدونه لايكون شرعيا ولاقانونيا . بحيث ان المرأة لو ارادت ان تتزوج كنسيا او تتزوج مدنيا او تتزوج قانونيا لايسمحون لها . حيث لا يعتبرونها مطلقه لان  ورقة الطلاق جزء من معاملات الطلاق . عند ذلك لايجوز التمتع بها  اوالزواج بها . لا . تعتبر فى هذه الحاله ذات زوج . اما اذا فرضنا كانت ورقة الطلاق مجرد ورقه لاثبات الطلاق . فمعنى ذلك انها طلقت بالحاله الاولى وهذا مجرد اثبات  فلا قيمه للورقه ويمكن الزواج  منها  .

 

العلاقات

570     س   لدى صديقات اجنبيات ومسيحيات وانا اخالطهن كثيرا واسلم  عليهن واقبلهن احيانا واكل عندهن ويأتين الى بيتى ليأكلوا عندى . ماحكم ذلك  ؟ 

         ج       طبعا بالنسبة الى ان يأتوا الى البيت ويأكلوا وتصبح صداقات  يعنى تسليم هذا ليس فيه مشكله  نعم بالنسبة للاخت اذا ذهبت اليهن واضطرت الى ان تاكل عندهن عليها ان تطهر فمها ويديها مما تاكل  احتياطا . وطبعا انما هذا يكون يجوز لها الاكل فى حالات الحرح .

571     س       هناك علاقات اجتماعيه وتوجد مسيحيات مثلا جارات او معارف او  موجودات فى بعض البيوت .. ؟

       ج       الانسان يذهب الى هناك واذا احرج يأكل بمقدار يتفادى به  الاحراج

 

دخول المسجد

572     س      هل يجوز دخول الكفار الى المساجد ؟     

         ج       بحسب الفتاوى الموجوده طبعا يحتاطون فى دخول غير المسلم الى  المساجد احتياط وجوبى طبعا هناكراى اخر يجوز. لكن الفتوى الموجوده يتحفظون

573     س       حتى اذا كانت على طهاره ؟

         ج       حتى اذا كانت . يعنى يرون دخول الكافر الى المساجد ،بعضهم  يقول لايجوز .

574     س       هل دخول الكنائس حرام  ؟

            ج       ليس حراما ولكن ربما يكون فيه عنوان ثانى وهو جعل المسلمين  يترددون عليها مما يوجب اضلالهم

 

الكشف

575     س       هل يجوز للطبيبه المسيحيه او البوذيه الكشف علينا  ؟

         ج       نعم يجوز ذلك . يعنى طبعا الكشف فيما يجوز الكشف عليه .  واما ما لا يجوز فلا . يعنى فى الحاله الطبيعيه فى الكشف .

      انظر العلاج / الكشف

 

الحنه

576     س       ماحكم وضع امرأه هندوسيه الحنه لأمرأة مسلمه ؟

         ج       طبعا ان يدها نجس وبها تتنجس الحنه. ولكن طبعا الحنه تتحول الى لون ، يمكن تطهير اليد ولامشكل فى هذا

 

الاكل

577     س       هل يجوز الاكل من المطاعم فى الكويت نسمع الناس يقولون ان  الذين يقومون باعداد هذه المأكولات او يساهمون باعدادها مسيحيون  ومسلمون ، علما اننا لاناكل مؤكولات تحتوى على اللحوم ؟

         ج       اذا علمنا ان هناك مسيحيين يعملون فى هذا المطعم وهم الذين  اعدوا الطعام فلا يجوز لنا ان ناكل منه . اما اذا كان هناك مسيحيون ومسلمون واحتملنا ان المسلمين هم الذين اعدوا هذا الطعام ولم نعلم ان المسيحين مسوه برطوبه فيجوز ذلك مع الشك يجوز ومع العلم لايجوز ذلك على فتوى العلماء الذين يفتون بنجاسة اهل الكتاب .

578     س       هل يجوز الاكل فى المطاعم الصينيه مع عدم العلم بديانة  العاملين فى المطعم وذلك فى الدول الاسلاميه ؟

         ج       يعنى اذا فرضنا انه فى بلد الاسلام يجوز للانسان ان يأخذ من  المنطقه الاسلاميه يشترى الا اذا علم بان هذا الشخص غير مسلم . من الطبيعى ان المطعم اسمه صينى يعنى يقدم مأكولات صينيه وليسوا بصينيين اما اذا كانوا صينيين وعلى غير ديانة الاسلام  فغير جائز .

579     س       هل يجوز أكل اللحوم المستوردة اذا أخذناها من مطعم مسلم ؟

         ج       اذا اخذ اللحم من يد مسلم واحتمل ان المسلم قد اطلع على شىء  لم نطلع عليه . يعنى مره نعرف ان صاحب المطعم مثله مثلنا يعنى بحيث هو لا يطلع على شىء لم نطلع عليه وان هذا اللحم مستورد من بلاد كافره وصاحب المطعم ليست عنده فكره كلية فلايجوز عند ذلك  لكن اذا احتملنا ان صاحب المطعم او صاحب الملحمه مثلا انه هو اطلع على شىء لم نطلع عليه ونحتمل انه هو سال عن التذكيه . فمجرد الاحتمال كافى  .

580     س       يعني لا يوجد فرق بين العلم بأنه مذكى وبين احتمال التذكيه ؟

        ج       لافرق . اذا اخذ اللحم من يد مسلم واحتمل اطلاع المسلم على  تذكيته بالمستوى الذى لم نطلع نحن عليه فيجوز ذلك .

 581    س   هل يجوز اكل اللحم فى البلاد الاسلاميه دون السؤال عن طريقة  الذبح ام يجب السؤال.  على فتوى الامام والخوئى  ؟

          ج       هنا اذا فرضنا البلاد الاسلاميه تارة عندما نشترى اللحم اوندخل  المطعم نحتمل ان صاحب المطعم او القصاب الذى يبيعنا اللحم قد اطلع على كيفية التذكيه لهذا الحيوان بما لم نطلع عليه ، يعنى يحتمل هو عنده اطلاع ان الذبح على الطريقه الشرعيه يحتمل انه عنده اطلاع بما عنده من معلومات فيجوز لنا ان نأكل ونشترى دون ان نسال . اما اذا نعرف انه ليس عنده علم  يعنى هذا اللحم مستورد من بلاد الكفار  القصاب وصاحب المطعم ونحن على حد سواء ليست عنده معلومات عند ذلك لايجوز ذلك حتى نطلع وندقق ونفحص ويثبت لنا انه مذكى  ويضيف الامام (قده) الى احتمال كون المسلم قد أحرز تذكيته ضرورة ان يعامله معاملة المذكى على الأحوط كأن يأكل منه أو لايطهر مالاقاه منه  ويصلي به ونحو ذلك .

582     س       هل يجوز اكل لحم خروف مذبوح على الطريقه اليهوديه  ؟

         ج       حسب فتوى المراجع لايجوز ذلك لانه يشترط بالاضافة الى التسميه  ان يكون الذابح مسلما فلا يجوز اكل ذبيحة غير المسلم.

583     س       انا اعيش فى امريكا واود ان اسال عن الاكل الذى تلمسه ايدى  غير المسلمين هل هو طاهر علما بانى اعيش مده طويله ؟

        ج      طبعا على راى المراجع يحكم بالنجاسة ، لأنهم بين من يفتى بالنجاسه . وهو الامام الخمينى ، وبين من يفتى بالاحتياط الوجوبى صعب هذا المعنى . الاخ اذا كان مقلد للسيد الخوئى وراى مجتهد مثلا فى المستوى يفتى بالطهاره فيمكن ان يرجع اليه .

584     س       هل يجوز تناول مرقة بها لحم مشبوه بذبحه حلالا او اصلا اللحم  غير مذبوح حلالا ؟

          ج       اذا فرضنا انه كان هذا اللحم الذى نشك بذبحه حلالا اذا طبخ مع  المرق. اذا احتملنا انه مذبوح حلالا ولكن لاندرى انه حلال او لا . على راى السيد الخوئى المرق يكون طاهر ، وعلينا ان نطرح اللحم منه  اذا لم يكن هناك اجزاء لحميه موجوده مع المرق طبعا . اما على راى السيد الامام فالمرق نجس . لانه المشبوه بالتذكيه عند الامام نجس اما اذا علمنا بانه مذبوح على غير الطريقه الشرعيه قطعا  فالمرق نجس على راى السيدين معا .

585     س       عندما نذهب الى المطاعم الصينيه ناكل الروبيان او الخضروات  هل هذا جائز ام لا ؟

        ج       طبعا من ناحية التذكيه لامانع من ناحية صيد السمك ، الصيد  يعتبر فى العالم صيد شرعى ، بمعنى انه على الطريقه الشرعيه غالبا  . لانه لايموت السمك بالماء ربما يموت السمك فى داخل الشبكه وهو ما فى مانع من ناحيه شرعيه لو مات السمك فى الماء فى داخل الشبكه ما فى مانع ، فمن هذه الناحيه ما فى مانع . انما ياتى الاشكال بانه فى قضية طهارة اهل الكتاب وعدم طهارة اهل الكتاب اذا علمنا انه لامسوه بايديهم يصير اشكال من ناحية النجاسه لا من ناحية  التذكيه .

586     س       هل يجوز شراء اللحم الدنماركى واكله علما بانه كتب عليه  مذبوح على الطريقه الاسلاميه  ؟

        ج       الواقع اننا لا نثق بهذه الكتابات لانه يكتبون على الطريقه  الاسلاميه ، ولكنه ليس الذابح مسلما قطعا . نعم اذا كان هناك مثلا لحم مستورد من قبل شخص مسلم وثقه ويشرف هو على الذبح وان الذابح  مسلم يجوز اكله . لايكفى ان يكون مذبوح على الطريقه الاسلاميه بل  لابد من ان يكون الذابح مسلم على حسب المذهب الجعفرى فى هذا المجال . ولكن هذا شىء يكتبوه حتى يمشى الوضع والا غالبا ليس مذبوح على الطريقه الاسلاميه ولا الذابح مسلم . من الطريف بعض  الناس فى لبنان باعتبار متعودين عندهم ختم يختمون مذبوح على  الطريقه الاسلاميه فايضا السمك كتبوا عليه مذبوح على الطريقه الاسلاميه . لانه ختم هذا فختم السمك ، ظنا منهم أن هذا ضروري ، رغم  ان السمك غير قابل للذبح .

587     س       حكم اللحم المستورد من البلاد غير الاسلاميه مكتوب عليها ذبح  على الطريقه الاسلاميه ؟

         ج       عندنا نقطه يجب ان ننتبه اليها اولا . ان هناك فرق بين ذبح  على الطريقه الاسلاميه وبين ذبحه مسلم . لان هناك فرق بيننا وبين  اخواننا . انهم يرون حلية ذبيحة الكتابى. فعلمائنا حتى الان  لايفتون بحلية ذبيحة الكتابى . فكلمة ذبح على الطريقه الاسلاميه يعنى معناها انه لم يمت خنقا وانما ذبح بالطريقه الاسلاميه ، لهذا  هذا الامر لايوجب الاطمئنان . لكن اذا احتملنا ، يعنى نحن لانطمئن بالموضوع  هذا شىء شخصى لكن انسان اذا اخذ لحما من يد مسلم وعرف ان يد المسلم مسبوقه بيد كافر سابقا واحتمل ان المسلم قد اطلع على ما لم يطلع عليه من كونه واجدا للشروط الشرعيه فيجوز .  والاحتياط طريق النجاة

588     س       لى جاره وخادمتها مسيحيه وتقدم لى العصير او اى شىء لآكله  وانا اتحرج اشرب ما حكم هذا

         ج       اذا لم يعلم ان الخادمه هى التى صنعته وكان من الممكن ان  تكون صاحبة البيت هى التى صنعته فيجوز ذلك  .

589     س       ما حكم الاكل فى المطاعم التى يدعى المسؤل عن اخذ الطلبات من  الزبائن بان اللحم اسلامى حيث اننا لانثق بهذا الشخص ولا ندرى اكلامه  صحيح ام لا . فهل يجوز ان ناكل من هذا اللحم ام لا . وخاصة فى الدول الاجنبيه علما بان معظم الذين يشتغلون فى المطبخ اذا لم يكن كلهم مسيحيون ؟

            ج       طبعا اذا كان هذا الشخص غير ثقه او كنا نطمئن بكذبه ونعرف  ان كل الذين يشتغلون مسيحيين معناه نعرف ان الطعام ليس طاهرا ولهذا فعلينا ان نتحفظ . اما اذا كان هذا الشخص هو مسلم واحتملنا  صدقه فى قوله مثلا ولم نعلم مباشرة المسيحيين الموجودين للطعام  فيجوز لنا فى هذه الحال .

590     س       هل يجوز للمسلم ان ياكل من لحم المطاعم فى الدول الاسلاميه  دون ان يسأل عن طريقة ذبحها مع ان معظم الدول الاسلاميه فى هذه  الايام لاتتمسك بالاسلام تمسكا صحيحا ، وما هو الحكم فى اكل لحم  الدجاج  ؟

            ج       اذا عرف الانسان بان هذه اللحوم مستورده من الخارج على  الطريقه التى تستورد بها اللحوم من الخارج عند ذلك لايجوز لانه هذا مستورد من كفار . نعم اذا كان هناك بعض المؤمنين او بعض الشركات التى فيها مؤمنون يستوردون هذا الشىء من الخارج وعندهم اشخاص هناك يشرفون على الذبح عند ذلك يجوز .

591ل   س  سمنه من هولندا مارغريت , قيل انها تصنع من حليب الغنم  والبقر . هل يجوز أكلها . هو اسمها سمنة الماما ؟

        ج       طبعا كل سمنه . انا مرارا قلت كل سمنه , خذوها قاعده كليه ,  حتى لاتسألوا هذه السمنه كيف , وهذه السمنه كيف . قاعده كليه . اذا  حصل عندكم علم واطمئنان بان هذه السمنه فيها شحم حيوانى من بلاد  غير اسلاميه فلايجوز أكلها , واذا فرضنا كان هناك شك فى ذلك , يعنى ما مكتوب فيها شىء ولا احد من اهل الخبره الذين يفهموا هذه  الاشياء, يعنى شهد شهاده , فى هذا الحال يجوز , مع الشك اذا شك الانسان فى ان هذه السمنه فيها شحم حيوانى او مافيها شحم حيوانى فيجوز للانسان ان يأكلها . كل شىء لك حلال حتى تعرف انه حرام بعينه  فتدعه.

 

الجهل

592     س       ماحكم مسلم اكل لحم خنزير غير مقصود ؟

          ج       اذا كان جاهلا من ذلك فليس عليه شىء . وعليه ان يحترس فى  المرة القادمه .

 

حيوانات البحر

593     س       هل السمك فى البلاد الاوربيه حرام  ؟

            ج       السمك الذى له فلس ليس حراما الا اذا عرفنا انه نجسوه بايديهم  ولكن السمك الذى له فلس حلال لان طريقة الصيد عندهم  طريقه شرعيه فيما نعرفه من طريقة الصيد عندهم .

594     س    ماحكم القواقع البحريه . البقبق ، السرطان البحرى ، ام الروبيان ، ام الحبر، اذا كان حراما ماهو سبب التحريم  ؟

        ج       هنا موضوع السمك يخضع لشرط واحد. وهذا الشرط ان يكون له فلس  والمقصود بالفلس القشر . فلابد من دراسة هذه الاسماك هل تشتمل على  القشر او الفلس او لاتشتمل على ذلك . فان كان فيها قشر ولو بسيط  فانها تكون محلله والا كانت محرمه .

595     س       هل يجوز أكل السلحفاة  ؟

         ج       لايجوز ذلك .

596     س       هل يجوز اكل أم الروبيان  ؟

         ج       طبعا كل سمك له فلس ، قشر ، فبحسب الفتوى الشرعيه يجوز  اكله . وكل ما ليس له ذلك فلا يجوز أكله بحسب الفتوى الشرعيه . وهذا أمر يمكن ان يعرف بالحس .

597     س       هل يجوز اكل السمك الذى ياتى من الصين  ؟

            ج   اذا كان هذا السمك له فلس وله قشر فيجوز اكله .

598     س       هل اكل البقبق جائز  ؟

         ج      بالنسبة الى السمك ، المقياس فيه ان يكون له فلس، يعنى  قشر . فهذا لابد من الرجوع الى اهل الخبره . طبعا انا ماعندى فكره عنه حتى اقدر من ناحيه ذاتيه ميدانيه ان اقول ما هو  .

599     س       مولانا ألا يعتبر كل مافي داخل الماء سمكا يحل أكله .. ؟

          ج       هو كل ما فى داخل الماء سمك . ولكنه الفرق انه اذا فرضنا كان له قشر فيكون حلالا وان كان بشكل اخر فليس حلالا . هذا يجب ان يرجع فيه الى اهل الخبره .

 

الحلويات

600     س       ما حكم الاسلام فى اكل الحلويات التى لانعرف مكوناتها وهى من  دول غير اسلاميه  ؟

            ج    اذا لم يعلم الانسان بان فيها شيئا محرما فيجوز له اكلها . لان كل شىء حلال حتى تعلم انه حرام . اما اذا حصل علم ، حتى من جهة  ما يكتب عليها او من جهة شهادة اهل الخبره بان بها حرام فعليه ان  يجتنب عن ذلك .

601     س     هل يجوز اكل اى طعام من الحلويات او العلب ويكون من مكوناته  جيلاتين بقرى علما باننا لانعرف هل البقر ذبح بطريقه شرعيه او غير  شرعيه؟

        ج       طبعا نعرف كل البقر الذى يذبح باوربا يذبح بطريقه غير شرعيه.  وعلى ذلك فانما يكون مشتملا على الميته . فهذا يكون محرما .

602     س       هناك بعض الحلويات المأكولات ، والحلويات المعلبه من اوربا  ولكن يشك بان يكون بها شىء من لحم الخنزير او مشتقاته غير انه لم  يتأكد من ذلك . هل من الجائز تناول هذه المأكولات ام لا ؟

         ج       اذا كان الانسان يشك بان هناك مثلا شىء من لحم الخنزير ، او  من الميته فى هذه المأكولات او لا ، فيبنى على الحليه ، طبعا اذا لم يثبت خلاف ذلك ( كل شىء لك حلال حتى تعرف انه حرام بعينه فتدعه )  فما دام انه لايعرف ان هناك  فى داخل هذه الامور اشياء محرمه فيبنى على الحليه حتى يثبت العكس.

      انظر  سؤال  643  الى 647

 

الجبن

603      س      يكتب على بعض المعلبات المستوردة من بلاد الكفار أن بها دهنا  بقريا .. فما حكمه  ؟

          ج       دهن بقرى بمعنى شحم بقرى فلا يجوز . اما اذا كان المقصود من  الدهن البقرى الذى يستخرج من الحليب فلا اشكال فيه . يعنى علينا ان نحدد الكلمه الاجنبيه ماذا تعنى كلمة الدهن . هل تعنى كلمه الشحم  اوتعنى كلمة الدهن الذى يستخرج من الحليب واذا شككنا فالاصل الحليه  .

604     س       هل يجوز اكل الجبن المعروف ب الكرافت . وهل لديكم ما يثبت  نجاسته  ؟

            ج       فى الواقع ليست عندى فكره عن نجاسته. الا انه نقل عن بعض اهل  الخبره بوجود شحوم بداخله ولم يثبت عندى ذلك بشكل مؤكد .

605     س       ما حكم اكل جبن الكرافت التى فى علب والتى فى الزجاجات سواء  كان مكتوبا فى محتوياتها انفحة بقريه او غير مكتوب ؟

         ج       القاعده العامه للجبنه، للزبده ، للسمن ، فى كل الاشياء اذا  عرف ان بها ميته من شحم او ما الى ذلك فل ايجوز له ان يأكل اذا شك  فى ذلك هل فيها ميته او ليس فيها ميته فيجوز اكله . ( كل شىء  لك حلال حتى تعرف انها حرام) قاعده عامه اذا ثبت اما بالقرائه لما هو مكتوب او بشهادة ثقاة ان بها شحم حيوانى او اجزاء ميته فلا يجوز لنا اكله اما اذا لاتوجد كتابه ولم تصبح عندنا قناعه ولا  بشهادة ثقه فعند ذلك يجوز اكله .  

606     س       هل يجوز أكل الجبن المحتوى على منفحة العجل ؟

         ج       المنفحة في ذاتها طاهرة ويجوز أكلها ولو كانت من حيوان غير مذكى ، نعم يجب تطهير ظاهرها من جهة ملاقاة الميتة ، وعليه فاذا  علم كيفية صنع الجبن فيقيسه على هذه القاعدة وان لم يعلم فكل شىء لك طاهر حتى تعلم أنه نجس .

607     س       بالنسبة الى منفحة البقر كذلك ... ؟

            ج       نعم . ولذا قلنا نحن بالنجاسه الخارجيه ، باعتبار الملامسه  وما الى ذلك .

608     س       جبن الكرافت حلال ام حرام  ؟

         ج       اذا كان فيه شحم حيوانى فهو حرام . واذا لم يكن فيه شحم  حيوانى فهو حلال واذا شك فيه فهو حلال ظاهرا حتى يثبت حرمته .

609     س       ما هو حكم جبن الكرافت ؟

         ج       الجبن الكرافت  اذا ثبت على ان فيه شحم حيوانى لايجوز ، بعض  الناس يؤكدون هذا المعنى ، طبعا انا ما عندى خبره بالموضوع ، لكن  اذا ثبت بانه أكو فيه شحم حيوانى لايجوز لانه الشحم مثل اللحم اذا  لم يكن مذكى فيكون حراما .

610    س       ما هو حكم جبن الكرافت  ؟

         ج       قلنا ان هذا الجبن اذا كان فيه شحوم كما يشهد به بعض اهل  الخبره فلا يجوز اكله  اما اذا لم يكن فيه شحوم او شككنا فى ذلك فهو جائز

 

الجيلاتين

611     س       هل جيلاتين العظم البقرى محرم ، ام يجوز تناول الأطعمه الداخل  فيها ؟

        ج       اذا كان عظم بقرى غير مذكى فان العظم في ذاته طاهر ولكنه  ينجس بملاقاة الميتة ، فاذا أحرز تطهيره بعد القطع بنجاسته فلا بأس بتناول الجلو المستخرج منه  .

612     س       ماهو حكم الأكل الذى يحتوى على جيلاتين بقرى ؟

        ج    اذا كان الجيلاتين مستخرج من البقر وهو ميته فهو حرام اما اذا  استخرج من البقر المذكى فهو حلال ، وحرمته انما هي من جهة تنجسه  بملاقاة العظم للميته ، والا فان نفس العظم طاهر .

613     س       هل مادة الجيلاتين حرام ام لا وهل يجوز اكله ؟

        ج       فى الواقع يجب ان يفحص عن طبيعة العناصر التى يتكون منها .  فاذا كان هناك عناصر ميته او عناصر نجس العين فهو حرام . اما اذا لم يثبت ذلك فهي حلال

 

الانفحه

614     س       بعض المأكولات يكتب عليها اخذت من انفحة العجل او البقر  هل  يجوز اكلها ؟

        ج       نفس الأنفحة طاهرة وحلال ولو كانت من غير المذكى ، وانما  تتنجس من ملاقاتها الميتة فتحرم من جهة النجاسه

       انظر سؤال  606

 

اليببسى

615     س     يقال ان مشروب البيبسى يحتوى على كحول فهل هذا صحيح

         ج       لم يثبت ذلك . وانا فى سفرتى الى امريكا سألت بعض الاشخاص  المطلعين فذكروا انه لم يثبت

 

العظم

616     س      هل صحيح انه حرام تكسير ومضغ عظم الدجاج المطبوخ  ولماذا؟

         ج       بعضهم يقول ان العظم من الخبائث. يعنى من الاشياء التى تعافها  النفس  ، ولكن اذا فرضنا كان دقيق وبشكل تقبله النفس فليس محرما . وعلى رأى السيد الخوئي ليس حراما حسبما هو الظاهر من رسالته  العمليه ( منهاج الصالحين).

617     س       ماهو الحكم بالنسبة لتكسير ومص عظم الخروف او الغنم ؟

            ج       لا ليس مصه محرما وكذلك تكسيره

الصابون

618     س       ماهو حكم صابون..... واللوكس  ؟            

       ج       الصابون حكمه حكم اى شىء اذا علم ان به شحم ميته فمن الطبيعى  انه نجس . ولكن يمكن للانسان ان يستعمله ويطهر يديه اما اذا شككنا  فى ذلك هل به شحم ميته او ليس به شحم ميته او به شحم خنزير او  ليس فيه فعند ذلك نحكم بالطهاره حتى يثبت ذلك .

619     س       ... عن صابون ... وعن صابون لوكس وعن صابون الزيت انه  يحتوى على شحوم الخنزير هل هذا صحيح ؟

        ج       ما عندنا تحليل كيميائى للمسأله . فمع الشك يحكم بالطهاره  واذا فرضنا عرف الانسان بان فيه شحوم خنزير عليه ان يرتب عليه آثار النجاسه . طبعا يعنى يطهر يديه بعد ان يغسل 

 

ابلاغ الغير بالنجاسه

620     س       عندما اعلم ان الاكل مطبوخ من يد مسيحى والاخرون لايعرفون بذلك  علما بانهم لايأكلون من المسيحيين هل يجوز ان ابلغهم بذلك ؟

            ج       يجوز تبليغهم بذلك ولكن لايجب ذلك , يعنى فى حالة عدم تبليغهم  لست بـ مأثوم . اذا كانو يجهلون ان هذا الاكل متنجس فلا يجب ابلاغهم  لكنه يجوز ذلك ولا يحرم .

621     س       اذا اكل الانسان اكله وتحتوى على جبن الكرافت هل يجوز لى ان  اقول .... مع العلم انها لاتاكل الجبن الكرافت ؟

            ج       يجوز تنبيهها وليس بواجب .

622     س       هل يجوز اكل المتنجس  ؟

         ج       يحرم اكل المتنجس الا فى حال الضروره القصوى وفى حال الخوف ،  الخطر ، الحرج الشديد

 

الجلد

623     س       هل يجب علينا عند شراء حذاء الجلد من بلد اسلامى او غير اسلامى  تطهير القدمين مع الرطوبة المسرية  ؟

         ج       بالنسبة لفتوى الامام الخمينى اذا فرضنا ان الجلد مأخوذ من  بلاد كافره ويشك فى تذكيته عدم تذكيته فحكمه النجاسه. او اذا  اشتراه من بلاد غير اسلاميه او من بلاد اسلاميه وعرف انه مستورد من بلاد غير اسلاميه ، فى هذه الحاله على فتوى الامام الخمينى لابد من تطهير الرجل اذا عرف بالنجاسه . اما على فتوى السيد الخوئى فانه يفتى بطهارته ، اذا احتمل انه مذكى يحكم بطهارته ولكن لايجوز الصلاة  به الا اذا أخذناه من يد المسلم واحتملنا أن المسلم قد أحرز تذكيته ، عند السيدين ، وعند الامام بشرط أن يعامله المسلم معاملة المذكى  على الأحوط ، فيحكم بطهارته .

624     س       ..... حذاء الجلد هل هو طاهر ام نجس ؟

         ج       اذا كان مصنوعا في بلاد اسلامية فهو طاهر ، واذا كان مستوردا  من بلاد الكفار فهو محكوم بالنجاسة على رأى الامام الخميني ، وعند  السيد الخوئي يحكم بطهارته اذا احتملنا تذكيته .

625     س       استعمال الجلد الطبيعى حلال ام حرام ؟

        ج       ليس حراما ولكن اذا شك فى تذكيته فهو طاهر على راى السيد  الخوئى ونجس على راى السيد الخمينى بحيث اذا مسه الانسان برطوبه  فيجب عليه ان يطهر يده   .

626     س       هل يجوز الصلاة في جلد الساعة المستورد من بلاد الكفار ؟

         ج       على راى السيدين ، جلد الساعه اذا كان مجلوب من بلاد كافره  فلا يجوز الصلاة فيه .

627     س       لدى حذاء من جلد طبيعى ومصنوع فى استراليا . هل اعتبره نجس  ام طاهر ؟

         ج       على فتوى السيد الخوئى يمكن اعتباره طاهر مع احتمال التذكيه  لانه استراليا فيها مسلمين يمكن يكونوا ذكو. مع عدم احتمال التذكيه نجس على فتوى السيد الخوئى ايضا . اما على فتوى الامام  هو نجس على كل حال يعنى نجس واذا لاقى الرجل برطوبه فأنه ينجس  الرجل  .

628     س       هل يجوز لبس حذاء من جلد طبيعى من دوله اجنبيه  ؟

         ج       يجوز لبس الحذاء اذا كان من دوله اجنبيه على فتوى السيدين .  لكن الفرق بين السيد الخوئى والسيد الخمينى . ان السيد الخوئى  يقول اذا احتمل ولو احتمال ان يكون هذا الجلد مذكى ولو بالصدفه اذا احتملنا فالحذاء طاهر . اما على فتوى السيد الامام الجلد نجس فاذا عرقت الرجل بالحذاء  فيجب تطهيرها على فتوى السيد الامام .

 629        س       مارايكم فى لبس الاحذيه الجلديه والساعه الجلديه وهى مصنوعه  من جلد الحيوانات المذبوحه على غير الطريقه الاسلاميه ؟

            ج       بالنسبة الى الجلود المستورده من بلاد غير اسلاميه تارة نعلم  بانها قطعا مذبوحه يعنى الحيوانات المأخوذه منها مذبوحه على غير الطريقه الاسلاميه . اذا علمنا ذلك بالقطع واليقين فهى ميته وعلى  هذا الاساس فلا يجوز لبسها فى الصلاة وهى نجسه تنجس ما لاقاها سواء  كان حذاء بالنسبة للرجل او جلد الساعه بالنسبة الى اليد . اما  اذا فرضنا لم نجزم بانها ميته باعتبار ان البلاد الاوربيه اصبح فيها  مسلمون وان هناك يمكن ان تستورد من بلاد اسلاميه باعتبارها ارخص فاذا شككنا فى التذكيه وعدم التذكيه هنا تختلف الفتوى . السيد الخوئى يرى ان ما احتمل تذكيته ليس ضرورى يعرف اذا اخذ جلد  من بلاد الكفار واحتمل فيه التذكيه فانه يكون طاهرا ولكن لايجوز  الصلاة فيه ، وعلى هذا الاساس فلا تجوز الصلاة فى جلد الساعه  باعتبار انه غير مذكى او انه ميته على كلا الحالين . على فتوى  السيد الامام يرى انها نجسه حتى لو احتمل فيها التذكيه ، وعلى هذا  طبعا لايجوز ان تصلى فيها ، وهى تنجس ما لاقته بالرطوبه .

630     س       هل الاحذيه والجلود المستورده من الدول الغير اسلاميه طاهره  ام نجسه ؟

        ج       على فتوى السيد الخوئى . اذا فرضنا احتمل تذكيتها ولو  بالصدفه فهى طاهره ولايجوز الصلاة فيها . وعلى فتوى السيد الامام نجسه ، كما انه لايجوز الصلاة بها . اما اذا علم بانها ميته ولم  نحتمل انها مذكاة ولا واحد بالمئه فهى نجسه على راى السيدين .

631ل   س       معظم الاخوه احذيتهم من الجلد الاصلى , اذن فالحذاء اصبح اذا  وصله الماء ينتقل النجاسه على فتوى الامام الخمينى حفظه الله . فى  هذا المسجد ارى معظم الاخوه يملكون هذه الاحذيه مقلدين للسيد الخوئى  لذلك لايبالون فيصعدون الى المسجد وارجلهم رطبه بالماء الذى كان  على الحذاء ؟

        ج       اولا ليس كل جلد اصلى يعنى يمكن نحكم عليه بانه نجس . الجلد  الاصلى المذكى الذى نعلم تذكية حيوانه , الجلد الاصلى الذى ماخوذ من  يد مسلم ونحتمل ان المسلم اطلع على ما لم نطلع عليه من امره ,  طاهر الجلد الاصلى الذى ماخوذ من بلاد الكافرين ونحتمل تذكيته , طبعا هنا تختلف فتوى الامام الخمينى حفظه الله عن فتوى الامام  الخوئى فى هذا المجال . لكن نحن مادمنا لم نر ارجل هؤلاء الناس رطبه يمكن أن نحكم بالطهاره وليس من الضرورى التدقيق فى هذا  المجال . لما يطلع على شىء الانسان يحاول ان يتدبره فى وقته  

632ل   س       الجلد المجهول المصدر هل يحكم بطهارته ولكن دون جواز الصلاة  به ؟ 

        ج       اذا اخذه من مسلم ولم يعرف من اين جاء به المسلم فانه يحكم  بتذكيته وطهارته وجواز الصلاة عليه .

633 ل س       من نسى ان ينزعه وتذكر اثناء الصلاة ، هل تبطل صلاته ؟

         ج       اذا كان الجلد غير مذكى او محكوما بانه ميته فتذكره اثناء  الصلاة , وكان لبسه وتذكر اثناء الصلاة فعلى راى السيد الخوئى حفظه  الله تبطل صلاته , وعليه أن يقطعها ويستأنفها من جديد .

634ل   س      قال لى احد الاخوان السنه هذا الحديث المروى عن الرسول فى  صحيح البخارى , الايهاب بالدباغة يطهر  هل هذا الحديث صحيح , ما  هو تفسيره؟

          ج       طبعا الايهاب يعنى الجلد انه يطهر بالدباغه . نحن هذا الحديث  غير ثابت عندنا صحته . اخواننا السنه يرون ان طهارة الجلد اذا كانت ميته بدباغته . اما نحن نرى ان الدباغه لاتطهر 

 

استعمال الادوات / الاوانى

635     س     ما حكم من ينظف ملابسه عند مصبغه فيها عمال غير مسلمين ،  من  اهل الكتاب او الكفار ؟

            ج       طبعا اذا عرف بانهم يمارسونها برطوبه وانهم هم يتولون  الغسيل فمعنى ذلك انه لايحرز الطهاره ،فلهذا لايجوز استعمال ملابسه  فيما يشترط فيه الطهاره.

636      س      هل يجوز السؤال عن العمال فى حالة الشك ؟

            ج       لا . لايجب . لكن اذا عرف فعليه طبعا ان يحتاط .

637     س       عند السفر الى اوربا هل يجوز استعمال المناشف وجميع اللوازم  فى الفندق ؟

         ج       طبعا اذا كنا نعلم انها غسلت بطريقه غير شرعيه لايجوز استعمالها . اما اذا كنا نجهل ذلك فيجوز بأعتبار ان الاصل فى  الاشياء الطهاره الا اذا علم تنجسها بنجاسه خارجيه .

638     س       هل يجوز الأكل فى المطاعم بالنسبة للاوانى ؟

         ج       بطبيعة الحال هذا نفس الجواب . اذا كنا نعلم بنجاستها فلا  يجوز واذا كنا لانعلم ذلك فهو جائز .

639     س       عند السفر للدول الاوروبيه كثير من الناس ترى طهارة الاوانى  واكل غير اللحوم والدواجن فى المطاعم فهل هذا صحيح ؟

        ج       اذا كانت الاوانى والاكل . يعنى الانسان يحتمل ان هذا مما يصنعه  العمال المسلمون الموجودون فى المطاعم ، يعنى يحتمل احتمال معقول يمكن يحكم بالطهاره . اما اذا يعرف انه كل العمال ليسوا مسلمين  وهم يغسلونها بايديهم او يصنعوها بايديهم فمن الطبيعى ان لا يحكم  بالطهاره على فتوى من يرى نجاسة اهل الكتاب .

640     س       ما حكم النشافات ، نشافات الملابس الموجوده فى دوله غير  اسلاميه هل تعتبر نجسه ام لا ؟

         ج       اذا لم نعلم وجود نجاسه طارئه عليها من خلال نجاسات من خلال  ثياب الاخرين فهى طاهره  واذا علمنا بوجود نجاسه وعدم عروض  التطهير عليها من خلال الاتصال بماء كر او ما الى ذلك . يعنى اذا  احتملنا ان يكون فيه ماء كر او عرفنا بوجود ماء كر يطهرها فهى طاهره . اما اذا فرضنا انه عرفنا بالنجاسه فنحكم بانه نجس . مع  الشك تكون طاهره .

641     س       هل تتنجس الملابس عندما نضعها فى النشافات فى اوربا ام لا ؟

         ج       اذا كنا نعلم ان النشافه متنجسه فمن الطبيعى ان تتنجس  الملابس اذا كانت برطوبه . اما اذا كنا لانعلم بانها متنجسه فيجوز  لنا ان نضعها فيها ولا نحكم بالنجاسه

 

الخياط

642     س       اذا كان الخياط غير مسلم وخيط ثوبا هل يعتبر الثوب نجسا وهل  تجوز الصلاة فيه ؟

         ج       اذا علمنا انه مارسه برطوبه فمن الطبيعى انه يتنجس . واذا  لم نعلم ذلك فنحكم بالطهاره .

 

اكل الحرام

643     س       هل أكل طعام حرام دون العلم به يؤثر سلبيا على العباده فمثلا  يكون الصلاة دون خشوع او يكون فى العباده جفاء ؟

          ج       بعض الناس يقولون ان اكل الحرام حتى لو لم يكن متعمدا كما  لو كان جاهلا به يسلب الخشوع . ولكن هذا غير ثابت اذا كان الانسان  معذورا فى هذا فأن الله سبحانه وتعالى يجنبه الآثار السلبيه فى هذا المجال . ومسألة الخشوع هى مسألة ذاتيه تنطلق من انفتاح الانسان  على الله سبحانه وتعالى ومن معرفته بالله ومن استحضاره لما يقراء  ولما يدعوا ولما يصلى .

644     س       ... بالنسبة لموضوع الخمر ، واحد يشربه وهو جاهل .. ؟

         ج       لا . يتأثر الانسان به جسديا . ولكن التأثيرات الروحيه ليس  من الضرورى ان تحصل . يعنى لم يثبت ذلك . هناك بعض الاحاديث فى  هذا المقام لكن هذا لم يثبت ان له تأثير فى جانب الخشوع . لأن مسألة الخشوع هى من المسائل التى تتحرك من خلال تمثل الانسان لله  سبحانه وتعالى وموقعه من الله فى هذا المجال . وما دام الله سبحانه وتعالى هو المسلط على الانسان فاذا كان الانسان معذور عند  الله ، والله يعرف بان هذا الانسان فى سبيل طاعته وفى سبيل الانقياد  اليه وانه لو عرف ان هذا خمر ما كان يشربه ، لو عرف ان هذه ميته  ما كان يأكله . فالله ارحم من ان يسلبه خشوعه وهو يعرف انه يحب  ان يكون خاشعا بين يديه  .

645     س       هناك روايات  سمعنا قبل كم يوم ان من يأكل اللحم الحرام وهو  لايعلم انه محرم يبقى التاثير المادى موجود فيؤثر على خشوعه ؟

          ج       هذا غير ثابت ، انا اقصد هذا الشىء ليس ثابت بعضها تتحدث  عن اكل اللحم الحرام . يعنى ليس اكل اللحم الحرام جهلا . أكل لحم الحرام عمدا . لأن هذا نفس التعمد يوجد عنده حالات من التمرد  والتأثير ربما الله يعاقبه فيسلبه الخشوع . اما واحد جاهل فلم  يثبت تأثيرها على الخشوع.

646     س       لكن أليس للحرام تأثير على جسد الانسان بسبب المضار والمفاسد  المترتبة على الحرام  ؟

           ج       هذا صحيح بالنسبة الى الاشياء الماديه صحيح ، لكن ماهى علاقة  الحرام ، يعنى بذاته . عندنا الحرام له صفتين : تارة حرام صفة  كونه حراما وتارة الصفات الذاتيه له من حيث التأثيرات الجسديه  صفة كونه حرام فى حالة الجهل هو ليس حراما  يعنى الله مجمد  الحرمه ، الناس فى سعة ما لم يعلموا . كل شىء لك حلال حتى تعرف  أنه حرام بعينه فتدعه  فأذن هذا ليس حرام يعنى هذا حرام مع وقف  التنفيذ ، الحرام المجهول . يعنى كيف فلان محكوم بالسجن مع وقف  التنفيذ . هذا حرام مع وقف التنفيذ . يعنى حرام مجمد . لان الله  رخص الانسان ظاهرا فى ارتكاب مايشك فى حليته وحرمته وعذره فيما  يعتقد حليته وهو حرام فى الواقع ، فهذا لايترك تأثير . تأثيرات  ذلك اما من جهة ان الانسان يعلم انه حرام فمن جهة طبيعة التمرد  الموجوده فى نفسه يزيل خشوعه او انه لايعرف انه حرام . نعم توجد  تأثيرات ماديه ، نعم واحد يشرب خمر بطبيعة الحال يسكر ، فى حالة  السكر ليس عنده خشوع ، ليس عنده التفات . مثلا يشرب سم صحيح جسده يتأثر ، حاله ماديه اما ان يكون له تأثير فى الحاله الروحيه  لايوجد عندنا دليل على هذا الشىء . هو معروف عند بعض العرفاء يقولون مثلا واحد جاء لبعض العلماء فى النجف وكان فى ايران وقال  له بأنه انا كان عندى خشوع عندما كنت فى ايران وعندى كذا وقد جئت  الى النجف والنجف بلد الامام على (ع)  أرى انه زال منى هذا الخشوع  . قال له انت اللحم عندما تشتريه تطهره ام لا ؟ قال له لا ، لماذا  اطهره ؟ هل اللحم نجس ؟ قال له نعم ، هنا لايطهرون المذبح .  عندكم فى ايران يطهرون المذبح ، وهنا لايطهرون المذبح فهذا من جهة  أكل النجس . طيب هذا رأى ..... انما نحن نقول على ان الله  ارحم لان هذه القضايا لادخل له بالجوانب الذاتيه للشىء مع الجوانب الروحيه , الجوانب الروحيه دورها ، كيف يتأثر الانسان بها ، يتأثر  بها اما بان تكون عنده اشياء تبعده عن الله ، مثل هذا الذى يعدده  الامام زين العابدين (ع)  ( أرايتنى آلف مجالس البطالين ، فقدتنى  من مجالس العلماء ، رأيتنى غير شاكر لنعمائك ) مثلا  . لم يقل  رأيتنى آكل الحرام جهلا مثلا ، هذه كلها من القضايا التى تتدخل فى  ما يمس حيوية الروحانيه فى داخل الانسان بحيث تجفف روحانية  الانسان تغلق عنه ابواب الله ، الجلوس مع البطالين  يحجبه عن  الله ، فقدانه من مجالس العلماء يجعله مثلا لايستفيد من آفاق  الانفتاح على الله ، عدم شكر نعمة الله سبحانه وتعالى هذا يوحى  بالاستهانه بأمر الله مثلا هذا ، وهكذا قلة الحياء مثلا من الله  ايضا توجب هذه قضايا لها جانب روحى بأعتبارارتباطها بالقضايا  الروحيه . اما انه ذات الحرام يؤثر على الخشوع أقول ليس عندنا  دليل ثابت على هذا الموضوع يمكن الانسان يرتأى لكنه انطباع اما  انه كدليل شرعى فى هذا المجال نحن لا نقدر أن نقول بهذا الرأى .

647     س      يعني نفهم من هذا أن الحرام المجهول ليس له أثر على الانسان 

         ج       نعم الذي له تأثير هو تعمد أكل الحرام ، الاشياء التى هى  محرمه بأعتبار ان الانسان هو ينطلق بها . لا ، لأن هذا لما دخل الى جوفه لم يدخل حرام حلال ، انما حلال ظاهرا الحديث الشريف يقول كل  شىء لك حلال حتى تعرف انه حرام ... فأذن هو عندما دخل الى الجوف لم يدخل بصفة انه حرام دخل الجوف بصفة انه حلال  حلال ظاهرا ولكن  حرام واقعا ، انما حرام بدون تنفيذ .

648     س       عندما كنت صغيره لم اكن اعرف معنى الحلال والحرام فاحد  الاشخاص قدم لى كأس خمر فشربت على انه بيبسى او مشروب عصير فسكرت ، ولكننى عندما كبرت وخصوصا انا الان حاجه احسست انى مذنبه ؟

          ج       طبعا الاخت لما كانت لاتعرف هذا السائل الذى قدم لها يعنى فهى  معذوره من ناحيه شرعيه والاثم على ذلك الانسان

 

الاكل من بيت لايخمس

649     س       هل صحيح على فتوى السيد الامام اذا تناول الانسان شيئا من بيت  انسان مسلم لايخمس فعليه ان يخمس ما تناوله من هذا البيت . اى  يخرج خمس ما تناوله ؟

        ج       اذا كان يعرف ان صاحب المال لايخمس وفى الوقت نفسه ايضا يعرف بان هذا المال الذى اخذه بعينه متعلق به الخمس فيجب تخميسه على  فتوى الامام . ولايجب تخميسه على فتوى السيد الخوئى

       انظر سؤال  2357 ،  2358 ،  2366 ،  2390

ملاعق فضيه

650     س       هل يجوز الاكل بملاعق مطليه بالفضه ؟

             ج      اذا لم تكن ملاعق فضيه لامانع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلى الصفحه